إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (3484 حديث) 48183
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الإمبابي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة (بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب النفقات) جمع نفقة مشتقة من النفوق وهو الهلاك ...
آخر النسخة وفي فتح الباري جملة من الآيات من هذا المعنى، وكان الأولى ترك ذلك لكن جرى القلم بما حكم والله أسأل الرشاد إلى طريق السداد، وأن يختم لي بالإسلام والسنة في عافية بلا محنة وأن يفر كربي. انتهى قد تم هذا الجزء المبارك ويليه الجزء العاشر.
اسم الناسخ عبد القادر الجوهري المازني المالكي الأزهري الخلوتي.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة قوبلت على نسخة المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1263هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 431
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الجزء التاسع
المقاس الخارجى 23.5 × 16 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمٌ يفيدُ تملُّكَ محمَّدٍ الإنبابيِّ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد بن حسين الإنبابي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3702
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ هذا الكتابَ العمدة الفاضلُ الشيخُ محمَّدٌ الإنبابيُّ ابنُ المرحومِ الحاجِّ محمَّد الإنبابيِّ ابنِ المرحومِ حسينٍ الإنبابيِّ، على طلبة العلم وقفًا صحيحًا شرعيًّا، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ وشرط النَّظر لنفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ للأصلحِ من ذريتِه الأعلمِ منهم، ثمَّ لرجلٍ مشهورٍ بالعلمِ والصلاحِ والديانةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. تحريرُه في 5 شوالٍ سنةَ 1280هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن محمد بن حسين الإنبابي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3702
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 5 شوال سنة 1280هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1280
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ هذا الكتابَ العمدة الفاضلُ الشيخُ محمَّدٌ الإنبابيُّ ابنُ المرحومِ الحاجِّ محمَّدٍ الإنبابيِّ ابنِ المرحومِ حسينٍ الإنبابيِّ، على طلبة العلم وقفًا صحيحًا شرعيًّا لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ وشرط النَّظر لنفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ للأصلحِ من ذريتِه الأعلمِ منهم، ثمَّ لرجلٍ مشهورٍ بالعلمِ والصلاحِ والديانةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}. تحريرُه في 5 شوالٍ سنةَ 1280هـ.#خاتمٌ يفيدُ تملُّكَ محمَّدٍ الإنبابيِّ، وذُكِرَ عليه أنَّه أوقفَه على طلبةِ العلمِ.#خاتمٌ بتملُّكِ الكتبخانةِ الأزهريَّةِ.#حواشٍ وتعليقاتٌ: على الهوامشِ كُتِبَ تعليقاتٌ كثيرةٌ على النصِّ.#بها مقابلةٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ على الهامشِِ.#نسخةٌ مصحَّحَةٌ؛ بدلالةِ تصحيحاتٍ في أماكنَ عديدةٍ بالهامشِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها بياض في أماكن متعددة كتب أمامه في الهامش "بياض بأصله". #أخذ اسم الناسخ من الأجزاء الأخرى.#- سقط ترقيم الكراسات واكتفى بالإشارة إليه برمز (ك).- انتظم ترقيم الكراسات حتى الكراسة (24).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(3484 Hadeth) 48183_00_94953.PDF76.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح