الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى


محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 327
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى الكواكب الدراري شرح الجامع الصحيح للبخاري
شرح الكرمانى على صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري el-KEVAKİBÜ'd-DERARİ fi ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 326 ص 546، شذرات الذهب م 6 ص 294 هدية العارفين م 2 ص 172 الدرر الكامنة م 4 ص 310 معجم المؤلفين م 12 ص 129، تاريخ التراث العربي م1 ص 179 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168. | بغية الوعاة ص 120 والبدر الطالع م 2 ص 292 ومفتاح السعالة م1 ص 170 ومفتاح السعادة م 2 ص 18.
توثيق العنوان الأعلام 7/153 - كشف الظنون 1/547 - معجم المؤلفين 12/129 - هدية العارفين 2/172
المؤلف الرئيسي محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني
اسماء اخرى للمؤلف الكرماني، محمد بن يوسف بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 717
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 786
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 775
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة محمد آغا جامعي برقم (57).
أول النسخة الأول: الحمد لله حمدًا يوافي نعمه ... باب: كيف بدء الوحي
آخر النسخة الآخر: باب أمان النساء وجوارهن
اسم الناسخ الكَرْماني، محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، شمس الدين الكرماني
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
عدد الأوراق 350
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى وعلى آله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وكلما سهى عنه الغافلون أما بعد: فلما وفد علينا المولى العلامة أفضل العصر صاحب السعادتين جامع الفضائل والكمالات الفاخرة مجمع علوم الدنيا والآخرة مولانا صدر الملّة والحقّ والدّين محمّد ابن الشّيخ نظام الدّين محيي ابن الشّيخ فرج الأبهري شرح الله صدره لكشف العلوم المشكلات ورفع قدره بالترقي في ذوات الأعمال الصالحات بدار السلام بغداد طهرها الله عن الشر والفساد متوجها إلى زيارة مكّة المعظّمة زادها الله عظمة أبد الآباد كان يكرمنا بالترداد إلى مجالسنا، ويعظّمنا بالمباحثة في مدارسنا، ولعمري إنه كما استفاد أفاد جزاه الله خيرا على رءوس الأشهاد، وإنّه كما شرّفنا بحضوره المبارك ومناظراته، شرف بسماع «صحيح البخاريّ» ومتعلقاته، وقدْ سمع «صحيح البخاريّ» من باب: «الزّكاة» إلى آخر «الصّحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الّذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدّراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة منْ كتب متفرقة وناظر مناظرات تكون بأمثاله لائقة بحيث أعطى كل ذي حق حقه شكر الله مساعيه للريادة ووفّقه، فاستجاز منّي الرّواية ضما إلى ما عنده من الدراية فاستخرت الله، وأجزْت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة الّتي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشّريعة، ورواية ما صحّ عنده أنّه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلّفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشّاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التّنزيل» وغير ذلك متلفظا بالإجازة ملتمسا منْ نفسه المقدسة الدعاء عند مظانّ الإجابة أعلى الله درجته بين العلماء في معارج التعظيم ورفع مرتبته عند الملأ الأعلى في مدارج العز والتكريم إنه جواد كريم رؤوف رحيم حرّره المعتقد لفضائله المثني على كمالاته: محمّد بن يوسف بن عليّ الكرمانيّ، رزقه الله في أولاه وأجزاه ما هو أولاه وأجزاه في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة، بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد وصلى الله على محمد وآله ورضي الله عن الصحابة والتابعين وعن علمائنا وشيوخنا وأبائنا وأمهاتنا وسائر المسلمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن يوسف بن علي الكرماني (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 782
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) «صحيح البخاري» من باب: «الزكاة» إلى آخر «الصحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة من كتب متفرقة
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى وعلى آله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وكلما سهى عنه الغافلون أما بعد: فلما وفد علينا المولى العلامة أفضل العصر صاحب السعادتين جامع الفضائل والكمالات الفاخرة مجمع علوم الدنيا والآخرة مولانا صدر الملّة والحقّ والدّين محمّد ابن الشّيخ نظام الدّين محيي ابن الشّيخ فرج الأبهري شرح الله صدره لكشف العلوم المشكلات ورفع قدره بالترقي في ذوات الأعمال الصالحات بدار السلام بغداد طهرها الله عن الشر والفساد متوجها إلى زيارة مكّة المعظّمة زادها الله عظمة أبد الآباد كان يكرمنا بالترداد إلى مجالسنا، ويعظّمنا بالمباحثة في مدارسنا، ولعمري إنه كما استفاد أفاد جزاه الله خيرا على رءوس الأشهاد، وإنّه كما شرّفنا بحضوره المبارك ومناظراته، شرف بسماع «صحيح البخاريّ» ومتعلقاته، وقدْ سمع «صحيح البخاريّ» من باب: «الزّكاة» إلى آخر «الصّحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الّذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدّراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة منْ كتب متفرقة وناظر مناظرات تكون بأمثاله لائقة بحيث أعطى كل ذي حق حقه شكر الله مساعيه للريادة ووفّقه، فاستجاز منّي الرّواية ضما إلى ما عنده من الدراية فاستخرت الله، وأجزْت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة الّتي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشّريعة، ورواية ما صحّ عنده أنّه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلّفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشّاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التّنزيل» وغير ذلك متلفظا بالإجازة ملتمسا منْ نفسه المقدسة الدعاء عند مظانّ الإجابة أعلى الله درجته بين العلماء في معارج التعظيم ورفع مرتبته عند الملأ الأعلى في مدارج العز والتكريم إنه جواد كريم رؤوف رحيم حرّره المعتقد لفضائله المثني على كمالاته: محمّد بن يوسف بن عليّ الكرمانيّ، رزقه الله في أولاه وأجزاه ما هو أولاه وأجزاه في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة، بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد وصلى الله على محمد وآله ورضي الله عن الصحابة والتابعين وعن علمائنا وشيوخنا وأبائنا وأمهاتنا وسائر المسلمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن يوسف بن علي الكرماني (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 782
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) أجزت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة التي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشريعة، ورواية ما صح عنده أنه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التنزيل» وغير ذلك
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى وعلى آله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وكلما سهى عنه الغافلون أما بعد: فلما وفد علينا المولى العلامة أفضل العصر صاحب السعادتين جامع الفضائل والكمالات الفاخرة مجمع علوم الدنيا والآخرة مولانا صدر الملّة والحقّ والدّين محمّد ابن الشّيخ نظام الدّين محيي ابن الشّيخ فرج الأبهري شرح الله صدره لكشف العلوم المشكلات ورفع قدره بالترقي في ذوات الأعمال الصالحات بدار السلام بغداد طهرها الله عن الشر والفساد متوجها إلى زيارة مكّة المعظّمة زادها الله عظمة أبد الآباد كان يكرمنا بالترداد إلى مجالسنا، ويعظّمنا بالمباحثة في مدارسنا، ولعمري إنه كما استفاد أفاد جزاه الله خيرا على رءوس الأشهاد، وإنّه كما شرّفنا بحضوره المبارك ومناظراته، شرف بسماع «صحيح البخاريّ» ومتعلقاته، وقدْ سمع «صحيح البخاريّ» من باب: «الزّكاة» إلى آخر «الصّحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الّذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدّراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة منْ كتب متفرقة وناظر مناظرات تكون بأمثاله لائقة بحيث أعطى كل ذي حق حقه شكر الله مساعيه للريادة ووفّقه، فاستجاز منّي الرّواية ضما إلى ما عنده من الدراية فاستخرت الله، وأجزْت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة الّتي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشّريعة، ورواية ما صحّ عنده أنّه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلّفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشّاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التّنزيل» وغير ذلك متلفظا بالإجازة ملتمسا منْ نفسه المقدسة الدعاء عند مظانّ الإجابة أعلى الله درجته بين العلماء في معارج التعظيم ورفع مرتبته عند الملأ الأعلى في مدارج العز والتكريم إنه جواد كريم رؤوف رحيم حرّره المعتقد لفضائله المثني على كمالاته: محمّد بن يوسف بن عليّ الكرمانيّ، رزقه الله في أولاه وأجزاه ما هو أولاه وأجزاه في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة، بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد وصلى الله على محمد وآله ورضي الله عن الصحابة والتابعين وعن علمائنا وشيوخنا وأبائنا وأمهاتنا وسائر المسلمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
صدر الملة والحق والدين محمد ابن نظام الدين محيي ابن فرج الأبهري (سامع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 782
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) «صحيح البخاري» من باب: «الزكاة» إلى آخر «الصحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة من كتب متفرقة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى وعلى آله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وكلما سهى عنه الغافلون أما بعد: فلما وفد علينا المولى العلامة أفضل العصر صاحب السعادتين جامع الفضائل والكمالات الفاخرة مجمع علوم الدنيا والآخرة مولانا صدر الملّة والحقّ والدّين محمّد ابن الشّيخ نظام الدّين محيي ابن الشّيخ فرج الأبهري شرح الله صدره لكشف العلوم المشكلات ورفع قدره بالترقي في ذوات الأعمال الصالحات بدار السلام بغداد طهرها الله عن الشر والفساد متوجها إلى زيارة مكّة المعظّمة زادها الله عظمة أبد الآباد كان يكرمنا بالترداد إلى مجالسنا، ويعظّمنا بالمباحثة في مدارسنا، ولعمري إنه كما استفاد أفاد جزاه الله خيرا على رءوس الأشهاد، وإنّه كما شرّفنا بحضوره المبارك ومناظراته، شرف بسماع «صحيح البخاريّ» ومتعلقاته، وقدْ سمع «صحيح البخاريّ» من باب: «الزّكاة» إلى آخر «الصّحيح» سماع إتقان وتحقيق وتصحيح، وسمع أيضا بعض هذا الكتاب، وهو شرحه الّذي ألفته المسمى: «بالكواكب الدّراري»، وسمع من سائر العلوم دروسا متعددة منْ كتب متفرقة وناظر مناظرات تكون بأمثاله لائقة بحيث أعطى كل ذي حق حقه شكر الله مساعيه للريادة ووفّقه، فاستجاز منّي الرّواية ضما إلى ما عنده من الدراية فاستخرت الله، وأجزْت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة الّتي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشّريعة، ورواية ما صحّ عنده أنّه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلّفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشّاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التّنزيل» وغير ذلك متلفظا بالإجازة ملتمسا منْ نفسه المقدسة الدعاء عند مظانّ الإجابة أعلى الله درجته بين العلماء في معارج التعظيم ورفع مرتبته عند الملأ الأعلى في مدارج العز والتكريم إنه جواد كريم رؤوف رحيم حرّره المعتقد لفضائله المثني على كمالاته: محمّد بن يوسف بن عليّ الكرمانيّ، رزقه الله في أولاه وأجزاه ما هو أولاه وأجزاه في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة، بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد وصلى الله على محمد وآله ورضي الله عن الصحابة والتابعين وعن علمائنا وشيوخنا وأبائنا وأمهاتنا وسائر المسلمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
صدر الملة والحق والدين محمد ابن نظام الدين محيي ابن فرج الأبهري (المجاز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتين وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 782
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمنزله اللصيق بجامع الخليفة ببغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) أجزت له روايتهما ورواية بقية الكتب الخمسة التي هي دواوين الإسلام، ودفاتر الشريعة، ورواية ما صح عنده أنه من مسموعاتي أو مقروءاتي ومؤلفاتي لا سيما «الكواشف في شرح المواقف» وكتاب «أنموذج الكشاف»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيق الفوائد الغياثية» و«شرح أنوار التنزيل» وغير ذلك
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الوزير أبو العبّاس أحمد ابن الوزير أبي عبد الله، بمكتبة كوبريلي 1088 هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو العباس أحمد ابن الوزير أبي عبد الله (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1088 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1088
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مكتبة كوبريلي
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
عليها وقفٌ: الوزيرُ أبو العبَّاسِ أحمدُ ابنُ الوزيرِ أبي عبدِ اللهِ، بمكتبةِ كوبريلي 1088 هـ.#وقعَ في بعضِ الحواشِي كلمةُ «بلغ» الَّتي تشيرُ إلى سماعٍ أو قراءةٍ أو مقابلةٍ ينظرُ.#إجازةٌ وسماعٌ منَ المؤلِّفِ للشيخِ محمَّدٍ ابنِ الشَّيخِ نظامِ الدِّينِ محيي ابنِ الشَّيخ فرجٍ الأميريِّ.نصُّ السماعِ والإجازةِ:بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله حمدًا يوافي نعمه ويكافئ مزيده والصلاة والسلام على سيدنا محمد المصطفى وعلى آله وصحبه كلما ذكره الذاكرون وكلما سهى عنه الغافلون أما بعد: فلما وفد علينا المولى العلامة أفضل العصر صاحب السعادتين جامع الفضائل والكمالات الفاخرة مجمع علوم الدنيا والآخرة مولانا صدرُ الملَّةِ والحقِّ والدِّين محمَّدُ ابنُ الشَّيخِ نظامِ الدِّينِ محيي ابنِ الشَّيخِ فرجٍ الأبهري شرح الله صدره لكشف العلوم المشكلات ورفع قدره بالترقي في ذوات الأعمال الصالحات بدار السلام بغداد طهرها الله عن الشر والفساد متوجهًا إلى زيارةِ مكَّةَ المعظَّمةِ زادها الله عظمة أبد الآباد كان يكرمُنا بالتردادِ إلى مجالسِنا، ويعظِّمُنا بالمباحثةِ في مدارسِنا، ولعمري إنه كما استفادَ أفاد جزاه اللهُ خيرًا على رءوسِ الأشهادِ، وإنَّه كما شرَّفَنا بحضورِه المباركِ ومناظراتِه، شرف بسماعِ «صحيحِ البُخاريِّ» ومتعلقاتِه، وقدْ سمِعَ «صحيحَ البُخاريِّ» من بابِ: «الزَّكاةِ» إلى آخرِ «الصَّحيحِ» سماع إتقان وتحقيقٍ وتصحيحٍ، وسمِعَ أيضًا بعض هذا الكتاب، وهو شرحُه الَّذي ألفتُه المسمى: «بالكواكب الدَّراري»، وسمِعَ من سائرِ العلومِ دروسًا متعددةً منْ كُتُبِ متفرقةٍ وناظرَ مناظراتٍ تكون بأمثاله لائقة بحيث أعطى كل ذي حق حقه شكَرَ اللهُ مساعيه للريادةِ ووفَّقَه، فاستجازَ منِّي الرِّوايةَ ضمًا إلى ما عنده منَ الدرايةِ فاستخرتُ اللهَ، وأجزْتُ لَهُ روايتَهما وروايةَ بقية الكُتُبِ الخمسةِ الَّتي هي دواوينُ الإسلامِ، ودفاترُ الشَّريعةِ، وروايةُ ما صحَّ عندَه أنَّه من مسموعاتِي أو مقروئاتي ومؤلَّفَاتِي لَا سيما «الكواشفَ في شرحِ المواقفِ» وكتابَ «أنموذجِ الكشَّافِ»، وكتاب «النقود والردود» و«تحقيقِ الفوائدِ الغياثية» و«شرحِ أنوارِ التَّنزيلِ» وغيرَ ذلكَ متلفظًا بالإجازةِ ملتمسًا منْ نفسِه المقدسةِ الدعاءَ عندَ مظانِّ الإجابةِ أعلى الله درجته بين العلماء في معارج التعظيم ورفع مرتبته عند الملأ الأعلى في مدارج العز والتكريم إنه جواد كريم رؤوف رحيم حرَّرَه المعتقدُ لفضائلِه المثني على كمالاتِه: محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ عليٍّ الكرمانيُّ، رزقه الله في أولاه وأجزاه ما هو أولاه وأجزاه في صفر ختم بالخير والظفر لسنة اثنتينِ وثمانينَ وسبعمائةٍ، بمنزلِه اللصيقِ بجامعِ الخليفةِ ببغدادَ وصلى الله على محمد وآله ورضي الله عن الصحابة والتابعين وعن علمائنا وشيوخنا وأبائنا وأمهاتنا وسائر المسلمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_327_41818.PDF296.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح