عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية عاطف أفندي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 505
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  قال المؤلف في نهاية الجزء الرابع: كان ابتدائ شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصب الأصم سنة عشرين وثمانيمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الإثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 16
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من التأليف هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 820
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة الحمد لله الذي أوضح وجوه معالم الدين وأفصح وجوه الشك بكشف النقاب عن وجه ... وبعد فإن عافي رحمة ربه الغني أبا محمد محمود بن أحمد العيني ... يقول إن السنة إحدى الحجج القاطعة وأوضح المحجة الساطعة ... ولقد تصدت طائفة من السلف الكرام ... إلى جمع سنن من سنن سيد المرسلين ... فمنهم الحافظ ... أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ... وقد دون في السنة كتابا فاق على أمثاله ... ثم تصدى لشرحه جماعة من الفضلاء ... ولكن الشرح أي الشرح ما يشفي الغليل ... ثم إني لما رحلت إلى البلاد الشمالية الندية قبل الثمان مائة من الهجرة الأحمدية مستصحبا في أسفاري هذا الكتاب لنشر فضله عند ذوي الألباب ظفرت هناك من بعض مشايخنا بغرائب النوادر ... مما يتعلق باستخراج ما فيه من الكنوز ... ثم لما عدت إلى الديار المصرية ... اخترعت شرحا لكتاب معاني الآثار ... تصنيف ... أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي ... ثم أنشأت شرحا على سنن أبي داود السجستاني ... فعاقني من عوائق الدهر ما شغلني عن التميم ... ثم لما انجلى عني ظلامها ... ندبني إلى شرح هذا الكتاب أمور حصلت في هذا الباب ... ونزلت في فناء ربع هذا الكتاب لأظهر ما فيه من الأمور الصعاب وأبين ما فيه من المعضلات ... فجاء بحمد الله وتوفيقه ... فائقا على سائر الشروح بكثرة الفوائد والنوادر مترجما بكتاب عمدة القاري في شرح البخاري من باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} (ش) بيان حال الافتتاح ذكروا أن من الواجب على مصنف كتاب أو مؤلف رسالة ثلاثة أشياء وهي البسملة والحمدلة والصلاة ... .
آخر النسخة وينتهي بشرح باب لا يدرى متي يجيء المطر إلا الله عز وجل.
رواية النسخة قال العيني في الجزء الأول في المقدمة: أما إسنادي في هذا الكتاب إلى الإمام البخاري رحمه الله فهو من طريقين عن محدثين كبيرين الأول الشيخ زين الدين عبد الرحيم بن أبي المحاسن حسين بن عبد الرحمن العراقي الشافعي توفي ليلة الأربعاء الثامنة من شعبان من سنة ست وثمانمائة بالقاهرة بجامع القلعة بظاهر القاهرة المعزية، بقراءة الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد بن منصور الأشموني الحنفي رحمه الله بحق سماعه لجميع الكتاب من الشيخين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري وقاضي القضاة علاء الدين علي بن عثمان بن مصطفى بن التركماني مجتمعين قال الأول أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي وأبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون سماعا عليهم خلا من باب المسافر إذا جدبه السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب عزو المرأة في البحر إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فإجازة منهم قالوا أخبرنا هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري أنا أبو عبد الله محمد بن بركات السعيدي وقال الأرتاحي أخبرنا علي بن عمر الفراء إجازة قالا أخبرتنا كريمة بنت أحمد المروزية قالت أخبرنا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشميهني وقال الثاني أخبرنا جماعة منهم أبو الحسن علي بن محمد بن هارون القاري قال أنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي قال أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي قال أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حموية قال هو والكشميهني أخبرنا أبو عبد اله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال صنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. والثاني الشيخ الإمام تقي الدين محمد بن معين الدين محمد بن زين الدين بن عبد الرحمن بن حيدرة بن عمر بن محمد الدجوي المصري الشافعي رحمه الله فسمعته عليه من أوله إلى آخره في مجالس متعددة آخرها آخر شهر رمضان المعظم قدره من سنة خمس وثمان مائة بالقاهرة بقراءة الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الشهير بابن التقي المالكي بحق قرائة جميع الكتاب على الشيخين المسندين زين الدين أبي القاسم عبد الرحمن بن الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي وصلاح الدين خليل بن طرنطاي بن عبد الله الزيني العادلي بسماع الأول على والده وعلي أبي الحسن علي بن عبد الغني بن محمد بن أبي القاسم بن تيمية بسماع والده من أبي عبد الله الحسين الزبيدي في الرابعة وبسماع ابن تيمية من أبي الحسن علي بن أبي بكر بن روزبة القلانسي بسماعهما من أبي الوقت وبسماع الأول أيضا على أبي عبد الله محمد بن مكي بن أبي الذكر الصقلي بسماع ابن أبي الذكر من ابن الزبيدي (ح) وبسماع والده أيضا في الرابعة من الإمام الحافظ أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن صلاح قال أنا منصور بن عبد المنعم الفراوي قال أنا المشايخ الأربعة أبو المعالي محمد بن إسماعيل الفارسي وأبو بكر وجيه بن طاهر الشحامي وأبو محمد عبد الوهاب بن شاه الشاذياجي وأبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي سماعا وإجازة قال الفارسي ومحمد بن الفضل أنا سعيد بن أبي سعيد العيار قال أنا أبو علي محمد بن عمر بن شبوية وقال الشحامي والشاذياخي ومحمد بن الفضل العزاوي أنا أبو سهل محمد بن أحمد بن عبد الله الحفصي قال أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد الكشميهني بسماعه وسماع ابن شبوية من الفربري ثنا الإمام البخاري رحمه الله (ح) وبسماع الثانس وهو خليل الطرنطاي من أبي العباس أحمد بن أبي طالب نعمة بن حسن بن علي بن بيان الصالحي ابن الشحنة الحجار وأم محمد وزيرة ابنة عمر بن أسعد بن المنجا قالا أنا ابن الزبيدي قال أنا أبو الوقت عبد الأول السجزي قال أنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية قال أنا أبو عبد اللخ محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال ثنا الإمام البخاري رحمه الله.
اسم الناسخ مصطفى أحمد حجازي.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1127
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
مكان النسخ كما ورد برواق الريافة بالجامع الأزهر
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) رواق الريافة بالجامع الأزهر
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات اسم الناسخ وتاريخ النسخ ومكان النسخ من الجزء الرابع، وهو في مكتبة عاطف أفندي برقم (508)؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: (كان الفراغ من تعليق هذا الكتاب المبارك يوم الثلاثاء ثاني شهر ذي القعدة الحرام سنة سبع وعشرين وألف ومائة.) - تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1127هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 799
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - نستعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أما إسنادي في هذا الكتاب إلى الإمام البخاري رحمه الله فهو من طريقين عن محدثين كبيرين الأول الشيخ زين الدين عبد الرحيم بن أبي المحاسن حسين بن عبد الرحمن العراقي الشافعي توفي ليلة الأربعاء الثامنة من شعبان من سنة ست وثمانمائة بالقاهرة بجامع القلعة بظاهر القاهرة المعزية، بقراءة الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد بن منصور الأشموني الحنفي رحمه الله بحق سماعه لجميع الكتاب من الشيخين أبي علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري وقاضي القضاة علاء الدين علي بن عثمان بن مصطفى بن التركماني مجتمعين قال الأول أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي وأبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون سماعا عليهم خلا من باب المسافر إذا جدبه السير تعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الجهاد وخلا من باب عزو المرأة في البحر إلى دعاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فإجازة منهم قالوا أخبرنا هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري أنا أبو عبد الله محمد بن بركات السعيدي وقال الأرتاحي أخبرنا علي بن عمر الفراء إجازة قالا أخبرتنا كريمة بنت أحمد المروزية قالت أخبرنا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشميهني وقال الثاني أخبرنا جماعة منهم أبو الحسن علي بن محمد بن هارون القاري قال أنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي قال أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي قال أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حموية قال هو والكشميهني أخبرنا أبو عبد اله محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال صنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. والثاني الشيخ الإمام تقي الدين محمد بن معين الدين محمد بن زين الدين بن عبد الرحمن بن حيدرة بن عمر بن محمد الدجوي المصري الشافعي رحمه الله فسمعته عليه من أوله إلى آخره في مجالس متعددة آخرها آخر شهر رمضان المعظم قدره من سنة خمس وثمان مائة بالقاهرة بقراءة الشيخ شهاب الدين أحمد بن محمد الشهير بابن التقي المالكي بحق قرائة جميع الكتاب على الشيخين المسندين زين الدين أبي القاسم عبد الرحمن بن الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي وصلاح الدين خليل بن طرنطاي بن عبد الله الزيني العادلي بسماع الأول على والده وعلي أبي الحسن علي بن عبد الغني بن محمد بن أبي القاسم بن تيمية بسماع والده من أبي عبد الله الحسين الزبيدي في الرابعة وبسماع ابن تيمية من أبي الحسن علي بن أبي بكر بن روزبة القلانسي بسماعهما من أبي الوقت وبسماع الأول أيضا على أبي عبد الله محمد بن مكي بن أبي الذكر الصقلي بسماع ابن أبي الذكر من ابن الزبيدي (ح) وبسماع والده أيضا في الرابعة من الإمام الحافظ أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن صلاح قال أنا منصور بن عبد المنعم الفراوي قال أنا المشايخ الأربعة أبو المعالي محمد بن إسماعيل الفارسي وأبو بكر وجيه بن طاهر الشحامي وأبو محمد عبد الوهاب بن شاه الشاذياجي وأبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي سماعا وإجازة قال الفارسي ومحمد بن الفضل أنا سعيد بن أبي سعيد العيار قال أنا أبو علي محمد بن عمر بن شبوية وقال الشحامي والشاذياخي ومحمد بن الفضل العزاوي أنا أبو سهل محمد بن أحمد بن عبد الله الحفصي قال أنا أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد الكشميهني بسماعه وسماع ابن شبوية من الفربري ثنا الإمام البخاري رحمه الله (ح) وبسماع الثانس وهو خليل الطرنطاي من أبي العباس أحمد بن أبي طالب نعمة بن حسن بن علي بن بيان الصالحي ابن الشحنة الحجار وأم محمد وزيرة ابنة عمر بن أسعد بن المنجا قالا أنا ابن الزبيدي قال أنا أبو الوقت عبد الأول السجزي قال أنا جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي قال أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية قال أنا أبو عبد اللخ محمد بن يوسف بن مطر الفربري قال ثنا الإمام البخاري رحمه الله.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زين الدين بن عبد الرحيم بن أبي المحاسن حسين بن عبد الرحمن العراقي الشافعي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن منصور الأشموني الحنفي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري (المسمع)
علاء الدين بن علي بن عثمان بن مصطفى بن التركماني (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون (المسمع)
هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
عبد الله بن محمد بن بركات السعيدي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي. (المسمع)
علي بن عمر الفراء (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن هارون القاري (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى السجزي (المسمع)
تقي الدين محمد بن معين الدين محمد بن زين الدين عبد الرحمن بن حيدرة بن عمرو بن محمد الدجوي المصري الشافعي (المسمع)
شهاب الدين أحمد بن محمد الشهير بابن التقي المالكي (المسمع)
زين الدين بن القاسم عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي (المسمع)
صلاح الدين خليل بن طرنطا بن عبد الله الزيني العادلي (المسمع)
أبو زين الدين بن القاسم عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون الثعلبي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن الزبيدي (المسمع)
أبو الحسن بن عبد الغني بن محمد بن أبي القاسم بن تيمية (المسمع)
أبو الحسن علي بن أبي بكر بن روزبة القلانسي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول السجزي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن مكي بن أبي الذكر الصقلي (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن صلاح (المسمع)
منصور بن عبد المنعم الغزاوي (المسمع)
أبو المعالي محمد بن إسماعيل الفارسي (المسمع)
أبو بكر وجيه بن طاهر الشحامي (المسمع)
أبو محمد عبد الوهاب بن شاه الشاذياخي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب نعمة بن حسن بن علي بن بيان الصالحي ابن الشحنة الحجار (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمرو بن أسعد بن المنجا (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 21
طريق هذا السماع (النص الأول) كريمة بنت أحمد المروزية وعبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) عبد الله بن أحمد بن حمويه والكشمهيني
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
استكتبه عبد الله الشرقاوي المرقى بجبل عرفات
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله الشرقاوي المرقى (مستكتب)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 22
مكان النص المصاحب القديم (الأول) جبل عرفات
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) الحجاز
طريقة التملك (الأول) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثم في نوبة العبد الفقير إلى ربه سبحانه الأمير أحمد جورنجي اختيار جمليان ابن المرحوم الأمير يوسف جورنجي المنزلاوي غفر لهما بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد جورنجي اختيار جمليان ابن يوسف جورنجي المنزلاوي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 22
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
دخل في نوبة يوسف العباسي الشرقاوي مبلغ جبل عرفات
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يوسف العباسي الشرقاوي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 22
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) جبل عرفات
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) الحجاز
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف هذا الكتاب الحاج مصطفى عاطف بشرط أن لا يخرج من خزانته سنة 1154هـ.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
مصطفى عاطف (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 22
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1154هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1154
قرن النص المصاحب (الرابع) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
استكتبه عبد الله الشرقاوي المرقى بجبل عرفات، دخل في نوبة يوسف العباسي الشرقاوي مبلغ جبل عرفات، #تملك: ثم في نوبة العبد الفقير إلى ربه سبحانه الأمير أحمد جورنجي اختيار جمليان ابن المرحوم الأمير يوسف جورنجي المنزلاوي غفر لهما بمنه وكرمه.#وقف هذا الكتاب الحاج مصطفى عاطف بشرط أن لا يخرج من خزانته سنة 1154هـ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_505_15781.PDF804.31 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح