الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية فاضل أحمد باشا (كوبريلي)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 362
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا الشيخانِ المسندانِ المعمرانِ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ بن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان بنِ الشحنةِ الحجارالصالحيُّ، وسليلة العلماء ستّ الوزراءِ أمُّ محمَّدٍ وزيرة ابنةُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابن القاضي الإمام العلامة وجيهِ الدِّينِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ الدمشقيانِ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ بالمدرسةِ المنصوريةِ بخطِّ بينَ القصرينِ بالقاهرةِ المعزيةِ في جُمادى الأولى من شهور سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قالا: حَدَّثَنا الشَّيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحن نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذ بنِ سهل بنِ الحكمِ الداووديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في ذي القعدةِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، حَدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
اسم الناسخ النُّوَيْري، أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم السبت المبارك لعشرين بقين من جمادى الأولى عام خمسة وعشرين وسبعمئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 725
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
نسخة نفيسة خزائنية.
مكان النسخ كما ورد بالقاهرة المعزية
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (677_733هجري=1278-1333م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 317
رقم الجزء البخاري كاملا
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ سراجُ الدِّينِ عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الحلبيُّ قراءة علي لفوتِه، وسمِعَ معه شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ، الشهيرُ بابنِ عونٍ النينيُّ، وإبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ حجاج بنِ عونٍ الأبناسيُّ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سراج الدين عمر بن محمد بن علي الحلبي (القارئ )
شهاب الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر (سامع)
إبراهيم بن محمد بن حجاج بن عون الأبناسي (سامع)
عبد الرحيم بن الحسين (المسمع)
عبد الرحيم بن الحسين (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 22
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ أحمَدُ الأشمونيُّ قراءةً عليه في على العلَّامةِ عبدِ الرَّحيمِ العراقيِّ، وسمِعَ الجماعةُ سنةَ 789
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد الأشموني (القارئ )
عبد الرحيم العراقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 23
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 789
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 789
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلَغَ قراءةً سليمانُ بنُ عبدِ الناصرِ الإبشيطيُّ في المجلسِ الثاني، سمِعَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيُّ قراءة في الأوَّلِ بجامعِ الأزهرِ على الشَّيخِ شمس الدِّينِ العراقيِّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
سليمان بن عبد الناصر الإبشيطي (القارئ )
أحمد بن الكلوتاتي (سامع)
شمس الدين العراقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 24
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بجامع الأزهر
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ سراجُ الدِّينِ عم ربن محمَّد بن عليٍّ الحلبيّ قراءةً عليَّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي بكرٍ النينيُّ سماعًا، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
سراج الدين عمر بن محمد بن علي الحلبي (القارئ )
شهاب الدين أحمد بن أبي بكر النيني (سامع)
عبد الرحيم بن الحسين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 25
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ محمَّدُ بنُ سيدِ النَّاسِ اليعمريُّ قراءةً في الأوَّلِ بالقلعةِ. بلَغَ قراءةً على الحافظِ نورِ الدِّينِ عليٍّ الهيثميِّ بقراءةِ الإمامِ شهابِ الدِّين الكلوتاتي في المجلسِ الأوَّلِ في ثالثِ رجب الفردِ سنةَ سبعٍ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن سيد الناس اليعمري (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 25
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالقلعة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ قراءةً على الحافظِ نورِ الدِّينِ عليٍّ الهيثميِّ بقراءةِ الإمامِ شهابِ الدِّين الكلوتاتي في المجلسِ الأوَّلِ في ثالثِ رجب الفردِ سنةَ سبعٍ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
نور الدين علي الهيثمي (المقروء عليه)
شهاب الدين الكلوتاتي (القارئ )
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 25
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في ثالث رجب الفرد سنة سبع وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 807
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الأول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ قراءةً في الجامعِ الأزهرِ سنةَ إحدى وعشرينَ على الإمامِ شمسِ الدِّينِ البوصيريِّ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين البوصيري (المقروء عليه)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 25
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) سنة إحدى وعشرين
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) في الجامع الأزهر
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ أحمد بن الكلوتاتيِّ قراءةً على العلَّامةِ قاضي القضاةِ علاء الدين عليِّ بنِ محمودٍ الحنبليِّ بالقراءة في جمعٍ منْ أهلِ العلمِ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أحمد بن الكلوتاتي (القارئ )
علاء الدين علي بن محمود الحنبلي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 25
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلَغَ أحمدُ بنُ عثمانَ الحنفيُّ قراءةً بالزمانية في سنةِ عشرٍ وثمانمائةٍ على العلَّامةِ الحافظِ أقضى القضاةِ وليِّ الدِّينِ أبي زرعةَ الشَّافعيِّ في القلعة
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أحمد بن عثمان الحنفي (القارئ )
ولي الدين أبو زرعة الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 25
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في سنة عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 810
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) بالزمانية
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلَغَ أحمدُ الكلوتاتيُّ قراءةً على العلَّامةِ الحافظِ أقضى القضاةِ شيخِنا وليِّ الدِّينِ أبي زرعةَ الشَّافعيِّ بمنزلِ الأميرِ الكسربشبك
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أحمد الكلوتاتي (القارئ )
ولي الدين أبو زرعة الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 26
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بمنزل الأمير الكسربشبك
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلَغَ أحمدُ الأشمونيُّ قراءة في سنة 788 وسمِعَ الجماعةُ
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أحمد الأشموني (القارئ )
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 27
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في سنة 788
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 788
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلَغَ أحمدُ الأشمونيُّ قراءةً على الكلوتاتيِّ ولي الدِّينِ العراقيّ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
أحمد الأشموني (القارئ )
الكلوتاتي (المقروء عليه)
ولي الدين العراقي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 27
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
ثم بلَغَ قراءةً على عبدِ الآخرِ الشهيرِ بابنِ عونٍ في المجلسِ الثَّاني
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
عبد الآخر (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 27
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلَغَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ قراءةً في الأوَّلِ بخانقاة شيخو
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
أحمد بن الكلوتاتي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 28
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) بخانقاة شيخو
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلَغَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ قراءةً في المسجدِ للهِ تعالى بالبالسيةِ على شيخِنا جمالِ الدِّينِ عبدِ اللهِ الحنبليِّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
أحمد بن الكلوتاتي (القارئ )
جمال الدين عبد الله الحنبلي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 28
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
مكان السماع (النص الخامس عشر) في المسجد لله تعالى بالبالسية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
أخبرَنا الشيخانِ المسندانِ المعمرانِ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبٍ بن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان بنِ الشحنةِ الحجارالصالحيُّ، وسليلة العلماء ستّ الوزراءِ أمُّ محمَّدٍ وزيرة ابنةُ الشَّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ ابن القاضي الإمام العلامة وجيهِ الدِّينِ أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ الدمشقيانِ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ بالمدرسةِ المنصوريةِ بخطِّ بينَ القصرينِ بالقاهرةِ المعزيةِ في جُمادى الأولى من شهور سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قالا: حَدَّثَنا الشَّيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحن نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذ بنِ سهل بنِ الحكمِ الداووديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في ذي القعدةِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، حَدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً، ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجارالصالحي (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص السادس عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) ــــــ
طريق هذا السماع (النص السادس عشر) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس عشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) في جمادى الأولى من شهور سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 715
قرن السماع (النص السادس عشر) الثامن.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
مكان السماع (النص السادس عشر) بالمدرسة المنصورية بخط بين القصرين بالقاهرة المعزية
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملَّكَ محمَّدُ بنُ الحاجِّ أحمدَ، غفَرَ اللهُ لَهُ ولوالديْهِ وللمسلمينَ أجمعينَ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
تملَّكَ ياسينُ بنُ حسنِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ناصرِ الدِّينِ بنِ قاسمِ بنِ عبدِ اللهِ الدجصطيُّ الأنصاريُّ العبشميُّ الخزرجيُّ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
ياسين بن حسن بن علي بن أحمد بن محمد بن ناصر الدين بن قاسم بن عبد الله الدجصطي الأنصاري العبشمي الخزرجي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 169
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
عليٌّ الأنشجاويُّ بالصالحيةِ بمصرَ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
علي الأنشجاوي (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 19
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقَفَ الوزيرُ فاضل باشا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّد كوبريلي
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أبو العباس أحمد بن عبد الله بن محمد كوبريلي (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #بأوَّلِ الكتابِ فهرسٌ تفصيليٌّ لكُتبِ النُّسخةِ وأبوابِها. #برسمِ الخزانةِ العاليةِ المولويةِ السيديةِ المالكيةِ المخدوميةِ الصاحبيةِ عمرَها اللهُ بدوامِ مالكِها. #وقَفَ الوزيرُ فاضل باشا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمَّد كوبريلي. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ بلاغاتُ القراءةِ والمقابلةِ الكثيرةُ على حواشي النُّسخةِ، وفُروقُ النُّسخِ، والدائرةُ المنقوطةُ.#عليها وقفٌ: عليٌّ الأنشجاويُّ بالصالحيةِ بمصرَ.#بلَغَ سراجُ الدِّينِ عمرُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الحلبيُّ قراءة علي لفوتِه، وسمِعَ معه شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ، الشهيرُ بابنِ عونٍ النينيُّ، وإبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ حجاج بنِ عونٍ الأبناسيُّ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ.#بلَغَ أحمَدُ الأشمونيُّ قراءةً عليه في على العلَّامةِ عبدِ الرَّحيمِ العراقيِّ، وسمِعَ الجماعةُ سنةَ 789.#ثمَّ بلَغَ قراءةً سليمانُ بنُ عبدِ الناصرِ الإبشيطيُّ في المجلسِ الثاني، سمِعَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيُّ قراءة في الأوَّلِ بجامعِ الأزهرِ على الشَّيخِ شمس الدِّينِ العراقيِّ.#بلَغَ سراجُ الدِّينِ عم ربن محمَّد بن عليٍّ الحلبيّ قراءةً عليَّ، وشهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ أبي بكرٍ النينيُّ سماعًا، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ.#بلَغَ محمَّدُ بنُ سيدِ النَّاسِ اليعمريُّ قراءةً في الأوَّلِ بالقلعةِ. بلَغَ قراءةً على الحافظِ نورِ الدِّينِ عليٍّ الهيثميِّ بقراءةِ الإمامِ شهابِ الدِّين الكلوتاتي في المجلسِ الأوَّلِ في ثالثِ رجب الفردِ سنةَ سبعٍ وثمانمائةٍ.#بلَغَ قراءةً في الجامعِ الأزهرِ سنةَ إحدى وعشرينَ على الإمامِ شمسِ الدِّينِ البوصيريِّ.بلغ أحمد بن الكلوتاتيِّ قراءةً على العلَّامةِ قاضي القضاةِ علاء الدين عليِّ بنِ محمودٍ الحنبليِّ بالقراءة في جمعٍ منْ أهلِ العلمِ.#بلَغَ أحمدُ بنُ عثمانَ الحنفيُّ قراءةً بالزمانية في سنةِ عشرٍ وثمانمائةٍ على العلَّامةِ الحافظِ أقضى القضاةِ وليِّ الدِّينِ أبي زرعةَ الشَّافعيِّ في القلعة.# بلَغَ أحمدُ الكلوتاتيُّ قراءةً على العلَّامةِ الحافظِ أقضى القضاةِ شيخِنا وليِّ الدِّينِ أبي زرعةَ الشَّافعيِّ بمنزلِ الأميرِ الكسربشبك.#بلَغَ أحمدُ الأشمونيُّ قراءة في سنة 788 وسمِعَ الجماعةُ.#بلَغَ أحمدُ الأشمونيُّ قراءةً على الكلوتاتيِّ ولي الدِّينِ العراقيّ.#ثم بلَغَ قراءةً على عبدِ الآخرِ الشهيرِ بابنِ عونٍ في المجلسِ الثَّاني.#بلَغَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ قراءةً في الأوَّلِ بخانقاة شيخو.#بلَغَ أحمدُ بنُ الكلوتاتيِّ قراءةً في المسجدِ للهِ تعالى بالبالسيةِ على شيخِنا جمالِ الدِّينِ عبدِ اللهِ الحنبليِّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
في أولها تذهيب كتب فيه اسم الجامع الصحيح والرواية
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_362_41817.PDF218.52 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح