التوضيح لشرح الجامع الصحيح
عمر بن علي بن أحمد بن محمد، الأنصاري، المصري، الشافعي، سراج الدين، ابن النحوي، أبو حفص، ابن الملقن، الفقيه، المحدِّث، المؤرخ
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 14848 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | حلب | اسم المكتبة الفرعية | المدرسة العثمانية (الضيائية) | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | التوضيح لشرح الجامع الصحيح | عناوين اخرى | شواهد التوضيح لشرح الجامع الصحيح | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م 1 ص 547 وص 508، شذرات الذهب م 7 ص 44، بصائر ذي والتمييز م1 ص 12 هدية العارفين م 1 ص 791، الضوء اللامع م 6 ص 100، ذيل طبقات الحفاظ ص 197 وص 369، الرسالة المستطرفة ص 122 وتاريخ الادب م 3 ص 169 وتاريخ التراث م 1 ص 181. | توثيق العنوان | الأعلام 5/57 - كشف الظنون 1/548 - هدية العارفين 1/813 |
المؤلف الرئيسي | عمر بن علي بن أحمد بن محمد، الأنصاري، المصري، الشافعي، سراج الدين، ابن النحوي، أبو حفص، ابن الملقن، الفقيه، المحدِّث، المؤرخ | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الملقن، عمر بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 723 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 804 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 785 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | مكان التأليف كما ورد | بنهيت من ضواحي كوم الريش | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | مكان التأليف (المحلة) | نهين ضواحي كوم الريش | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة دار الكتب المصرية برقم (حديث16). |
أول النسخة | باب الجنائز ... | آخر النسخة | باب باب قضاء الوصي ديون الميت دون محضر من الورثة ... يتلوه كتاب الجهاد. |
اسم الناسخ | سِبْط ابن العَجَمي، إبراهيم بن محمد بن خليل الطَّرَابُلُسي ثم الحلبي، أبو الوفاء، برهان الدين | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في عجز جمادى الأولى من شهور سنة ست وثمانين وسبعمائة. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الأولى | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 786 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثامن | قيمة النسخة | نسخة نفيسة | مكان النسخ كما ورد | دار السنة الكاملية بالقاهرة | مكان النسخ (الدولة) | مصر | مكان النسخ (المدينة) | القاهرة | مكان النسخ (المَحلة) | دار السنة الكاملية | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (753_841هجري=1352-1438م) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 419 | رقم الجزء | الجزء الثاني | نوع الخط | نسخ - تعليق | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وأصحابِه السادةِ الأثباتِ، أمَّا بعدُ: فهذا أنهيتُه مطالعةً وروايةً على إثر روايةِ المتنِ المباركِ معَ نوعِ درايةٍ بحسبِ استمدادِ استعداد الفهمِ الإنسانيِّ من فيضِ العلمِ الربانيِّ، نفعَنِي اللهُ وبه حَضَرَني وسائر أحبائي وإخواني به، وأعادَ علينا من بركاتِ المؤلِّفِ والكاتبِ ومنْ والاهم من أولي الرغائبِ، وذلكَ صبيحةَ يومِ الثلاثاءِ لثنتي عشرةَ ليلةً خلَتْ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ثمانٍ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ منَ الهجرةِ النَّبويَّةِ في المدرسةِ المقدميَّةِ بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وكتبَه: إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ البختيُّ غفَرَ اللهُ لَهُ، وختَمَ بالخيرِ عملَه، والحمدُ للهِ أولًا وآخرًا |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | إبراهيم بن محمد البختي (المطالع) |
نوع النص (النص الأول) | مطالعة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | ــــ | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | صبيحة يوم الثلاثاء لثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة ثمان وعشرين ومائة وألف | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 1128 | قرن السماع (النص الأول) | الثاني عشر. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | في المدرسة المقدمية بمدينة حلب المحمية | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
خوارج النص عامة | عليها نصوصٌ مقابلةٌ مكتوبةٌ بخطِّ المؤلِّفِ أشارَ فيها إلى مقابلتِها معَ نسختِه. #المطالعاتُ: به مطالعةٌ نصُّها: «الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وأصحابِه السادةِ الأثباتِ، أمَّا بعدُ: فهذا أنهيتُه مطالعةً وروايةً على إثر روايةِ المتنِ المباركِ معَ نوعِ درايةٍ بحسبِ استمدادِ استعداد الفهمِ الإنسانيِّ من فيضِ العلمِ الربانيِّ، نفعَنِي اللهُ وبه حَضَرَني وسائر أحبائي وإخواني به، وأعادَ علينا من بركاتِ المؤلِّفِ والكاتبِ ومنْ والاهم من أولي الرغائبِ، وذلكَ صبيحةَ يومِ الثلاثاءِ لثنتي عشرةَ ليلةً خلَتْ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ثمانٍ وعشرينَ ومائةٍ وألفٍ منَ الهجرةِ النَّبويَّةِ في المدرسةِ المقدميَّةِ بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وكتبَه: إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ البختيُّ غفَرَ اللهُ لَهُ، وختَمَ بالخيرِ عملَه، والحمدُ للهِ أولًا وآخرًا».#الحواشي والتعليقاتٌ: بها تعليقاتٌ في الحاشيةِ. #بها تصحيحاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة نفيسة بخط الإمام إبراهيم بن محمد بن خليل سِبط ابن العجمي الحنبلي، مكتوبة في حياةِ المؤلف، وعليها خطه بالمقابلة مع النسخة الأصل. #أشار الناسخ في آخر هذا الجزء الأخير انه نَسَخَ الكتابَ كاملًا على نصفين قرأ النصف الأول على مؤلفه - والذي يمثله الجزءان الأول الثاني من النسخة التي بين أيدينا، والثاني من نسختين سقيمتين إحداهما من الجهاد إلى باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم ثم من المغازي إلى أثناء الفرائض ومن نسخة ثانية من باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المغازي ومن أثناء الفرائض إلى آخر الكتاب، وهو الذي يمثله الجزءان الثالث والرابع من النسخة التي بين أيدينا. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00963_02050_14848_00_41816.pdf | 377.6 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |