الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية جامعة الملك سعود
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 673
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب إسلام سعيد بن زيد رضي الله عنه
آخر النسخة باب قوله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيم بن إسحاقَ السجزيُّ الصَّوفيُّ المقرئُ قراءةً عليه ونحن نسمع من كتابه فأقر به، قِيل له: أخبَرَكم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا الشيخ الإمام أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ [بنُ] أحمدَ بنِ حمويه الحموي السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أَبنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بن المظفر الفربري أبنا الامام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ سنةَ ثمان وأربعينَ واثنتيْنِ وخمسينَ ومائتينِ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 231
رقم الجزء الجزء الخامس
نوع الخط نسخ - ثلث - كوفي فاطمي
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ على نعمِه أنهَاهُ قراءةً وما قبلَه... علي بن محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الشيخِ تقي الدين القرشيّ... وذلك بثغر سكندره المحروسِ برباطِ... الشيخ الولي العارفُ باللهِ سيدنا ... الشاذليّ... في مجالسَ آخرُها ثالثَ عَشَرَ رمضانَ ... عام أربعَ عَشَر وثمانمائةٍ، فسَمِعَ الجماعةُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي بن محمد بن محمد بن تقي الدين القرشي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) عام أربع عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 814
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بثغر سكندره المحروس برباط
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
فرغه وما قبلَه منَ الأجزاءِ مِنْ أوَّلِ هذا «الصَّحيحِ» عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ الخضرِ الشَّافعيُّ الأزهري بثغر سكندري المحروسِ بجامعِ العطارينَ بمحضرِ جماعةٍ منَ الفضلاءِ، ثُمَّ قرأَه أيضًا وما قبله محمَّدٌ المذكورُ أعلاه ... بابنِ عيسى المالكي ... عام إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ بالثغرِ المذكورِ بالجامعِ المذكورِ، كتبه: ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
علي بن محمد بن الخضر الشافعي الأزهري (القارئ )
محمد ابن عيسى (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بثغر سكندري المحروس بجامع العطارين
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قَرَأَه والأجزاءَ قبلَه وبعدَه وعدتُهنَّ ستةُ أجزاءٍ للهِ تعالى العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى علمُ الدِّينِ سنجر التكريتيُّ، وجعلَ مقرَّهُ بمدرستِه الَّتي أنشأَها بثغر إسكندرية المحروسِ، والنظرُ فيه للناظرِ عليها... تاسع عشري جُمادَى الأولى سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علم الدين سنجر التكريتي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) تاسع عشري جمادى الأولى سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 723
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
فرغه قراءة وما قبله عبد الله بليغا السالمي الحنفي الصوفي لطف الله به في الدارين بمحمد وآله آمين
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عبد الله بليغا السالمي الحنفي الصوفي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 5
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
أنهاه وما قبلَه قراءةً عبدُ اللهِ بليغا السالمي الحنفيُّ الصَّوفيُّ، لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ بمحمدٍ وآلِه في ليلةِ 27 صفر المبارك سنة 806 هجرية أحسنَ اللهُ ختامَها في خيرٍ بمحمدٍ وآلِه آمين، بثغرِ الإسكندريةِ حماهَا اللهُ من الأفات بمحمدٍ وآلِه آمين، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عبد الله بليغا السالمي الحنفي الصوفي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ليلة 27 صفر المبارك سنة 806 هجرية
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 806
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بثغر الإسكندرية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
فرغَه قراءةً وما قبلَه عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ، وأحسَنَ عاقبتَه بمحمدٍ وآلِه آمين يوم الخميس المبارك الحادي عشر شهر اللهِ المحرمِ الحرامِ سنةَ 808 هجرية أحسَنَ الله ختامَها بجاهِ محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلّم آمينَ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عبد الله يلبغا السالمي (القارئ )
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 5
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الخميس المبارك الحادي عشر شهر الله المحرم الحرام سنة 808 هجرية
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 808
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
فرغَه قراءةً وما قبلَه عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ الحنفيُّ الصَّوفيُّ لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ بمحمدٍ وآلِه آمين
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
عبد الله يلبغا السالمي الحنفي الصوفي (القارئ )
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 5
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيم بن إسحاقَ السجزيُّ الصَّوفيُّ المقرئُ قراءةً عليه ونحن نسمع من كتابه فأقر به، قِيل له: أخبَرَكم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا الشيخ الإمام أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ [بنُ] أحمدَ بنِ حمويه الحموي السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أَبنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بن المظفر الفربري أبنا الامام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ سنةَ ثمان وأربعينَ واثنتيْنِ وخمسينَ ومائتينِ...
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي المقرئ (المسمع)
نوع النص (النص الثامن) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الثامن) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثامن) السرخسي
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تملُّكُ الفقيرِ أحمدُ نجيب عفي عنه وعن أبويه بحرمةِ الحبيبِ 1281
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد نجيب (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1281
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1281
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قَرَأَه والأجزاءَ قبلَه وبعدَه وعدتُهنَّ ستةُ أجزاءٍ للهِ تعالى العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى علمُ الدِّينِ سنجر التكريتيُّ، وجعلَ مقرَّهُ بمدرستِه الَّتي أنشأَها بثغر إسكندرية المحروسِ، والنظرُ فيه للناظرِ عليها... تاسع عشري جُمادَى الأولى سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علم الدين سنجر التكريتي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) تاسع عشري جمادى الأولى سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 723
قرن النص المصاحب (الثاني) الثامن.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بمدرسته التي أنشأها بثغر إسكندرية المحروس
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #الحمدُ للهِ على نعمِه أنهَاهُ قراءةً وما قبلَه... علي بن محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ الشيخِ تقي الدين القرشيّ... وذلك بثغر سكندره المحروسِ برباطِ... الشيخ الولي العارفُ باللهِ سيدنا ... الشاذليّ... في مجالسَ آخرُها ثالثَ عَشَرَ رمضانَ ... عام أربعَ عَشَر وثمانمائةٍ، فسَمِعَ الجماعةُ. #تملُّكُ الفقيرِ أحمدُ نجيب عفي عنه وعن أبويه بحرمةِ الحبيبِ 1281. #فرغه وما قبلَه منَ الأجزاءِ مِنْ أوَّلِ هذا «الصَّحيحِ» عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ الخضرِ الشَّافعيُّ الأزهري بثغر سكندري المحروسِ بجامعِ العطارينَ بمحضرِ جماعةٍ منَ الفضلاءِ، ثُمَّ قرأَه أيضًا وما قبله محمَّدٌ المذكورُ أعلاه ... بابنِ عيسى المالكي ... عام إحدى وأربعينَ وثمانمائةٍ بالثغرِ المذكورِ بالجامعِ المذكورِ، كتبه: ...#قَرَأَه والأجزاءَ قبلَه وبعدَه وعدتُهنَّ ستةُ أجزاءٍ للهِ تعالى العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى علمُ الدِّينِ سنجر التكريتيُّ، وجعلَ مقرَّهُ بمدرستِه الَّتي أنشأَها بثغر إسكندرية المحروسِ، والنظرُ فيه للناظرِ عليها... تاسع عشري جُمادَى الأولى سنةَ ثلاثٍ وعشرينَ وسبعمائةٍ. #قراءة بهامش الورقة : « فرغه قراءة وما قبله عبد الله بليغا السالمي الحنفي الصوفي لطف الله به في الدارين بمحمد وآله آمين ...وعليها أيضًا فراغ قراءة سنة 821 ولم يتبين اسم القارئ من الأرضة#أنهاه وما قبلَه قراءةً عبدُ اللهِ بليغا السالمي الحنفيُّ الصَّوفيُّ، لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ بمحمدٍ وآلِه في ليلةِ 27 صفر المبارك سنة 806 هجرية أحسنَ اللهُ ختامَها في خيرٍ بمحمدٍ وآلِه آمين، بثغرِ الإسكندريةِ حماهَا اللهُ من الأفات بمحمدٍ وآلِه آمين، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، وحسبُنا اللهُ ونِعْمَ الوكيلُ. #فرغَه قراءةً وما قبلَه عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ، وأحسَنَ عاقبتَه بمحمدٍ وآلِه آمين يوم الخميس المبارك الحادي عشر شهر اللهِ المحرمِ الحرامِ سنةَ 808 هجرية أحسَنَ الله ختامَها بجاهِ محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلّم آمينَ. #فرغَه قراءةً وما قبلَه عبدُ اللهِ يلبغا السالميُّ الحنفيُّ الصَّوفيُّ لطَفَ اللهُ به في الداريْنِ بمحمدٍ وآلِه آمين...
تبصرة عامة وملاحظات 
أطرت صفحة العنوان بالذهب
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00805_673_00_40905.pdf329.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح