الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكندرية
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة البلدية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 804_ب حديث
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب ما يكره من لعن شارب الخمر وإنه ليس بخارج من الملة
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرنا الشيخ الصالح بقية المشايخ أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قدم علينا قراءة عليه ونحن نسمع أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة من سنة خمس وستين وأربع مئة قال أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة احدى وثمانين وثلاث مئة قال أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمئة قال حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري رضي الله عنه قال ...
اسم الناسخ محمد بن أحمد بن صفي بن قاسم بن عبد الرحمن الغزولي المصري شمس الدين الصوفي الكاتب
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في شهور سنة 749 أحسن الله عاقبتها
سنة الفراغ من النسخ هجريا 749
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: مولده في رابع عشر رمضان سنة سبع وتسعين وستمائة ، وفاته في أوائل سنة سبع وسبعين وسبعمائة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 151
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ في العشرينَ على قاضي القضاةِ صدرِ الدِّينِ ابن منصورٍ بالصالحيةِ بقراءةِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
صدر الدين ابن منصور (المقروء عليه)
محمد بن عبد الله بن هشام (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 18، 68، 125
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) الصالحية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ كاتبُه سماعًا محمَّدٌ ناصرُ الدِّينِ بنُ عليِّ بنِ حسنٍ الأبياريُّ وجماعةٌ مضبوطونَ على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ والمسلمينَ بقيةِ السلفِ الصَّالحينَ [صاحب] الفنون الجيدة والمصنفات المفيدة شهاب الدِّينِ القسطلانيّ الشَّافعيّ بقراءةِ الإمامِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ... مجلس الختمِ وذلك يوم... حادى عَشَر شعبان... سنةَ عشرينَ وتسعمائةٍ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد ناصر الدين بن علي بن حسن الأبياري (سامع)
شهاب الدين القسطلاني الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) حادى عشر شعبان ... سنة عشرين وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 920
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ كاتبُه سماعًا محمَّدٌ ناصرُ الدِّينِ بنُ عليِّ بنِ حسنٍ الأبياريُّ وجماعةٌ مضبوطونَ على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ والمسلمينَ بقيةِ السلفِ الصَّالحينَ [صاحب] الفنون الجيدة والمصنفات المفيدة شهاب الدِّينِ القسطلانيّ الشَّافعيّ بقراءةِ الإمامِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ... مجلس الختمِ وذلك يوم... حادى عَشَر شعبان... سنةَ عشرينَ وتسعمائةٍ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زين الدين عبد الرحمن (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) حادى عشر شعبان ... سنة عشرين وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 920
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، بلغَتِ السيدةُ الجليلةُ العالمةُ الفاضلةُ الكاتبةُ فخرُ النساءِ نادرُ زمانِها عائشةُ بنتُ الباغوني نفع الله بها، قراءةً لجميع البخاري على احمد القسطلاني لطَفَ اللهُ به في ثاني محرمٍ إحدى وعشرينَ وتسعمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عائشة بنت الباغوني (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ثاني محرم إحدى وعشرين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 921
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محب الدين محمد بن عبد الحق السنباطي الشافعي (سامع)
الجمال القلقشندي (المسمع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 148
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع صحيح البخاري
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن أحمد التكروري (القارئ )
شهاب الدين أحمد بن عبد الحق السنباطي الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 148
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع صحيح البخاري خلا من باب: «وكلم الله موسى تكليما» إلى آخر الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شهاب الدين أحمد بن عبد الحق السنباطي الشافعي (سامع)
عبد الحق السنباطي (سامع)
بركات المحب (سامع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 148
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محب الدين محمد بن عبد الحق السنباطي الشافعي (المجاز)
الجمال القلقشندي (المجيز)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) بتاريخ أول رمضان سنة عشرين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 920
قرن السماع (النص الثامن) العاشر
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
محب الدين محمد بن عبد الحق السنباطي الشافعي (كاتب السماع)
إبراهيم بن علي القرشي القلقشندي#كاتب تصحيح السماع#
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 148
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) جميع صحيح البخاري خلا من باب: «وكلم الله موسى تكليما» إلى آخر الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرأَ عليَّ الولدُ ناصرُ الدِّينِ محمَّدٌ البريديُّ الحنفيُّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ»، وأنهاه في يومِ السبتِ... المحرم سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ معه جماعةٌ... الولدُ سودون الفقيه، كتَبَه: عبيدُ اللهِ بنُ [الفراتِ] عفى اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
ناصر الدين محمد البريدي الحنفي (القارئ )
عبيد الله بن [الفرات] (المقروء عليه)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) يوم السبت... المحرم سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 873
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) جميع صحيح البخاري خلا من باب: «وكلم الله موسى تكليما» إلى آخر الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرأَ عليَّ الولدُ ناصرُ الدِّينِ محمَّدٌ البريديُّ الحنفيُّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ»، وأنهاه في يومِ السبتِ... المحرم سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ معه جماعةٌ... الولدُ سودون الفقيه، كتَبَه: عبيدُ اللهِ بنُ [الفراتِ] عفى اللهُ عنه
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
سودون الفقيه (سامع)
نوع النص (النص الحادي عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) يوم السبت... المحرم سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 873
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلَغَ أحمدُ بنُ عثمانَ قراءةً على العالمِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ الحسينِ سنةَ أربعٍ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
أحمد بن عثمان (القارئ )
زين الدين عبد الرحمن بن الحسين (المقروء عليه )
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) سنة أربع وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 804
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلَغَ قراءةً في ثلاثةَ عَشَرَ مجلسًا آخرُها يومَ الجمعةِ المباركِ خامس عشرينَ مِنْ رمضانَ سنةَ ثلاثينَ وثمانمائةٍ، كاتبه: محمَّدُ بنُ علاءِ الدِّينِ المالقيُّ بالخانقاه العبدويةِ عمرَها اللهُ تعالى وتفقها على الشيخ ... الأسدي
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
محمد بن علاء الدين المالقي (القارئ )
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) يوم الجمعة المبارك خامس عشرين من رمضان سنة ثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 830
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
عدد المجالس (النص الثالث عشر) ثلاثة عشر مجلس
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
أنهاه قراءةً يوسفُ بنُ يحيى بنِ محمَّدٍ الكَرْمَانِيُّ الشَّافعيُّ غفَرَ اللهُ لهم أجمعينَ سنةَ 875هـ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
يوسف بن يحيى بن محمد الكرماني الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) سنة 875هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 875
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
بلَغَ قراءة الشيخُ العماديُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- على شيخ الإسلام جلالِ الدِّينِ... سنةَ إحدى وعشرينَ وثمانمائةٍ، في جمعٍ منْ أهلِ العلمِ وغيرِهم وأجازَ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
العمادي (القارئ )
شيخ الإسلام جلال الدين (المقروء عليه)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) سنة إحدى وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 821
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
بلَغَ قراءة الشيخُ العماديُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- على شيخ الإسلام جلالِ الدِّينِ... سنةَ إحدى وعشرينَ وثمانمائةٍ، في جمعٍ منْ أهلِ العلمِ وغيرِهم وأجازَ
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
شيخ الإسلام جلال الدين (المجيز)
نوع النص (النص السادس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 148
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) سنة إحدى وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 821
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
أخبرنا الشيخ الصالح بقية المشايخ أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي قدم علينا قراءة عليه ونحن نسمع أخبركم الإمام جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي قراءة عليه ببوشنج في ذي القعدة من سنة خمس وستين وأربع مئة قال أخبرنا الإمام أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي قراءة عليه في صفر سنة احدى وثمانين وثلاث مئة قال أخبرنا الإمام أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر بن إبراهيم البخاري الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمئة قال حدثنا الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن الأحنف الجعفي مولاهم البخاري رضي الله عنه قال ...
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص السابع عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) ــــــ
طريق هذا السماع (النص السابع عشر) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص السابع عشر) السرخسي
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملكُ وليِّ النعمِ الحاجِّ إبراهيمَ سر عسكر عدد 147
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقفٌ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، أشهَدَتْ على نفسِها الستُّ المصونةُ، والجوهرةُ المكنونةُ في حال صحتِها وطواعيتِها ورغبتِها في الخيرِ، الستُّ أمنة بنتُ المرحومِ حسنِ آغا حمليان كانَ انها (كذا) وقفَتْ وحبسَتْ لجميعِ الستِّ أجزاءٍ منْ «صحيحِ البُخاريِّ» على والدِها المرحومِ حسن آغا، وعلى ولدِها المرحومِ إسماعيلَ قار، وعلى والدتِها الستِّ مستقيم خاتون ليقرءوا فيه... له وغيره ويهدوا ثوابَ ذلك للموقوفِ عليهم وللأنبياءِ والشهداءِ والصالحينَ وأمواتِ المسلمينَ، وجعلَتْ مقرَّه بجامعِ الأميرِ السيفيِّ أميرِ محاسن طاب من تحت قبر المكرم سيدي أحمد بنِ المرحوم الحاجِّ عوض الشاد على الوقف يغير للناس تغيره... أربع كراريس بأربعة وبحسب نظرِ مولانا الشيخِ عيسى بالجامعِ المذكورِ وقفًا شَرعيَّا، لَا يُوهَبُ ولَا يبدَّلُ، جرى ذلك في 5 شهرِ القعدةِ الحرام ألف مائة واثنين وأربعين 1142هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أمنة بنت المرحوم حسن آغا حمليان (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 5 شهر القعدة الحرام ألف مائة واثنين وأربعين 1142هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1142
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) جامع الأمير السيفي أمير محاسن طاب من تحت قبر المكرم سيدي أحمد بن المرحوم الحاج عوض الشاد
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #تملك ونصه: «ملكُ وليِّ النعمِ الحاجِّ إبراهيمَ سر عسكر عدد 147».#بلَغَ في العشرينَ على قاضي القضاةِ صدرِ الدِّينِ ابن منصورٍ بالصالحيةِ بقراءةِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ. #بلَغَ كاتبُه سماعًا محمَّدٌ ناصرُ الدِّينِ بنُ عليِّ بنِ حسنٍ الأبياريُّ وجماعةٌ مضبوطونَ على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ والمسلمينَ بقيةِ السلفِ الصَّالحينَ [صاحب] الفنون الجيدة والمصنفات المفيدة شهاب الدِّينِ القسطلانيّ الشَّافعيّ بقراءةِ الإمامِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ... مجلس الختمِ وذلك يوم... حادى عَشَر شعبان... سنةَ عشرينَ وتسعمائةٍ...#الحمدُ للهِ، بلغَتِ السيدةُ الجليلةُ العالمةُ الفاضلةُ الكاتبةُ فخرُ النساءِ نادرُ زمانِها عائشةُ بنتُ الباغوني نفع الله بها، قراءةً لجميع البخاري على احمد القسطلاني لطَفَ اللهُ به في ثاني محرمٍ إحدى وعشرينَ وتسعمائةٍ. #الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ وسلَّمَ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ، وبعد: فقدْ سمِعَ كاتبُ هذه الأحرفِ محبُّ الدِّينِ محمد بنِ عبدِ الحقِّ السنباطيُّ الشَّافعيُّ... جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» تخريجِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رضيَ اللهُ عنه- على شيخِ الإسلامِ الجمالِ القلقشنديِّ -فسَحَ اللهُ في مدته- بقراءةِ العلَّامةِ الشيخِ محمَّدِ بنِ أحمدَ التكروريِّ خلا من بابِ: «وَكَلَّمَ اللهُ موسى تكليمًا» إلى آخرِ الكتابِ، فبقراءةِ أخي كاتبِه العلَّامةِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ، فسمِعَ ذلك جماعةٌ منهم أخي كاتبِه والشيخ عبد الحق السنباطيّ، والشيخ بركات المحب، وأجازَ المسمعُ مرويه وللهِ الحمدُ بتاريخِ أوَّل رمضانَ سنةَ عشرينَ وتسعمائة، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. الحمدُ للهِ صحيحٌ ما ذكرَ والعمدة [في] ذلك على أوحدِ القضاةِ الشيخِ محبِّ الدِّينِ ابن الشيخ العلَّامةِ المحققِ العمدةِ نفع الله بعلومه ونفع بولده، وكتَب: إبراهيمُ بنُ عليٍّ القرشيُّ القلقشنديُّ [حامدًا] مصليًّا مسلمًا محسبلًا. #بآخرِ النُّسخةِ عددُ أحاديثِ الكُتبِ في «صحيحِ البُخاريِّ».#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرأَ عليَّ الولدُ ناصرُ الدِّينِ محمَّدٌ البريديُّ الحنفيُّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ»، وأنهاه في يومِ السبتِ... المحرم سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ معه جماعةٌ... الولدُ سودون الفقيه، كتَبَه: عبيدُ اللهِ بنُ [الفراتِ] عفى اللهُ عنه. #بلَغَ أحمدُ بنُ عثمانَ قراءةً على العالمِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ الحسينِ سنةَ أربعٍ وثمانمائةٍ. #بلَغَ قراءةً في ثلاثةَ عَشَرَ مجلسًا آخرُها يومَ الجمعةِ المباركِ خامس عشرينَ مِنْ رمضانَ سنةَ ثلاثينَ وثمانمائةٍ، كاتبه: محمَّدُ بنُ علاءِ الدِّينِ المالقيُّ بالخانقاه العبدويةِ عمرَها اللهُ تعالى وتفقها على الشيخ ... الأسدي.#قراءة: أنهاه قراءةً يوسفُ بنُ يحيى بنِ محمَّدٍ الكَرْمَانِيُّ الشَّافعيُّ غفَرَ اللهُ لهم أجمعينَ سنةَ 875هـ.#بلَغَ قراءة الشيخُ العماديُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- على شيخ الإسلام جلالِ الدِّينِ... سنةَ إحدى وعشرينَ وثمانمائةٍ، في جمعٍ منْ أهلِ العلمِ وغيرِهم وأجازَ. #وقفٌ: بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، أشهَدَتْ على نفسِها الستُّ المصونةُ، والجوهرةُ المكنونةُ في حال صحتِها وطواعيتِها ورغبتِها في الخيرِ، الستُّ أمنة بنتُ المرحومِ حسنِ آغا حمليان كانَ انها (كذا) وقفَتْ وحبسَتْ لجميعِ الستِّ أجزاءٍ منْ «صحيحِ البُخاريِّ» على والدِها المرحومِ حسن آغا، وعلى ولدِها المرحومِ إسماعيلَ قار، وعلى والدتِها الستِّ مستقيم خاتون ليقرءوا فيه... له وغيره ويهدوا ثوابَ ذلك للموقوفِ عليهم وللأنبياءِ والشهداءِ والصالحينَ وأمواتِ المسلمينَ، وجعلَتْ مقرَّه بجامعِ الأميرِ السيفيِّ أميرِ محاسن طاب من تحت قبر المكرم سيدي أحمد بنِ المرحوم الحاجِّ عوض الشاد على الوقف يغير للناس تغيره... أربع كراريس بأربعة وبحسب نظرِ مولانا الشيخِ عيسى بالجامعِ المذكورِ وقفًا شَرعيَّا، لَا يُوهَبُ ولَا يبدَّلُ، جرى ذلك في 5 شهرِ القعدةِ الحرام ألف مائة واثنين وأربعين 1142هـ. #بها نص قراءة غير واضح بأخرها بجوار قيد الفراغ
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_02137_804_B Hadeth_00_40902.pdf637.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح