إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5770 حديث) 89390
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم السبت المبارك سابع عشري شهر ربيع الأول بل الثاني في سنة ست عشرة وتسعمائة بعد الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 27
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة كتاب فضائل القرآن جمع فضيلة واختلف ... أفضل من شيء فذهب الأشعري والقاضي أبو بكر إلى أنه لا فضل لبعضه ... الأفضل يشعر بنقص المفضول ...
آخر النسخة باب بالتنوين يذكر فيه إذا تثاءب ... ولا يلزم من ذلك أن لا يكن في غير حالة الصلاة ويؤيد كراهته مطلقا كونه مطلقا وبذلك صرح النووي.
تبصرة التعريف بالنسخة من كتاب فضائل القرآن إلى باب بالتنوين يذكر فيه إذا تثاءب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1141
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من الجزء الثالث، وهو في المكتبة الأزهرية برقم (الرقم العام: (89390)؛ الرقم الخاص: (5770))؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "تاريخ الانتساخ يوم الاثنين المبارك حادي عشر شوال سنة احدى وأربعين بعد المائة والألف".
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 394
عدد الأسطر 33
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 29.5 × 20.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم انتقل ودَخَلَ في [ملكِ] الحاجِّ حسنِ بنِ الحاجِّ محمَّدٍ القطبِ في ختامِ محرمٍ الحرامِ سنةِ ألفٍ ومائةٍ وأربعينَ منَ الهجرةِ النبويَّةِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن بن محمد القطب الشامي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2623
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ختام محرم الحرام افتتاح سنة ألف ومائة وأربعين من الهجرة النبوية.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1140
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ المفتقرُ لرحمةِ ربِّهِ الغفارِ الحاجُّ حسنٌ، والحاجُّ محمَّدٌ الشاميُّ وذريتُه، الشهيرُ بالقطبِ جميعَ هذا الكتابِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه على طائفةِ الشَّوامِ، وجعَلَ مقرَّه الجامعَ الأزهرَ، برواقِ الشَّوامِ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا حالَ الصحةِ والطواعيةِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُورَثُ ولَا يُغَيَّرُ ولَا يُبدَّلُ إلى أنْ يَرِثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، تحريرا في أواخر سنة ثلاث وأربعين بعد المائة والألف.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
الحاج محمد الشامي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2623
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) ثلاثة وأربعين بعد المائة والألف من الهجرة النبوية
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1143
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بالجامع الأزهر برواق الشوام،
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ المفتقرُ لرحمةِ ربِّهِ الغفارِ الحاجُّ حسنٌ، والحاجُّ محمَّدٌ الشاميُّ وذريتُه، الشهيرُ بالقطبِ جميعَ هذا الكتابِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه على طائفةِ الشَّوامِ، وجعَلَ مقرَّه الجامعَ الأزهرَ، برواقِ الشَّوامِ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا حالَ الصحةِ والطواعيةِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُورَثُ ولَا يُغَيَّرُ ولَا يُبدَّلُ إلى أنْ يَرِثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، تحريرا في أواخر سنة ثلاث وأربعين بعد المائة والألف.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حسن بن محمد القطب الشامي (واقف)
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: نصُّ الوقفِ:وقَفَ وحبَسَ وسبَّلَ المفتقرُ لرحمةِ ربِّهِ الغفارِ الحاجُّ حسنٌ، والحاجُّ محمَّدٌ الشاميُّ وذريتُه، الشهيرُ بالقطبِ جميعَ هذا الكتابِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه على طائفةِ الشَّوامِ، وجعَلَ مقرَّه الجامعَ الأزهرَ، برواقِ الشَّوامِ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا حالَ الصحةِ والطواعيةِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُورَثُ ولَا يُغَيَّرُ ولَا يُبدَّلُ إلى أنْ يَرِثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها، وهو خيرُ الوارثينَ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، تحريرا في أواخر سنة ثلاث وأربعين بعد المائة والألف.#تملُّكاتٌ: نصُّ تملُّكٍ:ثم انتقل ودَخَلَ في [ملكِ] الحاجِّ حسنِ بنِ الحاجِّ محمَّدٍ القطبِ في ختامِ محرمٍ الحرامِ سنةِ ألفٍ ومائةٍ وأربعينَ منَ الهجرةِ النبويَّةِ.#تملُّكاتٌ: نصُّ تملُّكٍ:من نعمه على عبدِه أحمدَ جاد ... المالكيِّ غفر له.-ثم انتقل إلى نوبة الأمير حسن ... سنة 1116هـ.#تصحيحاتٌ على الهامشِ في عدَّةِ مواضعَ منَ النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:7#تاريخ التأليف مأخوذ من الجزء السابع، وهو موجود بنفس المكتبة (الأزهرية) برقم 7 - 89390.#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.#بالنسخة تلفيق في بعض مواضع.#بها خروم في بعض المواضع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5770 Hadeth) 89390_00_94868.PDF98.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح