إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5770 حديث) 89390
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم السبت المبارك سابع عشري شهر ربيع الأول بل الثاني في سنة ست عشرة وتسعمائة بعد الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 27
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة باب الوقوف بعرفة دون غيرها من الأماكن وبه قال حدثنا علي بن عبد الله المديني قال حدثنا سفين بن عيينة قال حدثنا عمرو هو ابن دينار قال حدثنا محمد بن جبير بن مطعم ...
آخر النسخة باب بالتنوين هل يستأسر الرجل ... وهو يبض دما كالمسك وهذا الحديث أخرجه أيضا في التوحيد وفي المغازي وأبو داود في الجهاد والنسائي في السير وفيه الشعر دون الدعاء.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب الوقوف بعرفة دون غيرها من الأماكن إلى باب هل يستأسر الرجل
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ الانتساخ يوم الاثنين المبارك حادي عشر شوال سنة احدى وأربعين بعد المائة والألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1141
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 714
عدد الأسطر 33
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 29.5 × 20.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الوقْف: وقَفَ وحبَّسَ وتَصدَّقَ الحاج عُثمان بْنُ عَليّ، عَلى طلَبةِ العِلمِ في الجامِعِ الأزْهرِ في رواقِ الشّوامّ وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ وَلا ينتقل إِلى بلدٍ آخَر ولا يعير أكْثر مِن أرْبعةِ كَراريسَ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عثمان بن علي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1050
مكان النص المصاحب القديم (الأول) مقره برواق الشوام
خوارج النص عامة 
وَقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْف: وقَفَ وحبَّسَ وتَصدَّقَ الحاج عُثمان بْنُ عَليّ، عَلى طلَبةِ العِلمِ في الجامِعِ الأزْهرِ في رواقِ الشّوامّ وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا لا يُباعُ ولا يوهَبُ وَلا ينتقل إِلى بلدٍ آخَر ولا يعير أكْثر مِن أرْبعةِ كَراريسَ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}.#وَقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْف: وقْف للهِ تَعالى بِرِواقِ الشّوامّ بِخزانةِ عُثمان كتخدي.#تَصْحيحاتٌ عَلى الهامِشِ في عدَّةِ مَواضِعَ مِن النُّسخةِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:7#تاريخ التأليف مأخوذ من الجزء السابع، وهو موجود بنفس المكتبة (الأزهرية) برقم 7 - 89390.#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.#بالنسخة تلفيق في بعض مواضع.#بها خروم في بعض المواضع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5770 Hadeth) 89390_00_94858.PDF126.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح