الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية نورعثمانية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 697
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين ين الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري (ح) وقال شيخنا أيضًا رحمه الله وأخبرني به من طريق كريمة وهي طريق المصريين الإمام والدي رحمه الله تعالى بقراءتي عليه وقرأة عليه وأنا أسمع قبل ذلك غير مرة والإمام أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي قراءة عليه وانا أسمع بمكة سنة ست وسبعين وسبعمائة قال والدي رحمه الله تعالى أخبرنا أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش سماعًا عليه وقال ابن الأميوطي: أخبرنا قاضي القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة وأبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي قالوا أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون وأبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن بن رشيق, قال ابن شاهد الجيش: خلا من باب المسافر إذا جد به السير يعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الكتابة وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فإجازة منهم إن لم يكن سماعًا, قالوا ثلاثتهم: أخبرنا هـبة الله بن علي بن سعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي, وقال الأرتاحي: أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قالا أخبرتنا أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أخبرنا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني أخبرنا الفربري حدثنا البخاري رحمه الله تعالى ونفع به قال...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 491
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ، الحافظُ الضابطُ المتقِنُ المسند الرحلةُ، بقيةُ السَّلفِ وعمدةُ الخلفِ شيخُ الإسلامِ أبو زرعةَ أحمدُ وليُّ الدِّينِ بنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ شيخِ الإسلامِ أميرِ المؤمنينَ في الحديثِ أبي الفضلِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرِ بنِ إبراهيمَ بنِ العراقيِّ الشَّافعيِّ -رحِمَهُ اللهُ- بجميعِ كتابِ «الجامعِ المسندِ الصَّحيحِ عنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ» تأليفِ الإمامِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى-.قراءة عليه وأنا أسمعُ سنةَ ثمانِ عشرةَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنِي بجميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ- قاضي القضاةِ جمالُ الإسلامِ مفتي الأنامِ بهاءُ الدِّينِ أبو البقاءِ محمَّدُ بنُ عبدِ البرِّ بنِ يحيى بنِ عليِّ بنِ تمامٍ السبكيُّ الشَّافعيُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- بقراءةِ والدي –رحْمَةُ اللهُ تعالى عليه- وأنا أسمعُ، أنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ الصَّالحيُّ، وأمُّ محمَّدٍ وزيرةُ بنتُ عمرَ بنِ أسعدِ بنِ المنجى التنوخيةُ، قالا: أخبرنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديّ، أخبرنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ الهرويُّ، أخبرنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، أخبرنا أبو محمَّدٍ عبد اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحموي السَّرْخَسِيُّ، أخبرنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بن مطرٍ الفَرَبْريُّ، أخبرنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ الجعفيُّ -رحِمَهُ اللهُ- (ح).وقالَ شيخُنا -رَحِمَهُ اللهُ-: وأخبرني به من طريقِ أبي ذرٍّ -وهي طريقُ المكيِّينَ- أبو عبدِ [اللهِ] محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المعطي الأنصاريُّ المالكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ سنةَ 768، وأبو العبَّاسِ بنُ سالمِ بنِ ياقوتٍ المكيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ أيضًا سنةَ 776، قالَا: أخبرنا رَضِي الدِّينِ إبراهيمُ وصفيُّ الدِّينِ أحمدُ أخبرنا[كذا] محمَّدِ بنِ إبراهيمَ الطبريِّ، قالَا: أخبرنا أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بن أبي حرميّ فتوح المكيُّ سماعًا عليه، قالَ الرضي خلا من بابِ: قولِه تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا} إلى بابِ: «مبعثِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ»، فإجازة إن لم يَكُنْ سماعًا، أخبرنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدٍ الطرابلسيُّ، أنبأنا أبو مكتومٍ عيسى بنُ أبي ذرٍّ، حدثنا والدي أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ الهرويُّ، أخبرنا المشايخَ الثَّلاثةَ أبو محمَّدٍ عبد اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ المستمليُّ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشمهينيُّ، قالوا: أخبرنا الفَرَبْريُّ، حدثنا البُخاريُّ (ح).وقالَ شيخُنا أيضًا -رَحِمَهُ اللهُ-: وأخبرني به من طريقِ كريمة -وهي طريقُ المصريين- الإمامُ والدي -رحِمَهُ اللهُ تعالى- بقراءتِي عليه وأنا أسمعُ قبلَ ذلك غير مرَّةٍ، والإمام أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمَّد بنِ عبدِ الرَّحيمِ اللخميُّ بنِ الأميوطيّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بمكَّةَ سنةَ 776. قالَ والدي -رحِمَهُ اللهُ تعالى-: أخبرنا أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبد اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريُّ بنِ شاهدِ الجيش سماعًا عليه، وقالَ ابن الأميوطيُّ: أنبأنا قاضي القضاةِ بدر الدِّينِ محمَّدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سعدِ اللهِ بنِ جماعة، وأبو بكرٍ عبد اللهِ بنُ عليِّ بنِ عمرَ الصَّنهاجيُّ، قالوا: أخبرنا المشايخُ الثَّلاثةُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو الطاهرٍ إسماعيلُ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عزون، وأبو عمرو عثمانَ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالَ ابنُ شاهدِ الجيشِ: خلا من باب: «المسافرِ إذا جَدَّ به السيرُ يعجلُ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ، إلى أوَّلِ كتابِ: الصَّيام، وخلا من بابِ: «ما يجوزُ منَ الشُّروطِ في المكاتبِ» إلى بابِ: «الشروطِ في الكتابةِ» وخلا من بابِ: «غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى بابِ: «دعاءِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ إلى الإسلامِ»، بإجازَة منهم إنْ لم يَكُنْ سماعًا، قالوا ثلاثتُهم: أخبرنا هبةُ اللهِ بنُ عليِّ ب بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أخبرنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخبرنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفرَّاءُ، قالَا: أخبرَتنا أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أخبرنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ، أنا الفَرَبْريُّ حدثنا البُخاريُّ -رحِمَهُ اللهُ تعالى- ونفعَ بِهِ، قال
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين ابن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجى التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
أبو زرعة أحمد ولي الدين ابن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
أبو العباس بن سالم بن ياقوت المكي (المسمع)
رضي الدين إبراهيم (المسمع)
وصفي الدين أحمد (المسمع)
محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
أبو زرعة أحمد ولي الدين ابن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش (المسمع)
بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (المسمع)
أبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (1/ب-2/أ)
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة ثمان عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 818
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح)
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (القارئ )
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة ثمان عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 818
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي (المسمع)
رضي الدين إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو ذر عبد بن أحمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة ثمان وستين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 768
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
رضي الدين إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المجاز)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المجيز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) ــــ
طريق هذا السماع (النص الرابع) أبو ذر عبد بن أحمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص الرابع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
نوع النص (النص الخامس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) ــــ
طريق هذا السماع (النص الخامس) أبو ذر عبد بن أحمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الخامس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص الخامس) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) ــــ
طريق هذا السماع (النص السادس) أبو ذر عبد بن أحمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص السادس) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح)
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (سامع)
نوع النص (النص السابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) ــــ
طريق هذا السماع (النص السابع) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص السابع) أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص السابع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح)
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (القارئ )
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثامن) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الثامن) أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص الثامن) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري (ح) وقال شيخنا أيضًا رحمه الله وأخبرني به من طريق كريمة وهي طريق المصريين الإمام والدي رحمه الله تعالى بقراءتي عليه وقرأة عليه وأنا أسمع قبل ذلك غير مرة والإمام أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي قراءة عليه وانا أسمع بمكة سنة ست وسبعين وسبعمائة قال والدي رحمه الله تعالى أخبرنا أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش سماعًا عليه وقال ابن الأميوطي: أخبرنا قاضي القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة وأبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي قالوا أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون وأبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن بن رشيق, قال ابن شاهد الجيش: خلا من باب المسافر إذا جد به السير يعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الكتابة وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فإجازة منهم إن لم يكن سماعًا, قالوا ثلاثتهم: أخبرنا هـبة الله بن علي بن سعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي, وقال الأرتاحي: أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قالا أخبرتنا أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أخبرنا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني أخبرنا الفربري حدثنا البخاري رحمه الله تعالى ونفع به قال...
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش (المسمع)
بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (المسمع)
أبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع)
أبو عمر (المسمع)
عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
هـبة الله بن علي بن سعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) ــــ
طريق هذا السماع (النص التاسع) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص التاسع) أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني
حالة السماع (النص التاسع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفُ عثمانَ خان ابنِ مصطفى خان. ونصه: "وقف عمدة ملوك الدوران وسليل نخبة آل عثمان محيي السنة إمام الأمة السلطان ابن السلطان السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان لا زالت أيامه مصابيح الإقبال ومساعيه الجليلة مفاتيح أبواب الآمال وأنا الداعي لدولته الحاج إبراهيم حنيف المفتي بأوقاف الحرمين المحترمين غفر له" وتحته خاتم إبراهيم حنيف
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن مصطفى خان (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) (1/أ)
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلك فروقُ النُّسخِ والرِّواياتِ.#وقف السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_697_40897.PDF399.19 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح