إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5771 حديث) 89391
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم الخميس ثالث رجب سنة سبع وتسعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 3
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من التأليف هجريا رجب
سنة الفراغ من التأليف هجريا 907
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة باب من لم يتشهد التشهد الأول في الجلسة الأولى من الرباعية والثلاثية واجبا والتشهد تفعل من تشهد سمي بذلك لاشتماله على النطق بشهادة الحق ...
آخر النسخة باب المعتكف وفيه نسخة باب بالتنوين المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل ... وهذا مجز علاقته التشبيه لأن المناولة حقيقة نقل الشيء والرأس مذكر قال الفاكهاني ...
تبصرة التعريف بالنسخة من باب من لم يتشهد التشهد الأول إلى باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 469
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 30 × 20 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أَوقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ جَميعَ هذا الكِتابِ للهِ تَعالى الحاجّ محْمد والحاجّ حسَن ... الشَّهير بِالقُطبِ عَلى طائِفةِ السّادةِ الشّوامّ، وجعلَ مقَرّه بِالجامِعِ الأزْهرِ بِحارةِ الشّوامّ، وقْفًا صَحيحًا شرعيًا ... ولا يوهَب ولا يورَث ولا يُغيّرُ وَلا يُبدَّلُ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. تَحْريرًا في ... آخِر سنةِ ثَلاثةٍ وأرْبعينَ بعْد المِائةِ والألفِ مِن الهِجرةِ النَّبويَّةِ عَلى صاحِبِها أَفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الحاج محمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 398
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) آخر سنة ثلاثة وأربعين بعد المائة والألف من الهجرة النبوية
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1143
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالجامع الأزهر بحارة الشوام،
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثمَّ انتقَلَ ودخَلَ في مِلكِ الفَقيرِ إِلى اللهِ تَعالى الحاجّ حسَن بْن الحاجّ محمَّد القُطب في خِتامِ مُحرَّم الحَرامِ افتِتاح سنةِ ألْفٍ ومِائةٍ وأرْبَعينَ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّة.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
حسن بن محمد القطب الشامي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 398
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في ختام محرم الحرام افتتاح سنة ألف ومائة وأربعين من الهجرة النبوية.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1140
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
أَوقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ جَميعَ هذا الكِتابِ للهِ تَعالى الحاجّ محْمد والحاجّ حسَن ... الشَّهير بِالقُطبِ عَلى طائِفةِ السّادةِ الشّوامّ، وجعلَ مقَرّه بِالجامِعِ الأزْهرِ بِحارةِ الشّوامّ، وقْفًا صَحيحًا شرعيًا ... ولا يوهَب ولا يورَث ولا يُغيّرُ وَلا يُبدَّلُ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. تَحْريرًا في ... آخِر سنةِ ثَلاثةٍ وأرْبعينَ بعْد المِائةِ والألفِ مِن الهِجرةِ النَّبويَّةِ عَلى صاحِبِها أَفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حسن بن محمد القطب الشامي (واقف)
خوارج النص عامة 
تصْحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسْخةِ في بعْضِ المَواضِعِ.#تَعْليقاتٌ وحَواشٍ في عِدَّةِ مَواضِعَ مِن النُّسخةِ.#وقْفيّاتٌ: نصّ الوقْفِ: أَوقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ جَميعَ هذا الكِتابِ للهِ تَعالى الحاجّ أَحْمد والحاجّ حسَن ... الشَّهير بِالقُطبِ عَلى طائِفةِ السّادةِ الشّوامّ، وجعلَ مقَرّه بِالجامِعِ الأزْهرِ بِحارةِ الشّوامّ، وقْفًا صَحيحًا شرعيًا ... ولا يوهَب ولا يورَث ولا يُغيّرُ وَلا يُبدَّلُ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. تَحْريرًا في ... آخِر سنةِ ثَلاثةٍ وأرْبعينَ بعْد المِائةِ والألفِ مِن الهِجرةِ النَّبويَّةِ عَلى صاحِبِها أَفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ.#تَملُّكاتٌ: نصُّ التَّملّك:ثمَّ انتقَلَ ودخَلَ في مِلكِ الفَقيرِ إِلى اللهِ تَعالى الحاجّ حسَن بْن الحاجّ محمَّد القُطب في خِتامِ مُحرَّم الحَرامِ افتِتاح سنةِ ألْفٍ ومِائةٍ وأرْبَعينَ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّة.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:3#ناقصة الأول.#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.#النسخة بها تلفيق في بعض المواضع.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5771 Hadeth) 89391_00_94842.PDF96.3 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح