الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 777
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة حدَّثَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيب بنِ إسحاق السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنيْن وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ له: أخبَرَكم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدوية بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحموي السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنة إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مظفر بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ مرَّتيْنِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ مرَّةً ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 752
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
حدَّثَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيب بنِ إسحاق السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ اثنيْن وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيلَ له: أخبَرَكم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدوية بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحموي السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنة إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مظفر بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ مرَّتيْنِ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ مرَّةً ومرَّةً سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن مدوية بن أحمد بن يوسف بن أعين الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في آخر سنة اثنين وأول سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 553
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) ببغداد
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
أخبرنا الشيخ الإمام العالم العلامة الحافظ الضابط المتقن المسند الرحلة بقية السلف وعمدة الخلف شيخ الإسلام أبو زرعة أحمد ولي الدين بن الشيخ الإمام العالم العلامة شيخ الإسلام أمير المؤمنين في الحديث أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي رحمه الله بجميع كتاب الجامع المسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى قراءة عليه وأنا أسمع سنة ثمان عشرة وثمانمائة قال أخبرني بجميع صحيح البخاري رحمه الله قاضي القضاة جمال الإسلام مفتي الأنام بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي رحمه الله تعالى بقراءة والدي رحمة الله تعالى عليه وأنا أسمع أخبرنا أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي وأم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية قالا أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي رحمه الله (ح) وقال شيخنا رحمه الله وأخبرني به من طريق أبي ذر وهي طريق المكيين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي قراءة عليه وأنا أسمع بمكة سنة ثمان وستين وسبعمائة وأبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي قراء ة عليه وأنا أسمع بمكة أيضًا سنة ست وسبعين وسبعمائة قالا أخبرنا رضي الدين إبراهيم وصفي الدين أحمد ابنا محمد بن إبراهيم الطبري قالا أخبرنا أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي سماعًا عليه قال الرضي خلا من باب قوله وإلى مدين أخاهم شعيبا إلى باب مبعث النبيّ صلى الله عليه وسلم إجازة إن لم يكن سماعا أخبرنا أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي, أخبرنا أبو مكتوم عبسى بن أبي ذر, حدثنا والدي أبو ذر عبد بن أحمد الهروي, أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه وأبو إسحاق إبراهيم بن أحمد المستملي وأبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني قالوا أخبرنا الفربري حدثنا البخاري (ح) وقال شيخنا أيضًا رحمه الله وأخبرني به من طريق كريمة وهي طريق المصريين الإمام والدي رحمه الله تعالى بقراءتي عليه وقرأة عليه وأنا أسمع قبل ذلك غير مرة والإمام أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي قراءة عليه وانا أسمع بمكة سنة ست وسبعين وسبعمائة قال والدي رحمه الله تعالى أخبرنا أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش سماعًا عليه وقال ابن الأميوطي: أخبرنا قاضي القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة وأبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي قالوا أخبرنا المشايخ الثلاثة أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي وأبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون وأبو عمر وعثمان بن عبد الرحمن بن رشيق, قال ابن شاهد الجيش: خلا من باب المسافر إذا جد به السير يعجل إلى أهله في أواخر كتاب الحج إلى أول كتاب الصيام وخلا من باب ما يجوز من الشروط في المكاتب إلى باب الشروط في الكتابة وخلا من باب غزو المرأة في البحر إلى باب دعاء النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام فإجازة منهم إن لم يكن سماعًا, قالوا ثلاثتهم: أخبرنا هـبة الله بن علي بن سعود البوصيري وأبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي قال البوصيري أخبرنا أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي, وقال الأرتاحي: أنبأنا أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء قالا أخبرتنا أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية قالت: أخبرنا أبو الهيثم محمد بن مكي الكشمهيني أخبرنا الفربري حدثنا البخاري رحمه الله تعالى ونفع به قال...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو زرعة أحمد ولي الدين بن أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
بهاء الدين أبو البقاء محمد بن عبد البر بن يحيى بن علي بن تمام السبكي الشافعي (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبو بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (القارئ )
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الصالحي (المسمع)
أم محمد وزيرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد المعطي الأنصاري المالكي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن سالم بن ياقوت المكي (المسمع)
رضي الدين إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
صفي الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم الطبري (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي حرمي فتوح المكي (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد الطرابلسي (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر (المسمع)
أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم بن العراقي الشافعي (المسمع)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم اللخمي بن الأميوطي (المسمع)
أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري بن شاهد الجيش (المسمع)
بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة (المسمع)
أبو بكر عبد الله بن علي بن عمر الصنهاجي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن عزون (المسمع)
عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
هـبة الله بن علي بن سعود البوصيري (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ــــ
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة ثمان عشرة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 818
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حكيم باشا
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حكيم باشا (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع وتلى أكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زادة المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) استانبول
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقف السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان وكاتب الوقف إبراهيم حنيف المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عثمان خان بن مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 6
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) استانبول
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف السلطان أبو المحاسن والمواهب عثمان خان ابن السلطان مصطفى خان وكاتب الوقف إبراهيم حنيف المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عثمان خان مصطفى خان (واقف)
إبراهيم حنيف (كاتب الوقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 8
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) استانبول
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلك فروقُ النُّسخِ والرَّواياتِ.#خاتم وقفُ السلطانِ الغازي محمود خان، ونصه:«قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع وتلى أكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى حرره الفقير احمد شيخ زادة المفتش باوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما» ووضع خاتمه، وجاء في أعلى الصفحة خاتم نصه:«الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الواقف محمود خان بن مصطفى خان»#تملُّكُ سيا هبلر آغا سي محمَّد أمين آغا قوللزندن.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_777_40896.PDF309.85 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح