فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (7484 حديث) 129174
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية طنطا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة بن زيد الأنصاري أخذ منه الجراب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم خل بينه وبين جرابه...
آخر النسخة باب كم غزا النبي صلى الله عليه وسلم ...
اسم الناسخ محمد بن أحمد بن محمد الجيزي، الأزهري، الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في اليوم المبارك ثامن شهر ذي القعدة الحرام سنة ثلاثٍ وسبعين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 8
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 873
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 322
عدد الأسطر 31
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 27.5 × 17.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
«بلغ النّظر والمراجعة فيه حين إقراء البخاريّ إملاء في جامع شيخون في مجالس آخرها 17 رمضان سنة 1195. وكتب محمّد مرتضى أبو الفيض الحسينيّ غفر له بمنّه حامدا مصلّيا ومسلّما ومستغفرا»
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد مرتضى أبو الفيض الحسيني (المطالع)
محمد مرتضى أبو الفيض الحسيني #كاتب المطالعة#
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 883
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في 17 رمضان سنة 1195
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1195
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) جامع شيخون
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
كتبه لنفسه ولمن شاء الله تعالى من بعده فقير رحمة ربه محمّد بن أحمد الجيزيّ الأزهريّ، الشّافعيّ غفر الله له ولوالديه ولمن قرأ فيه ولجميع المسلمين أجمعين، وكان الفراغ منه في اليوم المبارك ثامن شهر ذي قعدة الحرام سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وعلى آل بيته وذريته وأصحابه وسلم تسليما كثيرا دائما أبدا إلى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد الجيزي الأزهري، الشافعي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 883
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في اليوم المبارك ثامن شهر ذي قعدة الحرام سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 873
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
طريقة التملك (الأول) كتابة.
خوارج النص عامة 
بِها تصْحيحاتٌ. #المُطالَعاتُ: مُطالَعةٌ نصُّها: «بلَغَ النَّظَر وَالمُراجَعة فيهِ حينَ إقْراءِ البُخاريّ إمْلاءً في جامِعِ شَيخون في مَجالِسَ آخِرُها 17 رمَضان سنةَ 1195. وكَتبَ مُحمَّد مُرْتَضى أَبو الفَيضِ الحُسَينيّ غُفرَ لَه بِمنِّه حامدًا مُصلّيًا ومُسلّمًا ومُستغْفرًا».#تَملّك: كتبه لنفسه ولمن شاء الله تعالى من بعده فقير رحمة ربه محمَّد بْن أَحمد الجيزيّ الأَزْهريّ، الشّافِعيّ غفر الله له ولوالديه ولمن قرأ فيه ولجميع المسلمين أجمعين، وكان الفراغ منه في اليوم المبارك ثامن شهر ذي قعدة الحرام سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون وعلى آل بيته وذريته وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا دائمًا أبدًا إلى يوم الدين وحسبنا الله ونعم الوكيل.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:4#النسخة مبتورة الأول. #نقل الناسخ في آخرها ما يفيد بنقل هذا الجزء من نسخة عليها خط المؤلف بالسماع والقراءة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(7484 Hadeth) 129174_00_94840.PDF178.48 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح