إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5773 حديث) 89393
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة باب صلاة القاعد متنفلا لعذر أو غيره ومفترضا عند العجز إماما كان المصلي أو مأموما أو منفردا أو به قال حدثنا قتيبة بن سعيد وسقط قوله ابن سعيد عند الأصيلي وأبي الوقت عن مالك الإمام ...
آخر النسخة باب من عرف اللقطة ولم يدفعها ... في المصابيح بأنه قد يمنع ضياعه مع وجود الراعي بحفظه وهذا يقدح في تشبيهه بالشاة لأنها لمحل مضيعة بخلاف هذا اللبن والله الموفق والمعين.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب صلاة القاعد إلى باب من عرف اللقطة ولم يدفعها
اسم الناسخ نعمة الله بن عيسى الفراقي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ الانتساخ يوم الخميس المبارك سادس عشرين محرم الحرام افتتاح سنة تسعة وخمسين ومائة وألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 26
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1159
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 565
عدد الأسطر 33
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 39.3 × 20.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أَوقَفَ وحبَّسَ وسبل وتَصدَّقَ الأجلُّ المحْترَمُ السّيّد الشَّريفُ فَرعُ الشَّجرةِ الزَّكيَّةِ السّيّد أَحمَد حمد [عبد ...] هذا الجُزءَ وما قَبْلَه وما بعْدَه عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ يَنتفِعونَ بِه مُطالَعةً وإفادةً لا كِتابةً، وَلا يُعارُ أكْثَر مِن كُرّاسَتينِ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا وهُو بِأكْملِ الأَوْصافِ المُعْتَبرةِ شَرْعًا، لا يُباعُ ولا يوهَب ولا يُرهَن وَلا يورَث، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، جَرى ذلِك وحُرِّرَ في ليْلةِ الأرْبِعاءِ سادِس عشْرين مُحرَّم الحَرام افْتِتاح سنةِ ألْفٍ ومِائةٍ واثْنَينِ وسِتّينَ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّةِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد حمد (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 320
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ليلة الأربعاء سادس عشرين محرم الحرام افتتاح سنة ألف ومائة واثنين وستين من الهجرة النبوية.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1162
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
تصْحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسْخةِ في بعْضِ المَواضِعِ.#وَقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْف: أَوقَفَ وحبَّسَ وسبل وتَصدَّقَ الأجلُّ المحْترَمُ السّيّد الشَّريفُ فَرعُ الشَّجرةِ الزَّكيَّةِ السّيّد أَحمَد حمد [عبد ...] هذا الجُزءَ وما قَبْلَه وما بعْدَه عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ يَنتفِعونَ بِه مُطالَعةً وإفادةً لا كِتابةً، وَلا يُعارُ أكْثَر مِن كُرّاسَتينِ، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا وهُو بِأكْملِ الأَوْصافِ المُعْتَبرةِ شَرْعًا، لا يُباعُ ولا يوهَب ولا يُرهَن وَلا يورَث، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، جَرى ذلِك وحُرِّرَ في ليْلةِ الأرْبِعاءِ سادِس عشْرين مُحرَّم الحَرام افْتِتاح سنةِ ألْفٍ ومِائةٍ واثْنَينِ وسِتّينَ مِن الهِجْرةِ النَّبويَّةِ.#وَقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْف: وقْف للهِ تَعالى بِرواقِ الشّوامّ بِالأزْهرِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2#النسخة بها تلفيق في بعض المواضع.#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5773 Hadeth) 89393_00_94821.PDF102.89 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح