الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية مراد بخاري
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 62
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أو المخطوط: باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى {ونضع الموازين القسط}.
رواية النسخة أَخبَرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ السِّجْزيُّ الصّوفيّ المقرئُ، قِراءةً عليْه قيلَ لَه: أخبرَكُم أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه وأَنتَ تسْمعُ بِبوشنج في شُهورِ سنةِ [خمْسٍ] وستّينَ وأرْبعمائةٍ.أخبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه الحمويّ السَّرخْسيّ، قِراءةً عليْه ونحْنُ نسْمعُ سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبَرنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرٍ الفرَبْريّ سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبَرَنا الإمامُ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعفيّ البُخاريّ رحمه الله مرَّتينِ؛ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ واثنتينِ وخمسينِ ومائتَينِ، قالَ ...
اسم الناسخ سقا مصطفى
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في 1 رمضان 1182هـ
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 1
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1182
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 635
نوع الخط تعليق
وصف الخط مجود ومذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أَخبَرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ السِّجْزيُّ الصّوفيّ المقرئُ، قِراءةً عليْه قيلَ لَه: أخبرَكُم أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه وأَنتَ تسْمعُ بِبوشنج في شُهورِ سنةِ [خمْسٍ] وستّينَ وأرْبعمائةٍ.أخبرَنا أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه الحمويّ السَّرخْسيّ، قِراءةً عليْه ونحْنُ نسْمعُ سنةَ إحْدى وثَمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبَرنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرٍ الفرَبْريّ سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبَرَنا الإمامُ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعفيّ البُخاريّ رحمه الله مرَّتينِ؛ سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ واثنتينِ وخمسينِ ومائتَينِ، قالَ ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر بن معاذ الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقْف: الشّيخ محمّد بْن حضْرت السّيّد محمّد مُراد الهاشِميّ النّجاريّ النّقشبنديّ صاحِب المدْرسةِ المُراديّة
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد مراد الهاشمي البخاري النقشبندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
وقْف: الشّيخ محمّد بْن حضْرت السّيّد محمّد مُراد الهاشِميّ النّجاريّ النّقشبنديّ صاحِب المدْرسةِ المُراديّة#مُقابَلةٌ: دلَّ عليْها وُرودُ كلِمةِ نسخة عقِبَ بعضِ التَّصحيحاتِ.#قِراءةٌ: أخْبرَنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بنِ إبْراهيمَ السِّجزيّ الصّوفيّ المقْرئُ، قِراءةً عليْه قيلَ لَه: أخبرَكُم أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ بنِ مُعاذٍ الدّاوُديّ، قِراءةً عليْه وأَنتَ تسْمعُ بِبوشنج في شُهورِ سنةِ [خمْسٍ] وستّينَ وأرْبعمائةٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة هي الجامع الصحيح للإمام البخاري أطرت صفحاتها جميعا بالحمرة، قسمها إلى خمسة أجزاء انتهى الأول عند كتاب البيوع، ثم انتهى الثاني عند باب ماذكرعن بني اسرائيل، ثم انتهى الثالث عند كتاب فضائل القرآن، ثم انتهى الرابع عند كتاب الدعوات، وماتبقى إلى آخرة هو الخامس.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_62_16242.PDF384.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح