إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (4478 حديث) 65705
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأحناف
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة كتاب الاستقراض.
آخر النسخة باب هل يستأسر الرجل؟ ومن لم يستأسر، ومن ركع ركعتين عند القتل....ولأبي ذر عن الكشميهني: فلم يقدر بضم أوله وفتح ثالثه مبنيا للمفعول من لحمه شيء بالرفع نائبا عن الفاعل لأنه كان حلف لا يمس مشركا ولا يمسه مشرك فبر الله قسمه، وإنما لم يحمه الله تعالى من القتل وحماه من قطع شيء من بدنه لأن القتل موجب للشهادة بخلاف القطع فلا ثواب فيه مع ما فيه من هتك حرمته وذكر أنه لما أنزل خبيب رضي الله عنه إذ هو رطب لم يتغير بعد أربعين يوما ودمه على جرحه وهو يبض دما كالمسك. وهذا الحديث أخرجه أيضا في التوحيد وفي المغازي وأبو داود في الجهاد والنسائي في السير وفيه الشعر دون الدعاء، والله أعلم.
اسم الناسخ علي بن رضوان السراوي المالكي.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1280
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 498
عدد الأسطر 25
رقم الجزء 4
المقاس الخارجى 23.5 × 16.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أَوقفَ وتصدَّقَ حضْرة حيدر آغا باش آغاي سراي الخديوي الأعظم هذا الكِتاب الشَّريف عَلى طلبةِ العِلمِ، وجعلَ مُستقرَّه بِرواقِ الأحْنافِ بِالجامِعِ الأزْهرِ {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، 8 رجب سنة 1286هـ، باش آغاي سراي الخديوي الأعْظم. ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حيدر آغا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 8 رجب سنة 1286هـ،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1286
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) برواق الأحناف بالجامع الأزهر
خوارج النص عامة 
وقْفيّات: أوقفَ وتَصدَّقَ حضْرة حيدر آغاي باش آغاي سراي الخديوي الأعْظَم هذا الكِتابَ الشَّريفَ عَلى طلَبةِ العِلمِ، وجَعلَ مُستقرَّه بِرِواقِ الأحْنافِ بِالجامِعِ الأَزْهرِ، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، في 8 رجب سنة 1286 باش آغاي سراي الخديوي الأعْظَم. ووضع خاتمه.#عَليْها عِدَّة تَصْحيحاتٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله فهرس مفصل بالأبواب.#بها خروم، ففيها بياض بمقدار ورقة ونصف في الورقة 239 سقط فيها من منتصف باب من أمر بإنجاز الوعد. وفعله الحسن إلى منتصف باب ما جاء في الإصلاح بين الناس
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(4478 Hadeth) 65705_00_94809.PDF159.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح