الكوكب الساري في شرح صحيح البخاري


محمد بن أحمد بن موسى بن عبد الله، الكفيري، العجلوني، الدمشقي، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، المحدث، الفقيه، المدرس، المفتي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية محمود باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 78
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الكوكب الساري في شرح صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 5/331 - معجم المؤلفين 9/23 - هدية العارفين 2/186
المؤلف الرئيسي محمد بن أحمد بن موسى بن عبد الله، الكفيري، العجلوني، الدمشقي، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، المحدث، الفقيه، المدرس، المفتي
اسماء اخرى للمؤلف الكفيري، محمد بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 757
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 831
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
أول النسخة الحمد لله ولي المنة وموضع سنن السنة ... وبعد فإن الجامع الصحيح للإمام ... محمد بن إسماعيل البخاري حدثني بصحيحه ... وزدت عليه فوائد كثيرة وسميته بالكوكب الساري في شرح صحيح البخاري ...
آخر النسخة باب صدقة الفطر صاعا من تمر قوله فجعل الناس من عدله هو بكسر العين المهملة وقال القاضي في قوله من تصدق ... صاع من زبيب قوله حدثنا عبد الله بن منبر ....
رواية النسخة حدَّثَني بِجميعِه الشَّيخُ المسندُ عمادُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ أَحمَدَ بنِ أَبي الفتحِ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابْنِ السّراجِ، قِراءةً مِن لَفظِه وأَنا أسمعُ بِجامِع دمَشْق، عَلى الشَّيخَينِ المسْندَينِ عَلاءِ الدّينِ بْن عليٍّ القاضي عزّ الدّينِ محمَّدِ بنِ شَمسِ الدّينِ أَحمدَ بنِ وَجيه الدّينِ محمّدِ بنِ عُثمانَ بْنِ أسْعدَ بْنِ المنجَا التَّنوخيّ، وتاجِ الدّينِ أَبي العبّاسِ أَحْمدَ بنِ محمّدِ بنِ عَبدِ اللهِ بنِ مَحبوبٍ الدِّمشْقيّ، وتلاها أخبَرني بِه. قالَ ابنُ السّرّاجِ: أخبَرَني الشَّيخُ المسندُ المعمّرُ الرّحلةُ ملحِقُ الأحفادِ بالأجدادِ شهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أَبي النّعمِ نعْمةَ بْن حسَنِ بنِ عليِّ بنِ بيانٍ الصّالحيّ الحجّار المعْروفُ بابنِ الشِّحنةِ، قراءةً عليْه وأنا أسمعُ، وقالَ ابنُ المنجّا: أخبرتْني ستُّ الوزراءِ وَزيرةُ بنتُ شمسِ الدّينِ عُمَر بنِ أسْعدَ بنِ المنَجّا قراءةً عليها، وقالَ ابنُ المحْبوبِ: أخبرَني المشايخُ الأرْبعةُ: أَبو محمّدٍ عيسى بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ معالي الصّالحيّ المطعم، وأَبو بكْر بن أَحمدَ بن عبدِ الدّايمِ المقْدسيّ، وأبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبِ بْن أَبي النِّعمِ نعمة الحجّار، وأَبو زكرِيّا يحْيى بنُ محمّدِ بنِ محمّدِ بنِ سعدٍ الدِّمشْقيّ، قالوا سوى ابنِ سعدٍ: أخبَرنا الشّيخُ سراجُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ أَبي بكْرٍ المبارَكِ بنِ محمّدِ بنِ يحْيى بن الزَّبيديّ الرَّبعيّ البَغْداديّ، قالَ الحجّارُ: في شوال سنةَ ثمانينَ وستّمائةٍ بدمشقَ، وقالَ ابنُ سعدٍ: أخبرَنا أَبو المنجَا عبدُ اللهِ بنُ عُمرَ بنِ زيدٍ اللَّتي البغْداديّ بمسموعه من الكتاب إجازة وهو من باب غيرة النساء ووجدهن إلى آخر الكتاب، وقالوا أيضًا: أخبرَنا إجازة أَبو الحسَنِ محمّدُ بنُ أحمدَ بنِ عُمرَ القطيعيّ، وعليّ بنُ أَبي بكْر بْن روْزبَةَ القلانسي، قالوا كلُّهُم: أخبرَنا أَبو الوقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ السِّجزيُّ الصّوفيّ ثمَّ الهرَويُّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ، قالَ ابنُ الزّبيديّ: ببَغدادَ في آخرِ سنةِ اثنتَينِ وأوَّلِ سنةِ ثلاثٍ وخَمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ جمالُ الدّينِ أَبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمد بن المظفّرِ الدّاوُديّ، قراءةً عليْه بِبوشنج في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وسبْعينَ وأربعِمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ أَبو محمّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أَحمدَ بنِ حمّويَه بنِ أحمد بن يوسُف بْن أعْينَ السرَخْسيّ، قراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قال أخبرَنا أَبو عبْدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُف بنِ مطَرِ بنِ صالح بن بشْرِ بن إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنةَ ستّ عشْرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إسْماعيلَ بْنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ الحافظُ المؤلّف، سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ.
تبصرة التعريف بالنسخة « من أول الشرح إلى آخر كتاب الزكاة»
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان فراغه في عشرين جمادى الأخرى سنة ست عشر وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 816
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 342
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
تشرّف بمطالعته الفقير أحْمد المدرّس بمدْرسة محْمود باشا عفي عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
حدّثني بجميعه الشّيخ المسند عماد الدّين أبو بكر بن أحمد بن أبي الفتح الدّمشْقيّ المعْروف بابْن السّراج، قراءة من لفظه وأنا أسمع بجامع دمشْق، على الشّيخين المسْندين علاء الدّين بْن عليّ القاضي عزّ الدّين محمّد بن شمس الدّين أحمد بن وجيه الدّين محمّد بن عثمان بْن أسْعد بْن المنجا التّنوخيّ، وتاج الدّين أبي العبّاس أحْمد بن محمّد بن عبد الله بن محبوب الدّمشْقيّ، وتلاها أخبرني به. قال ابن السّرّاج: أخبرني الشّيخ المسند المعمّر الرّحلة ملحق الأحفاد بالأجداد شهاب الدّين أبو العبّاس أحمد بن أبي طالب بن أبي النّعم نعْمة بْن حسن بن عليّ بن بيان الصّالحيّ الحجّار المعْروف بابن الشّحنة، قراءة عليْه وأنا أسمع، وقال ابن المنجّا: أخبرتْني ستّ الوزراء وزيرة بنت شمس الدّين عمر بن أسْعد بن المنجّا قراءة عليها، وقال ابن المحْبوب: أخبرني المشايخ الأرْبعة: أبو محمّد عيسى بن عبد الرّحمن بن معالي الصّالحيّ المطعم، وأبو بكْر بن أحمد بن عبد الدّايم المقْدسيّ، وأبو العبّاس أحمد بن أبي طالب بْن أبي النّعم نعمة الحجّار، وأبو زكريّا يحْيى بن محمّد بن محمّد بن سعد الدّمشْقيّ، قالوا سوى ابن سعد: أخبرنا الشّيخ سراج الدّين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكْر المبارك بن محمّد بن يحْيى بن الزّبيديّ الرّبعيّ البغْداديّ، قال الحجّار: في شوال سنة ثمانين وستّمائة بدمشق، وقال ابن سعد: أخبرنا أبو المنجا عبد الله بن عمر بن زيد اللّتي البغْداديّ بمسموعه من الكتاب إجازة وهو من باب غيرة النساء ووجدهن إلى آخر الكتاب، وقالوا أيضا: أخبرنا إجازة أبو الحسن محمّد بن أحمد بن عمر القطيعيّ، وعليّ بن أبي بكْر بْن روْزبة القلانسي، قالوا كلّهم: أخبرنا أبو الوقْت عبد الأوّل بن عيسى بن شعيب بن السّجزيّ الصّوفيّ ثمّ الهرويّ، قراءة عليْه ونحن نسْمع، قال ابن الزّبيديّ: ببغداد في آخر سنة اثنتين وأوّل سنة ثلاث وخمسين وخمسمائة، قال: أخبرنا الإمام جمال الدّين أبو الحسن عبد الرّحمن بن محمد بن المظفّر الدّاوديّ، قراءة عليْه ببوشنج في ذي القعْدة سنة خمس وسبْعين وأربعمائة، قال: أخبرنا الإمام أبو محمّد عبد الله بن أحمد بن حمّويه بن أحمد بن يوسف بْن أعْين السرخْسيّ، قراءة عليْه في صفر سنة إحْدى وثمانين وثلاثمائة، قال أخبرنا أبو عبْد الله محمّد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشْر بن إبْراهيم البخاريّ الفربْريّ، بفربْر سنة ستّ عشْرة وثلاثمائة، قال: حدّثنا الإمام أبو عبد الله محمّد بن إسْماعيل بْن إبْراهيم بْن المغيرة الجعْفيّ موْلاهم البخاريّ الحافظ المؤلّف، سنة ثمان وأرْبعين ومائتين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عماد الدين أبو بكر بن أحمد بن أبي الفتح الدمشقي المعروف بابن السراج (المسمع)
علاء الدين بن علي القاضي عز الدين محمد بن شمس الدين أحمد بن وجيه الدين محمد بن عثمان بن أسعد بن المنجا التنوخي (المسمع)
تاج الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله بن محبوب الدمشقي (المسمع)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان الصالحي الحجار المعروف بابن الشحنة (المسمع)
ست الوزراء وزيرة بنت شمس الدين عمر بن أسعد بن المنجا (المسمع)
أبو محمد عيسى بن عبد الرحمن بن معالي الصالحي المطعم (المسمع)
أبو بكر بن أحمد بن عبد الدايم المقدسي (المسمع)
أبو زكريا يحيى بن محمد بن محمد بن سعد الدمشقي (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر المبارك بن محمد بن يحيى بن الزبيدي الربعي البغدادي (المسمع)
أبو المنجا عبد الله بن عمر بن زيد اللتي البغدادي (المسمع)
أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر القطيعي (المسمع)
علي بن أبي بكر بن روزبة القلانسي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع)
ابن الزبيدي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 1
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الدين أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) منقول
مكان السماع (النص الثاني) بجامع دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
خوارج النص عامة 
الحواشي والتَّعْليقاتُ:عَلى هوامشِها تعْليقاتٌ قليلةٌ جدًّا.#الوَقْفيّاتُ:خاتمُ نقِشَ بِداخلِه ما نصُّه: «وقف مدْرسة محْمود باشا بِالقُسْطنْطينيّةِ».#مُطالَعاتٌ: جاءَ عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ مُطالعةٍ نصُّها: «تشرَّفَ بِمُطالَعتِه الفَقيرُ أحْمدُ المدرّسُ بمدْرسةِ محْمود باشا عفي عنه».#بأوَّلِها فهْرس بِعناوينِ الكتُبِ الوارِدةِ في النُّسخةِ.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_78_16239.PDF154.8 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح