الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة بايزيد الحكومية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 823
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية ولي الدين أفندي
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة مناقب الأنصار، والذين تبوؤا الدار والإيمان، الآية.
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وأ قوالهم توزن
رواية النسخة بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر وتمم بالخير حسبنا الله ونعم الوكيل.أخبرَنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الخضريِّ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه وسماعي بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليُّ عليه بمكَّةَ -حرسَهَا اللهُ تعالى- في الحرمِ الشَّريفِ -زاده الله شرفًا- قبالةَ الكعبةِ المعظمةِ -زادَها اللهُ تعظيمًا- في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثَّلاثاءِ السادسة من ذي الحجةِ مِنْ شُهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيزِ بنُ أبي الرضى أحمد بن مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ -أجلَّها اللهُ- عندَ بابِ دارِه بدربِ فيلق في مجالسَ انتهَتْ يومَ الأحدِ السادس عَشَر من جُمادَى الآخرةِ مِنْ شُهورِ سنةِ خمسَ عشرةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابت، ويقال: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البنا الأزجيُّ، ويُعرَفُ والده بابنِ شستان الخبازِ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميةِ في ثمانيةِ مجالسَ، انتهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ مِنْ شُهورِ سنةِ ستَّ عشرةَ وستمائة. قالَ ابن الخضريِّ: أخبرَنا به أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصَّوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وإجازة باقيه، وقالا: أخبرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل له: أخبَركُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ فأقرَّ به، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مظفرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ قراءةً عليه سنة ست عشرة وثلاثمائةٍ، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ بردزبة بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ مرَّةً بفربر سنةَ ثمان وأربعينَ ومائتيْنِ ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ، وقيل: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ...
اسم الناسخ عبد الله بن علي بن محمد الزيلعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة ووافق الفراغ منه ظهر يوم الأحد السادس عشر من ذي القعدة سنة تسع وخمسين وسبعمئة من الهجرة النبوية
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 16
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 759
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد بمشهد الإمام الأعظم الشريف أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي
مكان النسخ (المَحلة) مشهد الإمام الأعظم الشريف أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا 759هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 230
رقم الجزء الجزء الثاني
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغَتِ المقابلةُ بأصلِه على قدرِ الوسعِ والإمكانِ مع مولانا شمسِ الدِّينِ بنِ محمَّدٍ الإقراريِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين بن محمد الإقراري (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 229
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
سماعُ يوسفَ الدهوريِّ 17 شعبانَ سنةَ 813هـ، 19 شعبانَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
يوسف الدهوري (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 20
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) شعبان سنة 813هـ، 19 شعبان.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 813
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ سماعًا على الواعظِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
الواعظ (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 47
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر وتمم بالخير حسبنا الله ونعم الوكيل.أخبرَنا الشيوخُ السلاميونَ الحافظُ برهانُ الدِّينِ أبو الفتوحِ نصرُ بنُ أبي الفرجِ بنِ عليٍّ الخضريِّ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه وسماعي بقراءةِ المظفرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يحيى المحليُّ عليه بمكَّةَ -حرسَهَا اللهُ تعالى- في الحرمِ الشَّريفِ -زاده الله شرفًا- قبالةَ الكعبةِ المعظمةِ -زادَها اللهُ تعظيمًا- في مجالسَ انتهَتْ ليلةَ الثَّلاثاءِ السادسة من ذي الحجةِ مِنْ شُهورِ سنةِ تسعٍ وستمائةٍ، وأبو محمَّدٍ عبدُ العزيزِ بنُ أبي الرضى أحمد بن مسعودِ بنِ سعدِ بنِ عليِّ بنِ الناقدِ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ -أجلَّها اللهُ- عندَ بابِ دارِه بدربِ فيلق في مجالسَ انتهَتْ يومَ الأحدِ السادس عَشَر من جُمادَى الآخرةِ مِنْ شُهورِ سنةِ خمسَ عشرةَ وستمائةٍ، وأبو سعدٍ ثابتُ بنُ مشرفِ بنِ أبي سعدٍ ثابت، ويقال: محمَّدُ بنُ إبراهيمَ البنا الأزجيُّ، ويُعرَفُ والده بابنِ شستان الخبازِ -رحِمَهُ اللهُ- بقراءتِي عليه بمدينةِ السلامِ أيضًا بالمدرسةِ النظاميةِ في ثمانيةِ مجالسَ، انتهَتْ يومَ السبتِ السادسَ والعشرينَ من شوالٍ مِنْ شُهورِ سنةِ ستَّ عشرةَ وستمائة. قالَ ابن الخضريِّ: أخبرَنا به أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصَّوفيُّ قراءة بعضِ الكتابِ وإجازة باقيه، وقالا: أخبرَنا به سماعًا بقراءةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ الخشابِ في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل له: أخبَركُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ فأقرَّ به، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مظفرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ قراءةً عليه سنة ست عشرة وثلاثمائةٍ، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ بردزبة بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ الأنصاريُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ مرَّةً بفربر سنةَ ثمان وأربعينَ ومائتيْنِ ومرَّةً ببُخارَى سنةَ اثنتيْنِ، وقيل: سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتيْنِ...
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
برهان الدين أبو الفتوح نصر بن أبي الفرج بن علي الخضري (المسمع)
المظفر بن عبد الله بن يحيى المحلي (القارئ )
أبو محمد عبد العزيز بن أبي الرضى أحمد بن مسعود بن سعد بن علي بن الناقد (المسمع)
أبو سعد ثابت بن مشرف بن أبي سعد ثابت، ويقال: محمد بن إبراهيم البنا الأزجي، ويعرف والده بابن شستان الخباز (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الصوفي (المسمع)
أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أحمد بن أحمد الخشاب (المسمع)
نوع النص (النص الرابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4
طريق هذا السماع (النص الرابع) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في مجالس انتهت ليلة الثلاثاء السادسة من ذي الحجة من شهور سنة تسع وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 609
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
مكان السماع (النص الرابع) بمكة -حرسها الله تعالى- في الحرم الشريف -زاده الله شرفا- قبالة الكعبة المعظمة -زادها الله تعظيما-
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ الأربابِ، ومنزلِ الكتابِ، والصلاةُ على خيرِ مَنْ أُوتَي الحكمةَ وفصلَ الخطابِ، وعلى آلِه وأصحابِه الهادينَ إلى سبيلِ الصَّوابِ، أمَّا بعدُ: فقدْ وقَفَ وحبَسَ هذا الكتابَ مرحومةٌ ومغفورٌ لها خان زادة سلطان أوغلى نقاش باشا زادة ديمكله معروف الحاجي عبد الباقي بكر خالصًا لوجهِ اللهِ العظيمِ، وراجيًا إلى رحمةِ ربِّه الرحيمِ، وطالبًا لثوابِه العميمِ، وهاربًا من عذابه الأليمِ، كما قالَ سبحانه وتعالى: {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}، وشرطُ الوقفِ [بياض] للَّذين أحسن يتلونَهُ، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا، وحبسًا مرعيًّا، بحيثُ لَا يُباعُ ولَا يُورَثُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُبدَّلُ، كما قالَ خالقنا ورازقنا ومولانا: {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، ويرجو الواقفُ أنَّه مَنْ قرأَ من هذا الكتابِ اللطيفِ أن يقرأَ «سورة الإخلاص» ثلاثَ مراتٍ و«فاتحةَ الكتابِ» مرَّةً واحدةً لروحِه المنيفِ، ولأرواحِ أمَّةِ محمَّدٍ خاصَّةً، وأرواحِ أهلِ الإيمانِ عامَّةً، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه أجمعينَ الطيبينَ الطاهرينَ، وأجرُ الواقفِ على الحيِّ القديمِ، تحريرًا في أواخرِ شعبانَ المعظَّمِ سنةَ ثمانٍ ومائةٍ وألف
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أوغلى نقاش باشا زادة ديمكله معروف الحاجي عبد الباقي بكر (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 230
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في أواخر شعبان المعظم سنة ثمان ومائة وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1108
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #بلغَتِ المقابلةُ بأصلِه على قدرِ الوسعِ والإمكانِ مع مولانا شمسِ الدِّينِ بنِ محمَّدٍ الإقراريِّ. #وقفٌ: الحمدُ للهِ ربِّ الأربابِ، ومنزلِ الكتابِ، والصلاةُ على خيرِ مَنْ أُوتَي الحكمةَ وفصلَ الخطابِ، وعلى آلِه وأصحابِه الهادينَ إلى سبيلِ الصَّوابِ، أمَّا بعدُ: فقدْ وقَفَ وحبَسَ هذا الكتابَ مرحومةٌ ومغفورٌ لها خان زادة سلطان أوغلى نقاش باشا زادة ديمكله معروف الحاجي عبد الباقي بكر خالصًا لوجهِ اللهِ العظيمِ، وراجيًا إلى رحمةِ ربِّه الرحيمِ، وطالبًا لثوابِه العميمِ، وهاربًا من عذابه الأليمِ، كما قالَ سبحانه وتعالى: {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}، وشرطُ الوقفِ [بياض] للَّذين أحسن يتلونَهُ، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا، وحبسًا مرعيًّا، بحيثُ لَا يُباعُ ولَا يُورَثُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُبدَّلُ، كما قالَ خالقنا ورازقنا ومولانا: {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، ويرجو الواقفُ أنَّه مَنْ قرأَ من هذا الكتابِ اللطيفِ أن يقرأَ «سورة الإخلاص» ثلاثَ مراتٍ و«فاتحةَ الكتابِ» مرَّةً واحدةً لروحِه المنيفِ، ولأرواحِ أمَّةِ محمَّدٍ خاصَّةً، وأرواحِ أهلِ الإيمانِ عامَّةً، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه أجمعينَ الطيبينَ الطاهرينَ، وأجرُ الواقفِ على الحيِّ القديمِ، تحريرًا في أواخرِ شعبانَ المعظَّمِ سنةَ ثمانٍ ومائةٍ وألفٍ. #وعليها سماعُ يوسفَ الدهوريِّ 17 شعبانَ سنةَ 813هـ، 19 شعبانَ. #بلَغَ سماعًا على الواعظِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_02247_823_00_40889.pdf530.66 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح