الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الرياض
اسم المكتبة الرئيسية مركز البابطين
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 40
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب وفود الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، وبيعة العقبة.
آخر النسخة باب من حلف أن لا يدخل على أهله شهرا، وكان الشهر تسعا وعشرين.
اسم الناسخ محمد بن غيث بن مبارك العجلوني الحنبلي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة صبيحة يوم الإثنين من شهر شوال من شهور سنة اثنين وستين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 862
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد صالحية دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) الصالحية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 863هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 195
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ صاحبُ هذا الكتابِ وكاتبُه الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ غيث بنِ مباركٍ العجلونيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ الحنبليُّ حفِظَه اللهُ تعالى، من بابِ: «إسلامِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ رضِيَ اللهُ عنْهُ» إلى آخرِ هذا المجلَّدِ في مجلسٍ واحدٍ يومَ الأربعاءِ مستهلّ جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ هذا المجلَّدَ الشَّيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عمرَ المرداويُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ، وسمِعَ بعضَه ولدُه محمَّدُ بنُ يوسفَ، والشَّيخُ إبراهيمُ بنُ عثمانَ بنِ محمَّدٍ المرداويُّ، والشَّيخُ زينُ الدِّينِ عمرُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ الشهيرُ باللؤلؤيِّ، ومحمَّدُ بنُ حسينِ بنِ عثمانَ الحمصيُّ الشهيرُ بابنِ الشخيرِ. وسمِعَ بعضَه حفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ الذنابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ.وقد أجزتُ لهم أنْ يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه العبد أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ.حامدًا للهَ تعالى ومصليًّا على عبدِ اللهِ ورسولِه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين محمد بن غيث بن مبارك العجلوني ثم الدمشقي الصالحي الحنبلي (سامع)
جمال الدين يوسف بن محمد بن عمر المرداوي ثم الدمشقي الصالحي (سامع)
محمد بن يوسف بن محمد بن عمر المرداوي ثم الدمشقي الصالحي (سامع)
إبراهيم بن عثمان بن محمد المرداوي (سامع)
زين الدين عمر بن علي بن عبد الله (سامع)
محمد بن حسين بن عثمان الحمصي (سامع)
عبد الرحمن بن محمد (سامع)
عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الله الذنابي ثم الدمشقي الصالحي (سامع)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المسمع)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 65
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأربعاء مستهل جمادى الآخرة سنة ست وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 866
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من باب: «إسلام سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه» إلى آخر هذا المجلد
عدد المجالس (النص الأول) واحد.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ صاحبُ هذا الكتابِ وكاتبُه الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ غيث بنِ مباركٍ العجلونيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ الحنبليُّ حفِظَه اللهُ تعالى، من بابِ: «إسلامِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ رضِيَ اللهُ عنْهُ» إلى آخرِ هذا المجلَّدِ في مجلسٍ واحدٍ يومَ الأربعاءِ مستهلّ جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ هذا المجلَّدَ الشَّيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عمرَ المرداويُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ، وسمِعَ بعضَه ولدُه محمَّدُ بنُ يوسفَ، والشَّيخُ إبراهيمُ بنُ عثمانَ بنِ محمَّدٍ المرداويُّ، والشَّيخُ زينُ الدِّينِ عمرُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ الشهيرُ باللؤلؤيِّ، ومحمَّدُ بنُ حسينِ بنِ عثمانَ الحمصيُّ الشهيرُ بابنِ الشخيرِ. وسمِعَ بعضَه حفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ الذنابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ.وقد أجزتُ لهم أنْ يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه العبد أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ.حامدًا للهَ تعالى ومصليًّا على عبدِ اللهِ ورسولِه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شمس الدين محمد بن غيث بن مبارك العجلوني ثم الدمشقي الصالحي الحنبلي (المجاز)
جمال الدين يوسف بن محمد بن عمر المرداوي ثم الدمشقي الصالحي (المجاز)
محمد بن يوسف بن محمد بن عمر المرداوي ثم الدمشقي الصالحي (المجاز)
إبراهيم بن عثمان بن محمد المرداوي (المجاز)
زين الدين عمر بن علي بن عبد الله (المجاز)
محمد بن حسين بن عثمان الحمصي (المجاز)
عبد الرحمن بن محمد (المجاز)
عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الله الذنابي ثم الدمشقي الصالحي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 65
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الأربعاء مستهل جمادى الآخرة سنة ست وستين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 866
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) وقد أجزت لهم أن يرووا عني جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ.بلَغَ الشَّيخُ أبو بكرِ بنِ الحاجِّ محمَّدِ بنِ عبيدٍ البيروتيُّ الشَّافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ من أوَّلِه إلى هنا، وسمع بعضَه ابنتي ستُّ العلماءِ حضورًا في الثانيةِ وآخرونَ، وأجزْتُ لهم أنْ يرْوُوا ذلكَ عنِّي وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه وكتبه محمد بن طولون ......
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر بن محمد بن عبيد البيروتي الشافعي (القارئ )
محمد بن طولون (المقروء عليه)
أبو بكر بن محمد بن عبيد البيروتي الشافعي (المجاز)
محمد بن طولون (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 65
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذين اصطفَى، أمَّا بعدُ: فقدْ قرأَ عليَّ صاحبُ هذا الكتابِ وكاتبُه الشَّيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ غيث بنِ مباركٍ العجلونيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ الحنبليُّ حفِظَه اللهُ تعالى، من بابِ: «إسلامِ سعدِ بنِ أبي وقاصٍ رضِيَ اللهُ عنْهُ» إلى آخرِ هذا المجلَّدِ في مجلسٍ واحدٍ يومَ الأربعاءِ مستهلّ جُمادى الآخرةِ سنةَ ستٍّ وستينَ وثمانمائةٍ، وسمِعَ هذا المجلَّدَ الشَّيخُ جمالُ الدِّينِ يوسفُ بنُ محمَّدِ بنِ عمرَ المرداويُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ، وسمِعَ بعضَه ولدُه محمَّدُ بنُ يوسفَ، والشَّيخُ إبراهيمُ بنُ عثمانَ بنِ محمَّدٍ المرداويُّ، والشَّيخُ زينُ الدِّينِ عمرُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ الشهيرُ باللؤلؤيِّ، ومحمَّدُ بنُ حسينِ بنِ عثمانَ الحمصيُّ الشهيرُ بابنِ الشخيرِ. وسمِعَ بعضَه حفيدي عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ الذنابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الصالحيُّ.وقد أجزتُ لهم أنْ يرْوُوا عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه العبد أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ.حامدًا للهَ تعالى ومصليًّا على عبدِ اللهِ ورسولِه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.الحمدُ للهِ.بلَغَ الشَّيخُ أبو بكرِ بنِ الحاجِّ محمَّدِ بنِ عبيدٍ البيروتيُّ الشَّافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ من أوَّلِه إلى هنا، وسمع بعضَه ابنتي ستُّ العلماءِ حضورًا في الثانيةِ وآخرونَ، وأجزْتُ لهم أنْ يرْوُوا ذلكَ عنِّي وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه وكتبه محمد بن طولون ...... ستة عشر سنة تحت القبة في زمن الشيخ الجليل العالم الكبير الشيخ محمد الكزبري رحمه الله ثم تولاه ابنه الشيخ الفهيم الشيخ عبد الرحمن وهو الذي وصل إلى آخر هذا الجزء الثالث من ستة يوم الجمعة والحمد لله وحده، انتهى.
تبصرة عامة وملاحظات 
مثقلة بالتعليقات والتصحيحات وفروق النسخ في الهامش.- بها اضطراب شديد في ترتيب الأوراق، فلينتبه!
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_N902_40_00_41802.pdf100.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح