الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إيرلندا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دبلن
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة تشيستر بيتي وقاعة الفن الشرقي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 4176
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وأ قوالهم توزن
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العاملُ الورعُ الزاهدُ أوحدُ عصرِه وفريدُ دهرِه قدوةُ العارفينَ الحافظُ شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ المؤمنِ بنُ أبي القاسمِ خلفُ بنُ أبي الحسنِ بنِ العفيفِ بنِ الخضرِ بنِ موسى الدِّمياطيُّ، فسَحَ اللهُ في مدَّتِه، ونفَعَ المسلمينَ ببركتِه، قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في مجالسَ آخرُها مستهلّ ذي الحجةِ سنةَ اثنتي وتسعينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الصَّالحُ العالمُ الزاهدُ المعمرُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ حسنِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ العماديُّ بقراءتِي عليه بحلبَ، قلتُ له: أخبرَكَ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ في الإذنِ العامِ، وكانت وفاتُه ببغدادَ لخمسٍ خلونَ من ذي القعدةِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، وكانَ مولدُه في سنةِ ثمانٍ وخمسينَ وأربعمائةٍ (ح) قالَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ وكتَبَ إلينا القاضي أبو نصرٍ محمَّدُ بنُ هبةِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ هبةِ اللهِ بنِ يحيى بنِ جميلٍ الشيرازيُّ، وأمُّ الفضلِ كريمةُ بنتُ عبدِ الوهَّابِ بنِ عليِّ بنِ الخضرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ عبد الوهاب بن يحيى بنِ عبادِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ بنِ العوامِ بنِ خويلد بنِ أسدِ بنِ عبدِ العزَّى بنِ قصيّ القرشية الأسديةِ الزبيريةِ الدمشقيةِ وأم الفتيانِ جهمة بنتُ أبي الفتحِ المفرجِ بنِ عليّ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ المفرجِ بنِ عمرِو بنِ الخضرِ بنِ محمَّدِ بنِ الحسنِ بنِ مسلمةَ الدمشقيةِ، وأبو الكرمِ محمَّدُ بنُ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ عبيدِ اللهِ، وهو [سفيان] بن محمَّدِ بنِ جعفرٍ المتوكل بنِ محمَّدٍ المعتصم بنِ هارونَ الرشيدِ بنِ محمَّدٍ المهدي بنِ عبدِ اللهِ المنصورِ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عباسٍ الهاشميُّ العباسيُّ المتوكليُّ البغداديُّ، وماتَ بها في رجب سنةَ أربعينَ وستمائةٍ واللفظُ لهم، عن أبي الوقتِ المذكورِ، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ بها وتُوفِّي بها في شوالٍ سنةَ سبعٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ السَّرْخَسِيّ، وتُوفِّي في ذي الحجةِ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ، وكانَتْ وفاتُه لعشرٍ بقينَ من شوالٍ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ -رضيَ اللهُ عنه- سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، ونوبةً أُخرى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، وتُوفِّي البُخاريُّ بخرتنك قرية من قرى سمرقند على فرسخينِ منها ليلة السبت عندَ صلاةِ العشاءِ ليلةَ عيدِ الفطرِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ ومائتينِ، ودُفِنَ بعدَ الظُّهرِ وقدْ بلَغَ اثنينِ وستينَ عاما ًإلَّا ثلاثَ عَشَرَ يومًا، وكانَ سخيًّا نحيفًا ليسَ بالطويلِ ولَا بالقصيرِ، قالَ...
اسم الناسخ أحمد بن علي بن عبد الله
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وكان الفراغ من كتب هذه النسخة المباركة الثامن من شهر المحرم سنة أربع وستمئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 8
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 604
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 604هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 361
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ سماعًا على الشيخيْنِ نجمِ الدِّينِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ رزين، وشهابِ الدِّينِ السويداويِّ بقراءةِ القاضي شهابِ الدِّينِ الأذرعيِّ، وهوَ المجلسُ الثَّالثُ في يومِ الإثنينِ سادسِ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ قدره سنةَ خمسٍ وثمانين وستمائة، والشيخ شمسِ الدِّينِ السيطريِّ، كتَبَه: أحمدُ بنُ الخشَّاب
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نجم الدين عبد الرحيم بن رزين (المسمع)
شهاب الدين السويداوي (المسمع)
شهاب الدين الأذرعي (القارئ )
شمس الدين السيطري (سامع)
أحمد بن الخشاب (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 43، 350
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الإثنين سادس شهر رمضان المعظم قدره سنة خمس وثمانين وسبعمئة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 785
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الثالث
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ السَّماعُ على الشيخيْنِ نجمِ الدِّينِ عبدِ الرَّحيمِ، وشهابِ الدِّينِ السويداويِّ بقراءةِ القاضي شهابِ الدِّينِ المالكيّ بمدرسةِ الطبرسيةِ تجاه جامعِ الأمير سحنون المذكورن في الطبقةِ آخره في يومِ الإثنين [السابع والعشرين] شهر رمضانَ المعظَّمِ قدره سنةَ خمسٍ وثمانين وستمائة، وكتبَه: أحمدُ [الخشابُ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نجم الدين عبد الرحيم (المسمع)
شهاب الدين السويداوي (المسمع)
شهاب الدين المالكي (القارئ )
أحمد [الخشاب (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 43، 350
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الإثنين [السابع والعشرين] شهر رمضان المعظم قدره سنة خمس وثمانين وسبعمئة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 785
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بمدرسة الطبرسية تجاه جامع الأمير سحنون المذكورن في الطبقة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العاملُ الورعُ الزاهدُ أوحدُ عصرِه وفريدُ دهرِه قدوةُ العارفينَ الحافظُ شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ عبدُ المؤمنِ بنُ أبي القاسمِ خلفُ بنُ أبي الحسنِ بنِ العفيفِ بنِ الخضرِ بنِ موسى الدِّمياطيُّ، فسَحَ اللهُ في مدَّتِه، ونفَعَ المسلمينَ ببركتِه، قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في مجالسَ آخرُها مستهلّ ذي الحجةِ سنةَ اثنتي وتسعينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الصَّالحُ العالمُ الزاهدُ المعمرُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ حسنِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ العماديُّ بقراءتِي عليه بحلبَ، قلتُ له: أخبرَكَ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ في الإذنِ العامِ، وكانت وفاتُه ببغدادَ لخمسٍ خلونَ من ذي القعدةِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، وكانَ مولدُه في سنةِ ثمانٍ وخمسينَ وأربعمائةٍ (ح) قالَ الشيخُ شرفُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ وكتَبَ إلينا القاضي أبو نصرٍ محمَّدُ بنُ هبةِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ هبةِ اللهِ بنِ يحيى بنِ جميلٍ الشيرازيُّ، وأمُّ الفضلِ كريمةُ بنتُ عبدِ الوهَّابِ بنِ عليِّ بنِ الخضرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ عبد الوهاب بن يحيى بنِ عبادِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ بنِ العوامِ بنِ خويلد بنِ أسدِ بنِ عبدِ العزَّى بنِ قصيّ القرشية الأسديةِ الزبيريةِ الدمشقيةِ وأم الفتيانِ جهمة بنتُ أبي الفتحِ المفرجِ بنِ عليّ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ المفرجِ بنِ عمرِو بنِ الخضرِ بنِ محمَّدِ بنِ الحسنِ بنِ مسلمةَ الدمشقيةِ، وأبو الكرمِ محمَّدُ بنُ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ عبيدِ اللهِ، وهو [سفيان] بن محمَّدِ بنِ جعفرٍ المتوكل بنِ محمَّدٍ المعتصم بنِ هارونَ الرشيدِ بنِ محمَّدٍ المهدي بنِ عبدِ اللهِ المنصورِ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عباسٍ الهاشميُّ العباسيُّ المتوكليُّ البغداديُّ، وماتَ بها في رجب سنةَ أربعينَ وستمائةٍ واللفظُ لهم، عن أبي الوقتِ المذكورِ، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ بها وتُوفِّي بها في شوالٍ سنةَ سبعٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ السَّرْخَسِيّ، وتُوفِّي في ذي الحجةِ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ، وكانَتْ وفاتُه لعشرٍ بقينَ من شوالٍ سنةَ عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الإمامُ الحافظُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ الجعفيُّ البُخاريُّ -رضيَ اللهُ عنه- سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ، ونوبةً أُخرى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، وتُوفِّي البُخاريُّ بخرتنك قرية من قرى سمرقند على فرسخينِ منها ليلة السبت عندَ صلاةِ العشاءِ ليلةَ عيدِ الفطرِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ ومائتينِ، ودُفِنَ بعدَ الظُّهرِ وقدْ بلَغَ اثنينِ وستينَ عاما ًإلَّا ثلاثَ عَشَرَ يومًا، وكانَ سخيًّا نحيفًا ليسَ بالطويلِ ولَا بالقصيرِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شرف الدين أبو محمد عبد المؤمن بن أبي القاسم خلف بن أبي الحسن بن العفيف بن الخضر بن موسى الدمياطي (المسمع)
أبو محمد عبد الله بن حسن بن محمد بن عبد الله العمادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الهروي (المسمع)
أبو نصر محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن يحيى بن جميل الشيرازي (المسمع)
أم الفضل كريمة بنت عبد الوهاب بن علي بن الخضر بن عبد الله بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن علي بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الوهاب بن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الأسدية الزبيرية الدمشقية (المسمع)
أم الفتيان جهمة بنت أبي الفتح المفرج بن علي بن عبد العزيز بن المفرج بن عمرو بن الخضر بن محمد بن الحسن بن مسلمة الدمشقية (المسمع)
أبو الكرم محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن أحمد بن عبد الواحد بن أحمد بن محمد بن عبيد الله، وهو [سفيان] بن محمد بن جعفر المتوكل بن محمد المعتصم بن هارون الرشيد بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي المتوكلي البغدادي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 1
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود الداوودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في مجالس آخرها مستهل ذي الحجة سنة اثنتي وتسعين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 692
قرن السماع (النص الثالث) السابع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #بلَغَ سماعًا على الشيخيْنِ نجمِ الدِّينِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ رزين، وشهابِ الدِّينِ السويداويِّ بقراءةِ القاضي شهابِ الدِّينِ الأذرعيِّ، وهوَ المجلسُ الثَّالثُ في يومِ الإثنينِ سادسِ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ قدره سنةَ خمسٍ وثمانين وستمائة، والشيخ شمسِ الدِّينِ السيطريِّ، كتَبَه: أحمدُ بنُ الخشَّابِوفي آخرِها: بلَغَ السَّماعُ على الشيخيْنِ نجمِ الدِّينِ عبدِ الرَّحيمِ، وشهابِ الدِّينِ السويداويِّ بقراءةِ القاضي شهابِ الدِّينِ المالكيّ بمدرسةِ الطبرسيةِ تجاه جامعِ الأمير سحنون المذكورن في الطبقةِ آخره في يومِ الإثنين [السابع والعشرين] شهر رمضانَ المعظَّمِ قدره سنةَ خمسٍ وثمانين وستمائة، وكتبَه: أحمدُ [الخشابُ]. #بآخرِها فهرسٌ بالكُتبِ الَّتي بالنُّسخةِ وعددِ الأحاديثِ الَّتي بها. #بآخر النُّسخةِ: «بلغَ مقابلةً».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00353_02267_4176_00_40887.pdf628.78 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح