التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ
أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | قلج علي باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 188 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | التَّجْرِيدُ الصَّرِيحُ لأَحَادِيثِ الـجَامِعِ الصَّحِيحِ | عناوين اخرى | مختصر صحيح البخاري مختصر الزبيدي |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تاريخ التراث العربي م 1 ص 195، تاريخ الأدب العربي م 3 ص 176، الضوء اللامع م 1 ص 314. لحظ الألحاظ ص 259، معجم المطبوعات ص 1113 هدية العارفين م 1 ص136. | توثيق العنوان | الأعلام 1/91 - كشف الظنون 1/555 - معجم المؤلفين 1/150 - هدية العارفين 1/136 |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف ابن أبي بكر أحمد بن عمر، الشرجي، الزبيدي، اليمني، الحنفي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، الأديب | اسماء اخرى للمؤلف | الشرجي، أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف | سنة مولد المؤلف هجريا | 812 | قرن مولد المؤلف هجريا | التاسع | سنة وفاة المؤلف هجريا | 893 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 889 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (10294)؛ الرقم الخاص: (960)). |
أول النسخة | الحمد لله الباري المصور الخلاق الوهاب الفتاح الرزاق المبدأ المنعم قبل الاستحقاق ... أما بعد فاعلم أن كتاب الجامع الصحيح للإمام ... البخاري ... من أعظم الكتب المصنفة في الإسلام وأكثرها فائدة إلا أن الأحاديث المتكرر فيه متفرقة في الأبواب ... فلما كان كذلك أحبت أن أجرد أحاديثه من غير تكرار ... وسميت هذا الكتاب الباري بالتجريد الصريح ... | آخر النسخة | آخرالمخطوط: كتاب رد الجهمية وغيرهم التوحيد... عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. | رواية النسخة | ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنبأَنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنبأَنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنبأَنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنبأَنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنبأَنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أنبأَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنبأَنا الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنبأَنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | فرغ من تحريره يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر شعبان الكريم أحد شهور سنة تسع وثمانين وثمانمائة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 24 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأربعاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 889 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت في حياة المؤلف |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-مختصرات صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | مختصرات صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 243 | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | ولي بحمدِ اللهِ في الكتابِ المذْكورِ أسانيدُ كثيرةٌ متَّصلةٌ بالمصنِّفِ عَن مشايخَ عدَّةٍ فمِن ذلِك: روايتي لَه عَن شيْخي العلّامةِ نفيسِ الدّينِ أَبي الرَّبيعِ سُليْمانَ بنِ إبراهيمَ العلويِّ رحمه الله تعالى قراءةً منّي عليْه لبعضِه وسماعًا لأكثرِه وإجازةً في الباقي بمدينةِ تعز سنةَ ثلاثٍ وعشْرينَ وثمانمائةٍ، قالَ: أخبرَنا بِه والدي إجازةً. وشيخُنا الإمامُ الكَبيرُ شرفُ المحدِّثينَ موسى بن مرّي بن عليٍّ الدِّمشقيُّ المشْهورُ بالغزولي قراءةً منّي عليْه بجميعِه لجميعِه، قالا: أخبَرنا بِه الشَّيخُ المسندُ المعمرُ أَبو العبّاسِ أحمدُ بنُ أَبي طالبٍ الحجّارُ إجازةً للأوَّلِ وسماعًا للثاني.ومنها: روايتي لَه عنِ الشّيخِ الصَّالحِ الإمامِ وليِّ اللهِ تعالى أبي الفتحِ محمدِ بنِ الإمامِ زينِ الدّينِ أَبي بكرِ بنِ الحسَينِ المدنيِّ العُثمانيِّ سماعًا عليْه لأكثرهِ وإجازةً لجميعِه، والشَّيخِ الإمامِ خاتمةِ الحفّاظِ شمسِ الدّينِ أَبي الخيرِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدٍ الجزَريِّ الدِّمشْقيِّ، والقاضي العلّامةِ الحافظِ تقيّ الدّينِ محمدِ بنِ أحمدَ الفاسيِّ الشَّريفِ الحسَينيِّ المكِّي قاضي المالكيَّةِ بمكَّةَ المشرَّفةِ إجازةً معيَّنةً منهُم لجميعِه رحمهم الله تعالى, قالوا ثلاثتُهم: أنا بِه الشَّيخُ الإمامُ الحافظُ شيخُ المحدِّثينَ أَبو إسْحاقَ إبْراهيمُ بنُ محمدِ بنِ صديقٍ الدِّمشْقيّ المعْروفُ بابنِ الرّسّامِ, قالَ: أنا به أبو العبّاسِ الحجّارُ.وأخبرَني به عاليًا الشَّيخُ الإمامُ زينُ الدّينِ أَبو بكرِ بنُ الحسَينِ المدنيّ المراغيّ والدُ شيخِنا أبي الفتحِ، وقاضي القضاةِ مجدُ الدّينِ محمدُ بنُ يعْقوبَ الشّيرازيُّ إجازةً عامَّةً, قالا: أخْبرنا بِه أَبو العبّاسِ الحجّارُ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ الحسَينُ بنُ المبارَكِ الزّبيديُّ, قالَ: أنا بِه الشَّيخُ الصّالحُ أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ الهرويّ الصّوفيّ قالَ: أنا به الشَّيخُ الفقيهُ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمدِ بنِ المظفَّرِ الداوديّ, قالَ: أخْبرَنا بِه الإمامُ أبو محمدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه السَّرخسيُّ, قالَ: أنا به الشَّيخُ الصّالحُ محمدُ بنُ يوسُفَ الفربْريّ, قالَ: أنا بِه الإمامُ الكبيرُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ رحمه الله تعالى.ولكلِّ واحدٍ مِن هؤُلاءِ المذْكورينَ إِلى البُخاريّ أسانيدُ كثيرةٌ بطرقٍ متنوِّعةٍ، ولي بحمدِ اللهِ أسانيدُ غيرُ هذِه عَن مشايخَ كَثيرينَ يطولُ تعْدادُهم، اقتصرتُ منْها على هذِه الطُّرقِ لشُهرتِها وعلوِّها. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف , اليمني , الشرجي , الحنفي , شهاب الدين , أبو العباس , الزبيدي (سامع) نفيس الدين أبي الربيع سليمان بن إبراهيم العلوي (المسمع) إبراهيم العلوي (المسمع) موسى بن مري بن علي الدمشقي المشهور بالغزولي (المسمع) أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع) ولي الله أبو الفتح محمد بن الإمام زين الدين أبي بكر بن الحسين المدني العثماني (المسمع) شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجزري الدمشقي (المسمع) تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسيني المكي (المسمع) أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن صديق الدمشقي المعروف بابن الرسام (المسمع) زين الدين أبو بكر بن الحسين المدني المراغي (المسمع) مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي (المسمع) الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي الصوفي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | ــــ | طريق هذا السماع (النص الأول) | عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | سنة ثلاث وعشرين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 823 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | مكان السماع (النص الأول) | مدينة تعز | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | خاتَم وقفٍ لِلحاج إبْراهيم أفنْدي سنةَ 1213هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | إبراهيم أفندي (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 5 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1213هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1213 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. |
خوارج النص عامة | في أوَّلِها خاتَم وقفٍ لِلحاج إبْراهيم أفنْدي سنةَ 1213هـ.#بأوَّلِها فهْرس بِعناوينِ الكتُبِ الوارِدةِ في النُّسخةِ.#الفوائِدُ العِلميَّةُ:عَلى غلافِ النُّسخةِ ترْجمةٌ مُخْتصرةٌ لِلمؤلّف منقولةٌ مِن طبقاتِ الحنَفيَّةِ لِلتَّيميميّ.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_188_16237.PDF | 70.16 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |