عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5550 حديث) 85942
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  في آخرها ورقة فيها« قال المصنف رحمه الله ورضي عنه ...يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الأخرى سنة احدى وعشرين وثمانمائة وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة بعد أن مكثت فيه نصف سنة وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة وأكثر وفرغت في الرابع من يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها والحمد لله رب العالمين...»
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 5
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من التأليف هجريا 847
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة كتاب الاستئذان
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاربعاء المبارك ثاني يوم من شهر جمادى الآخر من شهور سنة ألف ومائة وتسعةٍ وستين.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 2
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأربعاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 848
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 505
عدد الأسطر 37
رقم الجزء الجزء الثامن
المقاس الخارجى 31.5 × 22 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقف وحبّس وسبّل هذي الكتاب الفقير إلى الله تعالى الأمير عبْد الحيّ أغا ابْن المرْحوم عمر جاويش داودية على طلبة العلم لينْتفعوا به من كتابة ومطالعة وغير، وقْفا صحيحا شرْعيّا [بإيجاب] وقبول من غير إكْراه ولا إجبار في ذلك، ولقوله تعالى: {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، تحْريرا في 7 ذي الحجّة ختام عام 1201هـ، صلّى الله على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحْبه وسلّم، آمين
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الحي أغا ابن عمر جاويش داودية (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 572
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 7 ذي الحجة ختام عام 1201هـ،
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1201
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقْف: نصُّه: «أوقفَ وحبَّسَ وسبَّلَ هذي الكِتابَ الفَقير إِلى اللهِ تَعالى الأميرُ عبْد الحيّ أغا ابْن المرْحوم عمر جاويش داودية عَلى طلَبةِ العِلمِ لِينْتفِعوا بِه مِن كتابةٍ ومُطالعةٍ وغَير، وقْفًا صحيحا شَرْعيًّا [بإيجاب] وقبولٍ مِن غَيرِ إكْراهٍ ولا إِجبارٍ في ذلِك، ولِقولِه تَعالى: {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}، تَحْريرًا في 7 ذي الحجَّة ختام عام 1201هـ، صلّى اللهُ عَلى سيِّدنا محمّد وعلى آلِه وصحْبِه وسلّم، آمين».
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2#في آخرها ورقة من كلام المؤلف حول تأليف الكتاب وتاريخه
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5550 Hadeth) 85942_00_94755.PDF263.28 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح