الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية لاللي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 613
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الإمامُ [العالمُ الحافظُ زكيُّ الدِّينِ] أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، قالَ: أنا الشيخانِ أبو القاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ [الصَّمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه] وأنا أسمعُ بدمشقَ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ بقراءتِي عليه بمصرَ وغيرِها –[واللفظُ له- قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى] بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصَّوفيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أنا أبو الحسنِ عبدُ [الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ الداووديُّ]، أنا أبومحمدُ عبد اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: ثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ ونوبةً أُخرى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 275
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخُ الإمامُ [العالمُ الحافظُ زكيُّ الدِّينِ] أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، قالَ: أنا الشيخانِ أبو القاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ [الصَّمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه] وأنا أسمعُ بدمشقَ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ اللهِ المقرئُ بقراءتِي عليه بمصرَ وغيرِها –[واللفظُ له- قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى] بنِ شعيبٍ السجزيُّ الصَّوفيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أنا أبو الحسنِ عبدُ [الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ الداووديُّ]، أنا أبومحمدُ عبد اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: ثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ البُخاريُّ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ ونوبةً أُخرى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين] أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
أبو القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد [الصمد السلمي البغدادي (المسمع)
عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى] بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد [الرحمن بن محمد الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبومحمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بمصر ، بدمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قابلتُ هذه النُّسخةَ وهوَ النِّصفُ الأوَّلُ منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ البُخاريِّ» -رضيَ اللهُ عنه- على أصلٍ عليه خط الشيخِ الإمامِ شيخِ الحفَّاظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ حسب قدري وطاقتي، فصحَّ ثانيًا ووافَقَ بحمدِ اللهِ تعالى وكتب نيابةً عن أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الحسينِ الهكاريّ لتعذُّرِ كتابتِه بماءِ الذهبِ، وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن أحمد بن الحسين الهكاري (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 274
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قابلتُ هذه المجلدةَ الأولى منْ «صحيحِ البُخاريِّ» على أصلِ الشيخِ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ العظيمِ شيخِ الحفَّاظِ معَ الفقيهِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ المحدِّثِ كاتب خطّه قرينه، فصحَّ ووافَقَ حسبَ الجهدِ والطاقةِ وكتب نيابةً عنْ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ عبدِ الوهَّابِ لتعذُّرِ كتابتِه بماءِ الذهبِ، وللهِ الحمدُ والمنةُ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن علي بن عبد الوهاب (المقابل)
شهاب الدين أحمد (المقابل)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 274
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) هذه المجلدة الأولى من «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #برسمِ الخزانةِ السعيدةِ العاليةِ المولويةِ الأميريةِ الكبريةِ السيديةِ ... الغوثيةِ الدخريةِ المحترميةِ ... العامية ألطبغا الجوباني ... الملكيّ الظاهريّ [أعزَّه اللهُ] ... بمحمد وآله. #بحواشيها بلغَ مقابلةً وتصحيحًا، ممَّا يدلُّ على المقابلةِ، وبآخرِه قُوبلَ فصَحَّ للجهدِ والغايةِ.#مقابلة ونصها: «قابلتُ هذه النُّسخةَ وهوَ النِّصفُ الأوَّلُ منْ «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدٍ البُخاريِّ» -رضيَ اللهُ عنه- على أصلٍ عليه خط الشيخِ الإمامِ شيخِ الحفَّاظِ زكيِّ الدِّينِ أبي محمَّدٍ عبدِ العظيمِ بنِ عبدِ القويِّ المنذريِّ حسب قدري وطاقتي، فصحَّ ثانيًا ووافَقَ بحمدِ اللهِ تعالى وكتب نيابةً عن أحمدَ بنِ أحمدَ بنِ الحسينِ الهكاريّ لتعذُّرِ كتابتِه بماءِ الذهبِ، وللهِ الحمدُ. #مقابلة ونصها: «قُوبل َالمرة الأولى حسبَ الجهدِ والطاقةِ على أصلِ شيخِنا الحافظِ زكيِّ الدِّينِ، فوافَقَ في شهورِ سنةِ ثمانٍ وتسعينَ وستمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنةُ». #مقابلة ونصها : «قابلتُ هذه المجلدةَ الأولى منْ «صحيحِ البُخاريِّ» على أصلِ الشيخِ الحافظِ زكيِّ الدِّينِ عبدِ العظيمِ شيخِ الحفَّاظِ معَ الفقيهِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ المحدِّثِ كاتب خطّه قرينه، فصحَّ ووافَقَ حسبَ الجهدِ والطاقةِ وكتب نيابةً عنْ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ عبدِ الوهَّابِ لتعذُّرِ كتابتِه بماءِ الذهبِ، وللهِ الحمدُ والمنةُ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_613_40884.PDF228.65 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح