الجمعُ بين الصَّحيحين


عمر بن بدر بن سعيد، الموصلي، الدمشقي، الكردي، الوراني، المقدسي، الحنفي، ضياء الدين، أبو حفص، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية لاللي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 438
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 5/42 - هدية العارفين 1/785
المؤلف الرئيسي عمر بن بدر بن سعيد، الموصلي، الدمشقي، الكردي، الوراني، المقدسي، الحنفي، ضياء الدين، أبو حفص، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف الموصلي، عمر بن بدر بن سعيد
سنة مولد المؤلف هجريا 557
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 622
قرن وفاة المؤلف هجريا السابع
أول النسخة الحمد لله الواجب الوجود ... وبعد؛ فإن أشرف العلوم معرفة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ... وسميته الجمع بين الصحيحين مع حذف السند والمكرر من المتن ... ورتبته على حروف المعجم ليكون سهل المتناول
آخر النسخة وفي رواية العنسي الذي قتله فيروز الديلمي باليمن والآخر مسيلمة. والله أعلم، آخر الجمع بين الصحيحين بحذف الأسانيد والمكرر والحمد لله وحده.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الأحد ليلة الإثنين حادي عشر صفر الخير من شهور سنة ثلاثة وثلاثين وألف من الهجرة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1033
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 243
نوع الخط نسخ معتاد وثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله عز وجل في نوبة العبد الفقير إليه سبحانه وتعالى موسى بن عبد الله الحنفي عام ألف ومائة وستة
النص المصاحب مفصل (الأول) 
موسى بن عبد الله الحنفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) عام ألف ومائة وستة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1106
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الله حسبي في نوبة العبد محمد المدعو السيد [شعيب] عفي عنه وغفر له سنة 1198هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد شعيب (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1198هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1198
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
دخل في نوبة العبد الفقير يوسف بن خليفة مستحفظا جتلي مشترى من تركة المرحوم موسى أفندي رحمة الله عليه في 23 محرم سنة 1116هـ قيمته 450
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
يوسف بن خليفة مستحفظا جتلي (مشتري)
موسى أفندي (بائع)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في 23 محرم سنة 1116هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1116
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
طريقة التملك (الثالث) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
هذا وقف سلطان الزمان الغازي سلطان سليم خان ابن السلطان مصطفى خان عفا عنهما الرحمن بتاريخ 1217هـ
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
سليم بن مصطفى (واقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) سنة 1217هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 1217
قرن النص المصاحب (الرابع) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
تملّك: ونصه: "الحمد لله عز وجل في نوبة العبد الفقير إليه سبحانه وتعالى موسى بْن عبْدِ اللهِ الحنَفيّ عامَ ألفٍ ومائةٍ وستّةٍ".#شراءٌ وتملّكٌ: ونصه: "دخل في نوبة العبد الفقير يوسُف بنِ خَليفةَ مستحفظا جتلي مشترى من تركة المرحوم موسى أفنْدي رحمة الله عليه في 23 محرّم سنةَ 1116هـ قيمتُه 450"#تملّك: ونصه: "الله حسبي في نوبة العبد محمّد المدعوّ السّيّد [شعيب] عفي عنه وغفر له سنة 1198هـ.#وقْف: خاتَمُ وقفٍ نُقِشَ بِداخلِه ما نصُّه: «هذا وقْف سُلطانِ الزَّمانِ الغَازّيّ سُلْطان سليم خان ابْن السُّلْطانِ مصْطفى خان عفَا عنهُما الرَّحمنُ بِتاريخِ 1217هـ»#تملّك: خاتم إليكتوني حديثٌ بِه تملّك لمكْتبةِ لالي لي#فوائِدُ: على صفْحة العُنوانِ كُتبَ أَحاديثُ كَثيرةٌ. بعدَ أنِ انتَهى مِن النُّسخةِ كتبَ أَسماءَ اللهِ الحُسْنى وكتَبَ رِسالةً صَغيرةً#بها تعْليقاتٌ قَليلةٌ، كُتِبتْ بعضُ العَناوينِ عَلى الحاشِيةِ.#مُقابَلةٌ: بِها بَلاغاتُ مُقابَلةٍ وفُروقُ نسخٍ
تبصرة عامة وملاحظات 
على صفحة العنوان كتب تملك طمس اسمه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_438_16232.PDF128.55 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

3
فحصت فى 21/02/2022