الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث2100
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب شرار الموالي
رواية النسخة أخبرَنا الشيخُ الفقيهُ الإمامُ العامل الحافظُ زكيٌ الدين أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، قالَ: أخبرَنا الشيخانِ الشيخُ الأصلُ أبو القاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بدمشقَ في الدفعةِ الأولى، والشيخُ الأجلُّ الصَّالحُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ [اللهِ] المقرئُ بقراءتي عليه بمصرَ وغيرِها واللفظُ له حينئذ، قالَ: وأنا مِنْ أوَّلِ الكتاب إلى قولِه: «ما يُذكَرُ في الفخذِ» الشيخُ الصَّالحُ الزَّاهدُ أبو بكرٍ عبدُ الجليلِ بنُ أبي غالبِ بنِ أبي المعالي الأصفهانيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بدمشقَ، قالوا جميعًا: أنبأ أبو [الوَقْتِ] عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، قالَ السلميُّ والمقرئُ: ببغدادَ، وقالَ الأصفهانيُّ: بهمدان، قالَ: أنبأ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ بن مظفر الداوديُّ، قال أنبأ أبومحمدُ عبد الله محمد بنُ يوسف بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسف العزيزي، قال أنبأ عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بنِ المغيرةِ البُخاريُّ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ونوبة أخرى سنة اثنين وخمسين ومائتين......
اسم الناسخ محمد بن الحاج حسين بن حسن الجردلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الإثنين المبارك في الثالث والعشرين من شهر صفر الخير سنة 1249
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 23
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا صفر
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1249
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا 1249
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 249
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبرَنا الشيخُ الفقيهُ الإمامُ العامل الحافظُ زكيٌ الدين أبو محمَّدٍ عبدُ العظيمِ بنُ عبدِ القويِّ بنِ عبدِ اللهِ المنذريُّ، قالَ: أخبرَنا الشيخانِ الشيخُ الأصلُ أبو القاسمِ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الصَّمدِ السلميُّ البغداديُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بدمشقَ في الدفعةِ الأولى، والشيخُ الأجلُّ الصَّالحُ أبو القاسمِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عبدِ [اللهِ] المقرئُ بقراءتي عليه بمصرَ وغيرِها واللفظُ له حينئذ، قالَ: وأنا مِنْ أوَّلِ الكتاب إلى قولِه: «ما يُذكَرُ في الفخذِ» الشيخُ الصَّالحُ الزَّاهدُ أبو بكرٍ عبدُ الجليلِ بنُ أبي غالبِ بنِ أبي المعالي الأصفهانيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ بدمشقَ، قالوا جميعًا: أنبأ أبو [الوَقْتِ] عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ السجزيُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، قالَ السلميُّ والمقرئُ: ببغدادَ، وقالَ الأصفهانيُّ: بهمدان، قالَ: أنبأ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ بن مظفر الداوديُّ، قال أنبأ أبومحمدُ عبد الله محمد بنُ يوسف بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ، قالَ: حدَّثنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسف الفربري، قال أنبأ عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بنِ المغيرةِ البُخاريُّ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتيْنِ، ونوبة أخرى سنة اثنين وخمسين ومائتين...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
أبو القاسم أحمد بن عبد الله بن عبد الصمد السلمي البغدادي (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد [الله] المقرئ (المسمع)
أبو بكر عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي الأصفهاني (المسمع)
أبو [الوقت] عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 1
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن مظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبومحمد عبد الله محمد بن يوسف بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بمصر ، بدمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الصحيح
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_Hadeth2100_00_40882.pdf118.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

1
فحصت فى 21/02/2022