الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 887
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب العقيقة
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة يقولُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الحسين بن عليٍّ الهرويُّ ثُمَّ الإسكنديانيُّ، أخبرَنا الشيخُ الصَّدوقُ وبقيةُ المشايخِ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وذلك في سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أبنا الداووديُّ، قالَ: أبنا الحمويُّ، قالَ: ثنا الفَرَبْريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ...
اسم الناسخ محمد بن أبي البدر بن كريم بن حسان بن كريم الراداني
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وفرغ من نسخه يوم السبت رابع شهر ذي الحجة من سنة ثمان وثلاثين وستمئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو الحجة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 638
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 638هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 269
رقم الجزء الجزء الرابع
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
يقولُ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الحسين بن عليٍّ الهرويُّ ثُمَّ الإسكنديانيُّ، أخبرَنا الشيخُ الصَّدوقُ وبقيةُ المشايخِ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ قراءةً عليه وأنا أسمعُ، وذلك في سنةِ اثنتيْنِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أبنا الداووديُّ، قالَ: أبنا الحمويُّ، قالَ: ثنا الفَرَبْريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن عبد الله بن الحسين بن علي الهروي ثم الإسكندياني (سامع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
طريق هذا السماع (النص الأول) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) الحموي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 552
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع «الجامع الصحيح»
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ والصلاةُ على النبيِّ العربيِّ وعلى آلِه وصحبِه وسلِّمْ، أمَّا بعدُ: فإنَّ العبدَ الفقيرَ إلى مولاه الحميدِ المجيدِ محمود ابنَ المرحومِ السَّيدِ محمَّدِ ابنِ المرحومِ السَّيدِ سعيدٍ شيخِ الأرضِ الدمشقيَّ الشَّافعيَّ مذهب البكريَّ طريقةً، قرأَ هذا الكتابَ والَّذي قبلَه على فخرِ العلماءِ الوليِّ الفاضلِ السَّيدِ الحاجِّ عبدِ القادرِ المغربيِّ، نفعَنا اللهُ بعلومِه، وتلك القراءةُ في مدرسته دارِ الحديثِ العصرونيةِ بدمشقَ المحروسةِ في جمعٍ منَ العلماءِ الأفاضلِ، والبحث والفحص بشارحِه الشهيرِ القسطلانيِّ، وقد أجازَنَا إجازةً ظاهرةً. وهو يرويه عن فخرِ العلماءِ الشيخِ يوسفَ المغربيِّ، والشيخِ عبدِ الرَّحمنِ الكزبريِّ -رحِمَهُ اللهُ- ورضي عنا وعن ولديْنا ومشايخِنا، وعن البُخاريِّ ورواتِه وشارحيه وخادميه، وعن كلِّ المسلمينَ، وغفَرَ لنا ولوالديْنا ولكلِّ مَنْ قرأَ لنا «الفاتحةَ»، وكانَ الفراغُ من قراءتِه مفصلًا يوم ثامن وعشرينَ خلَتْ مِنْ رمضانَ سنةَ أربعٍ وسبعينَ ومائتيْنِ وألفٍ، وهذا الكتابُ وقف مدرسةِ المراديةِ، وكانَ اليوم متولي على المكتبةِ المذكورةِ الشيخُ حاجّ أفندي جعفر ادعوا لكلِّ المسلمينَ غفَرَ اللهُ لكَ، والصلاةُ على النبيِّ وآلِه، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ آمين 28 رمضان 1274 محمود غُفِرَ له ولنا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمود بن محمد بن سعيد شيخ الأرض الدمشقي الشافعي البكري (القارئ )
عبد القادر المغربي (المسمع)
يوسف المغربي (المسمع)
عبد الرحمن الكزبري (المسمع)
حاج أفندي جعفر #ناظر مكتبة#
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 263
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم ثامن وعشرين خلت من رمضان سنة أربع وسبعين ومائتين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1274
قرن السماع (النص الثاني) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) مدرسته دار الحديث العصرونية بدمشق المحروسة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) هذا الكتاب والذي قبله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
نظر فيه وفي المجلدة التي تليه أحمد [الدرامي].
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد [الدرامي] (المطالع)
نوع النص (النص الثالث) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 3
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) نظر فيه وفي المجلدة التي تليه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
نَظَر فيه الفقيرُ الراجي عفو ربه العلي يوسفُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدٍ السداويُّ سنةَ ستةٍ وثمانينَ وستمائةٍ رحم الله من دعا له بالمغفرة
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
يوسف بن علي بن محمد السداوي (المطالع)
نوع النص (النص الرابع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) سنة ستة وثمانين وستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 686
قرن السماع (النص الرابع) السابع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
نظر فيه العبد الراجي من الله تعالى معونته محمَّدِ بنِ علاءِ الدِّينِ الحنفيِّ في الحادِي والعشرون منْ شعبانَ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن علاء الدين الحنفي (المطالع)
نوع النص (النص الخامس) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 3
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في الحادي والعشرون من شعبان...
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) هذه المجلدة
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرأَ عليَّ الشيخُ الصَّالحُ زينُ الدِّينِ جمعةُ بنُ المرحومِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الحنفيّ، أعادَ اللهُ من بركتِه جميعَ هذا الجزءِ وما قبلَه منَ الأجزاءِ وهم ثلاثة قراءةً جيدةً جهد الإمكانِ في عدةِ مجالسَ آخرُها تاسعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وثلاثينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ الكركيُّ حامدًا اللهَ تعالى، ومصليًّا على رسولِه محمَّدٍ وآلِه وصحبِه ومسلمًا.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
زين الدين جمعة بن علاء الدين علي الحنفي (القارئ )
محمد بن أحمد الكركي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 261
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) تاسع عشر شهر ربيع الآخر سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 633
قرن السماع (النص السادس) السابع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع هذا الجزء وما قبله من الأجزاء وهم ثلاثة قراءة جيدة
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
قرأَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» وهوَ في هذه النُّسخةِ أربعةُ أجزاءٍ الشيخُ الصَّالحُ المحدِّثُ الضابطُ نورُ الدِّينِ أبو الحسينِ عليُّ بنِ محمد بن أيدغدي نفعَ اللهُ به ونفعَه اللهُ، قراءةَ تفهّمٍ وتفتيشٍ وضبطٍ، وسألني عن أشياءَ حسنةٍ، وضبطَ من ذلك ما أمكنَه ضبطه قراءةَ مترسلٍ من غيرِ عجلةٍ ولَا إدراج شيءٍ، وقد أجزتُه أنْ يرويَ عنِّي هذا الكتابَ جميعَه وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، وقد أخبرتُه بـ«البخاريِّ» عن والدي محمَّد بردس مِنْ أوَّلِ الكتابِ إلى غزوةِ الحديبيةِ بقراءتِي عليه، ومنه إلى آخرِ الكتابِ إجازةً، وأخبرتُه أيضًا به جميعَه، عنِ الشيخِ الصَّالحِ المسندِ يحيى بنِ سعدٍ المقدسيِّ إجازةً، وسماع والدي لجميعِ «الصَّحيحِ» على أبي عبدِ اللهِ بنِ شرفٍ الأنصاريِّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ الزَّبيديُّ، عن أبي الوقتِ، عنِ الداووديِّ، عنِ ابنِ حموية، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ-. وصحَّ ذلك في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ ثاني عشرينَ شهرِ ربيعٍ الأوَّل من سنةِ ثلاثٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنةُ. كتَبَه: إسماعيلُ بنُ محمَّدِ بنِ بردس بنِ نصرِ بنِ بردس بنِ رسلان البعليُّ، وصلِّ اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلِّمْ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
نور الدين أبو الحسين علي بن محمد بن أيدغدي (القارئ )
محمد بردس (المسمع)
يحيى بن سعد المقدسي (المسمع)
أبو عبد الله بن شرف الأنصاري (المسمع)
أبو عبد الله الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت (المسمع)
إسماعيل بن محمد بن بردس بن نصر بن بردس بن رسلان البعلي (المسمع)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 261
طريق هذا السماع (النص السابع) الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص السابع) ابن حموية
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الأحد ثاني عشرين شهر ربيع الأول من سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 783
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع «صحيح البخاري» وهو في هذه النسخة أربعة أجزاء
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
انتقلَ إلى تملكِ إبراهيمَ الشيالِ الحنبليِّ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم الشيال الحنبلي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
انتقلَ إلى ملكِ الفقير إليه محمد بن أحمدَ بنِ... الشَّافعيِّ
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن أحمد بن... الشافعي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
انتقلَ إلى ملكِ إسماعيلَ بنِ قفالِ بنِ الفرجِ بنِ موسى الكبيرِ [الدفي] في خامس عشري شوالٍ سنةَ سبعٍ وخمسينَ وستمائةٍ
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
إسماعيل بن قفال بن الفرج بن موسى الكبير [الدفي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في خامس عشري شوال سنة سبع وخمسين وستمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 657
قرن النص المصاحب (الثالث) السابع.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
انتقلَ إلى ملكِ أحمدَ بنِ السياحِ السقماويِّ بشراء.ِ الشرعيِّ رابع شوال سنة ستة وتسعمائة نفعه الله به غفر الله له ولوالديه ولمن قرأ فيه ودعا له بالمغفرة ولجميع المسلمين آمين
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
أحمد بن السياح السقماوي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) رابع شوال سنة ستة وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 906
قرن النص المصاحب (الرابع) العاشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) دمشق
طريقة التملك (الرابع) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الخامس) 
تملَّكَه الفقيرُ إلى رحمةِ ربِّه الصَّمدِ مصطفى بنُ عبدِ اللهِ بنِ إلياسَ بنِ شيخ محمَّدٍ عفى عنهم الملكُ الأحد مع جميع أسفاره الأربعة في تاريخِ 957هـ.
النص المصاحب مفصل (الخامس) 
مصطفى بن عبد الله بن إلياس بن شيخ محمد (مالك)
نوع النص (الخامس) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الخامس) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الخامس) في تاريخ 957هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الخامس) 957
قرن النص المصاحب (الخامس) العاشر.
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الخامس) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الخامس) دمشق
النص المصاحب كما ورد (السادس) 
وقفُ الشيخِ محمَّدٍ المراديِّ إلى مدرستِه المراديةِ.
النص المصاحب مفصل (السادس) 
محمد المرادي (واقف)
نوع النص (السادس) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (السادس) 2
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (السادس) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (السادس) دمشق
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #في آخرِ النُّسخةِ عددُ أحاديثِ البُخاريِّ في كلِّ كتابٍ، عن أبي محمَّدٍ الحمويِّ. #بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ والصلاةُ على النبيِّ العربيِّ وعلى آلِه وصحبِه وسلِّمْ، أمَّا بعدُ: فإنَّ العبدَ الفقيرَ إلى مولاه الحميدِ المجيدِ محمود ابنَ المرحومِ السَّيدِ محمَّدِ ابنِ المرحومِ السَّيدِ سعيدٍ شيخِ الأرضِ الدمشقيَّ الشَّافعيَّ مذهب البكريَّ طريقةً، قرأَ هذا الكتابَ والَّذي قبلَه على فخرِ العلماءِ الوليِّ الفاضلِ السَّيدِ الحاجِّ عبدِ القادرِ المغربيِّ، نفعَنا اللهُ بعلومِه، وتلك القراءةُ في مدرسته دارِ الحديثِ العصرونيةِ بدمشقَ المحروسةِ في جمعٍ منَ العلماءِ الأفاضلِ، والبحث والفحص بشارحِه الشهيرِ القسطلانيِّ، وقد أجازَنَا إجازةً ظاهرةً. وهو يرويه عن فخرِ العلماءِ الشيخِ يوسفَ المغربيِّ، والشيخِ عبدِ الرَّحمنِ الكزبريِّ -رحِمَهُ اللهُ- ورضي عنا وعن ولديْنا ومشايخِنا، وعن البُخاريِّ ورواتِه وشارحيه وخادميه، وعن كلِّ المسلمينَ، وغفَرَ لنا ولوالديْنا ولكلِّ مَنْ قرأَ لنا «الفاتحةَ»، وكانَ الفراغُ من قراءتِه مفصلًا يوم ثامن وعشرينَ خلَتْ مِنْ رمضانَ سنةَ أربعٍ وسبعينَ ومائتيْنِ وألفٍ، وهذا الكتابُ وقف مدرسةِ المراديةِ، وكانَ اليوم متولي على المكتبةِ المذكورةِ الشيخُ حاجّ أفندي جعفر ادعوا لكلِّ المسلمينَ غفَرَ اللهُ لكَ، والصلاةُ على النبيِّ وآلِه، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ آمين 28 رمضان 1274 محمود غُفِرَ له ولنا.#النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلك علاماتُ البلاغِ، وفروقُ النُّسخِ، والدائرةُ المنقوطةُ. #وقفُ الشيخِ محمَّدٍ المراديِّ إلى مدرستِه المراديةِ. #مطالعة نصها :«نظر فيه وفي المجلدة التي تليه أحمد [الدرامي]».#مطالعة نصها: «نَظَر فيه الفقيرُ الراجي عفو ربه العلي يوسفُ بنُ عليِّ بنِ محمَّدٍ السداويُّ سنةَ ستةٍ وثمانينَ وستمائةٍ رحم الله من دعا له بالمغفرة». #تملك نصه : «انتقلَ إلى ملكِ أحمدَ بنِ السياحِ السقماويِّ بالابتياعِ الشرعيِّ رابع شوال سنة ستة وتسعمائة نفعه الله به غفر الله له ولوالديه ولمن قرأ فيه ودعا له بالمغفرة ولجميع المسلمين آمين». #تملك نصه : «تملَّكَه الفقيرُ إلى رحمةِ ربِّه الصَّمدِ مصطفى بنُ عبدِ اللهِ بنِ إلياسَ بنِ شيخ محمَّدٍ عفى عنهم الملكُ الأحد مع جميع أسفاره الأربعة في تاريخِ 957هـ.#تملك نصه: «انتقلَ إلى تملكِ إبراهيمَ الشيالِ الحنبليِّ». #تملك نصه : «انتقلَ إلى ملكِ الفقير إليه محمد بن أحمدَ بنِ... الشَّافعيِّ». #تملك نصه : «انتقلَ إلى ملكِ إسماعيلَ بنِ قفالِ بنِ الفرجِ بنِ موسى الكبيرِ [الدفي] في خامس عشري شوالٍ سنةَ سبعٍ وخمسينَ وستمائةٍ». #مطالعة نصها: «نظر فيه العبد الراجي من الله تعالى معونته محمَّدِ بنِ علاءِ الدِّينِ الحنفيِّ في الحادِي والعشرون منْ شعبانَ...». #على النُّسخةِ فوائدُ منْ ذكرِ وفياتِ العلماءِ كابنِ قاضي شهبة، والبرهانِ الناجي.#قراءة نصها : «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ قرأَ عليَّ الشيخُ الصَّالحُ زينُ الدِّينِ جمعةُ بنُ المرحومِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الحنفيّ، أعادَ اللهُ من بركتِه جميعَ هذا الجزءِ وما قبلَه منَ الأجزاءِ وهم ثلاثة قراءةً جيدةً جهد الإمكانِ في عدةِ مجالسَ آخرُها تاسعَ عَشَر شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وثلاثينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ الكركيُّ حامدًا اللهَ تعالى، ومصليًّا على رسولِه محمَّدٍ وآلِه وصحبِه ومسلمًا. #قراءة نصها : «قرأَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» وهوَ في هذه النُّسخةِ أربعةُ أجزاءٍ الشيخُ الصَّالحُ المحدِّثُ الضابطُ نورُ الدِّينِ أبو الحسينِ عليُّ بنِ محمد بن أيدغدي نفعَ اللهُ به ونفعَه اللهُ، قراءةَ تفهّمٍ وتفتيشٍ وضبطٍ، وسألني عن أشياءَ حسنةٍ، وضبطَ من ذلك ما أمكنَه ضبطه قراءةَ مترسلٍ من غيرِ عجلةٍ ولَا إدراج شيءٍ، وقد أجزتُه أنْ يرويَ عنِّي هذا الكتابَ جميعَه وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه، وقد أخبرتُه بـ«البخاريِّ» عن والدي محمَّد بردس مِنْ أوَّلِ الكتابِ إلى غزوةِ الحديبيةِ بقراءتِي عليه، ومنه إلى آخرِ الكتابِ إجازةً، وأخبرتُه أيضًا به جميعَه، عنِ الشيخِ الصَّالحِ المسندِ يحيى بنِ سعدٍ المقدسيِّ إجازةً، وسماع والدي لجميعِ «الصَّحيحِ» على أبي عبدِ اللهِ بنِ شرفٍ الأنصاريِّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ الزَّبيديُّ، عن أبي الوقتِ، عنِ الداووديِّ، عنِ ابنِ حموية، عنِ الفَرَبْريِّ، عنِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ-. وصحَّ ذلك في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ ثاني عشرينَ شهرِ ربيعٍ الأوَّل من سنةِ ثلاثٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنةُ. كتَبَه: إسماعيلُ بنُ محمَّدِ بنِ بردس بنِ نصرِ بنِ بردس بنِ رسلان البعليُّ، وصلِّ اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلِّمْ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_887_00_40876.PDF200.33 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح