الجمعُ بين الصَّحيحين


محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية لاللي
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 437
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 6/327 - كشف الظنون 1/599 - معجم المؤلفين 11/121 - هدية العارفين 2/76
المؤلف الرئيسي محمد بن فتوح (أبي النصر) بن عبد الله بن فتوح حميد الأزدي، الأندلسي، الميورقي، الحميدي، المالكي، الظاهري، أبو عبد الله، المحدث، الأصولي، المؤرخ، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الحميدي، محمد بن فتوح
سنة مولد المؤلف هجريا 420
قرن مولد المؤلف هجريا الخامس
سنة وفاة المؤلف هجريا 488
قرن وفاة المؤلف هجريا الخامس
أول النسخة المتفق عليه من مسند أبي هريرة الدوسي. الحديث الأول عن عبد الله بن عباس قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة ...
آخر النسخة إفراد البخاري من الصحابيات رضوان الله عليهن أم خالد بنت سعد بن العاص ... إفراد مسلم من الصحابيات رضي الله عنهن خولة بنت حكيم السلمية ... فصل وقد استشرف بعض الطالبين إلى معرفة الأسباب الموجبة للإختلاف بين الأئمة الماضين رضي الله عنهم أجمعين مع اجتماعهم على الأصل المتفق عليه ... وقد قام الكل منهم في ذلك بما قدر عليه ... ولفرط عنايتهما به، وبلوغها غاية السعي والتشمير فيه، قويت هممها في الإقدام على تسمية كتابيهما بالصحيح ... والحمد لله رب العالمين
اسم الناسخ مقبل بن عبد الله عتيق الحاج محمد الحازمي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة مستهل شهر ربيع الأول سنة ثلاث وأربعين وسبع مائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 743
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 241
رقم الجزء الثاني
نوع الخط نسخ معتاد وثلث وتعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
صورةُ ما وُجِدَ عَلى الأصْلِ المَنقولِ منْه هذا الكتابُ: قرأتُ هذا المجلَّدَ الثّالثَ الجمْع بينَ الصَّحيحينِ تأْليف الحُميدِيِّ عَلى الشَّيخِ الأجلِّ الإِمامِ الثِّقةِ الصّالحِ أَبي شُجاعٍ محمّد بْن أَبي محمّد بْن أَبي المعالي بْن المقْرونِ، بحقِّ سَماعِه مِن أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ بْن نبْهانَ المغنويّ الرّقّيّ، عنِ المصنِّفِ رحمه الله، وثبتَ وصحَّ ذلِك في مجالسَ آخرُها يومُ الأحدِ رابِع عشْرينَ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ تِسْعينَ وخمسمائةٍ، وكانَ قِراءتُه هذِه الجُملةَ عَلى الشّيخِ المسْموعِ عليْه بمسجِدِه بِاللّوزية، وكتبَ أَبو المعالي أحمدُ بنُ أَبي الثِّقاتِ حازِم الأواني" وتحتَه بخطِّ الشَّيخِ ما صورتُه: "وهذا صَحيحٌ وكتبَ ابنُ المقْرونِ في التّاريخِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو شجاع محمد بن أبي محمد بن أبي المعالي بن المقرون (المقروء عليه)
أبو إسحاق إبراهيم بن نبهان المغنوي الرقي (المسمع)
أبو المعالي أحمد بن أبي حازم الأواني (القارئ)
أبو المعالي أحمد بن أبي حازم الأواني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 241
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأحد رابع عشرين ربيع الأول سنة تسعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 590
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
مكان السماع (النص الأول) بمسجده باللوزية
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتم وقف سلطان الزمان الغازي سلطان سليم خان بن السلطان مصطفى خان عفى عنهما الرحمن سنة 1217هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
سليم بن مصطفى (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1217هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1217
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
في نوبة الواثق بالملك المنان الفقيرالحقير نصر بن الحلواني.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
نصر بن الحلواني (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملكه بحمد ربه الولي الفقير حماد بن يونس بن علي غفر الله له ولوالديه وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء...
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
حماد بن يونس بن علي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ملكه من فضل ربه الغني عبد الله بن عمر الحسني الشافعي بالهبة الشرعية من ملك مالكها محمود الراجي عنه بتاريخ خامس عشري شهر ربيع الآخر سنة إحدى وثمانين وتسعمائة.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
عبد الله بن عمر الحسني الشافعي (مالك)
محمود الراجي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) بتاريخ خامس عشري شهر ربيع الآخر سنة إحدى وثمانين وتسعمائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) 981
قرن النص المصاحب (الرابع) العاشر.
طريقة التملك (الرابع) هبة.
خوارج النص عامة 
بها تصْحيحاتٌ.#وقْف: وقف سُلْطان الزَّمان الغازي سُلْطان سليم خان بْن السُّلْطان مصْطفى خان عفا عنهما الرحمن.#تملّك: ملكه بحمد ربه الولي الفقيرحمّاد بْن يونُس بنِ عليّ غفر الله له ولوالديه وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء...#تملّك: ملكه من فضل ربه الغني عبد الله بن عمر الحسني الشافعي بالهبة الشرعية من ملك مالكها محمود الراجي عنه بتاريخ خامس عشري شهر ربيع الآخر سنة إحدى وثمانين وتسعمائة.#تملّك: في نوبة الواثق بالملك المنان الفقيرالحقير/// نصْر بْن الحلوانيّ.#بِه حواشي وتعْليقاتٌ.#هبةٌ وتملّك: عبْد اللهِ بْن عُمرَ الحسنيّ الشّافعيّ بِالهبةِ الشَّرعيَّةِ مِن تركةِ مالِكِها محْمود الرّاجي عفْوَ ربِّه في خامِس عشري شهْر رَبيعٍ الآخرِ سنةَ إحْدى وثمانينَ وتسعمائةٍ.#مُقابَلةٌ: كتبَ في هامشِ آخِرِ النُّسخةِ: "بلغَ مُقابلةً بأَصلِه المنقولِ منهُ وهُو أصلٌ جيّدٌ مقْروءٌ على أَبي شُجاعٍ محمّد بنِ أَبي محمّدِ بنِ أَبي المعالي بْن المقْرونِ غيرَ مرَّةٍ وحدثَ سابعَ وعشْرين مِن رجبٍ الفرْد سنةَ ثلاثٍ وأرْبعينَ وسبعمائةٍ". #قِراءةٌ مَنقولةٌ: "صورةُ ما وُجِدَ عَلى الأصْلِ المَنقولِ منْه هذا الكتابُ: قرأتُ هذا المجلَّدَ الثّالثَ الجمْع بينَ الصَّحيحينِ تأْليف الحُميدِيِّ عَلى الشَّيخِ الأجلِّ الإِمامِ الثِّقةِ الصّالحِ أَبي شُجاعٍ محمّد بْن أَبي محمّد بْن أَبي المعالي بْن المقْرونِ، بحقِّ سَماعِه مِن أَبي إسْحاقَ إبْراهيمَ بْن نبْهانَ المغنويّ الرّقّيّ، عنِ المصنِّفِ رحمه الله، وثبتَ وصحَّ ذلِك في مجالسَ آخرُها يومُ الأحدِ رابِع عشْرينَ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ تِسْعينَ وخمسمائةٍ، وكانَ قِراءتُه هذِه الجُملةَ عَلى الشّيخِ المسْموعِ عليْه بمسجِدِه بِاللّوزية، وكتبَ أَبو المعالي أحمدُ بنُ أَبي الثِّقاتِ حازِم الأواني" وتحتَه بخطِّ الشَّيخِ ما صورتُه: "وهذا صَحيحٌ وكتبَ ابنُ المقْرونِ في التّاريخِ".#أَبياتٌ مَنقولةٌ: "وُجِدَ عَلى كتابِ الأصْل الَّذي نُقِلَ منهُ بخطِّ الحُميْديِّ المصنِّفِ لَه لنفسِه هذِه الأبْيات: أَتْعَبْتُ نَفْسِي وَمَا أَتْعَبْتُهَا عَبَثًا ** لَكِنْ لأُوقِفَ مَا جَمَّعْتُ مِنْ كُتُبِعَلَى الَّذينَ لَهُم في نَسْخِهَا غَرَضٌ ** أَوْ رَغْبَةٌ فِي اقْتِناءِ العِلْمِ وَالأَدَبِوَمَا أُريدُ سِوَى حُسْنِ الدُّعَاءِ وَمِنْ ** رَبِّ السَّمَاءِ جَزَاء السَّعْيِ وَالطَّلَبِ وَاللهُ يَنصُرُ مَن يُمْضِي عَزِيمَتَنا ** فِيهَا وَيَرْفَعُهُ فِي أَرْفَعِ الرُّتَبِأَمْضَيْتُهَا بَتْلَةً للهِ مُحْتَسِبًا ** فِيها الثَّوابَ وَرِضْوانًا بِلا سَبَبِ أَشْهَدْتُ رَبِّي وَأَهْلَ الدِّينِ فَاحْتَسِبُوا ** فِيهَا الشّهادَةَ مِنّي فِعْل مُحْتَسِبِلا زِلْتُمُ أَبَدًا تُحْيُونَ مَجْدَكُمُ ** بِالصَّالِحاتِ الَّتي تَبْقَى عَلَى الحِقَبِ وَمَنْ يُبَدِّلْهُ بَعْدِ السَّماعِ لَهُ ** فَقَدْ تَعَرَّضَ لِلْآفاتِ وَالعَطَبِ أَفِي سُطُورٍ وَأَوْرَاقٍ مُؤَلَّفَةٍ ** يَبِيعُ درّ مَساعيهِ وَبمحْتَلِبُ أُعيذُهُ وَجَمِيعَ النّاسِ كُلَّهُمُ ** مِنْ أَنْ يَبُوءَ بِسُخْطِ اللهِ وَالغَضَبِيَا رَبِّ أَنْتَ لَنا فَاعْصِمْ جَمَاعَتَنَا ** مِنْ كُلِّ بَائِقَةٍ فِي الدِّينِ وَالحَسَبِ وَمَنْ دَعَا ليَ بِالغُفْرانِ فَاقْضِ لَهُ ** بِالخَيْرِ فِي كُلِّ مَرْجُوٍّ وَمُرْتَقَبِوَانْفَعْ بِكُتْبِيَ مَنْ يَبْغِي رِضَاكَ بِهَا ** وَارْفَعْهُ بِالعِلْمِ فِي بَدْءٍ وَفِي عَقِبِهَذا بِخَطِّي وَقَدْ أَشْهَدْتُ نَاظِرَهُ ** وَفِي الأَداءِ لَهُ نَوعٌ مِنَ القُرَبِ وَحَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُيَا خالِقَ الخَلقِ طَوْرًا بَعْدَ أَطْوَارِ ** وَعَالِمَ الغَيْبِ فِي سِرِّي وَإِضْمارِياغْفِرْ لِصَاحِبِهِ أَيْضًا لِكَاتِبِهِ ** وَالمُسْتَعِيرِ لَهُ إِنْ رَدَّ وَالقَارِي".
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة قيمة زخرفت صفحة العنوان زخرفة عثمانية وبها شمسيات كتب فيها اسم الكتاب واسم المؤلف وبه رسومات أخرى. بأولها فهرس بمحتواه.- كتب على غلاف النسخة بخط حديث: الثالث من الجمع بين الصحيحين للحميدي.- في آخرها تملك غير مقروء.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_437_16226.PDF196.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح