الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 842
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب رفع ليلة القدر لتلاحي الناس
آخر النسخة باب قول الله تعالى ونضع الموازين القسط وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن
رواية النسخة الجزءُ الثَّاني منْ «صحيحِ البُخاريِّ» تأليفُ الإمام أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ المغيرةِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ-. روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريِّ عنه. روايةُ الإمام أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ الحمويِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الإسلامِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديِّ عنه. روايةُ الإمامِ سديدِ الدِّينِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ يونسَ بنِ يحيى بنِ أبي الحسنِ بنِ أبي البركاتِ الهاشميِّ.
اسم الناسخ كشتغدي بن عبد الله الزردكاش الأشرفي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الجزء الثاني وكان الفراغ من نسخه يوم السبت ثالث ذي القعدة سنة ست وسبع مئة #الجزء الرابع وكان الفراغ من نسخه يوم الأحد الثامن والعشرين من شوال سنة سبع وسبعمئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 28
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 707
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد بالهلالية بظاهر القاهرة المحروسة
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
مكان النسخ (المَحلة) الهلالية
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 707هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 355
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قُوبِلَ فصَحَّ إن شاءَ اللهُ تعالى، كتَبَه: محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ شامةَ، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن عبد الرحمن بن شامة (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 177
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ العرضُ بنسخةِ الحافظِ أبي الحسينِ ابن اليونينيِّ الَّتي كُتِبَتْ عن أبي عبدِ اللهِ الحسينِ ابنِ الزَّبيديِّ، فصحَّ إنْ شاءَ اللهُ تعالى، كتَبَه: عليُّ بنُ عبدِ الكافي السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
علي بن عبد الكافي السبكي (المقابل)
نوع النص (النص الثاني) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 177
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
قُوبِلَ به أيضًا مرَّةً ثانيةً، والحمدُ للهِ وحدَه، كتَبَه: عليٌّ السبكيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علي السبكي (المقابل)
نوع النص (النص الثالث) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 177
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ قراءةً في المجلسِ الثَّاني عَشَر محمَّدُ بنُ محمَّدٍ العمادي في شهرِ رمضانَ سنةَ ثمانٍ وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن محمد العمادي (القارئ )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 177
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في شهر رمضان سنة ثمان وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 708
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) الثاني عشر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ محمَّدٌ العمادي قراءةً مرةً ثانيَةً في الثَّاني عَشَر من رمضان سنة تسعٍ وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد العمادي (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 177
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في الثاني عشر من رمضان سنة تسع وسبعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 709
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الجزءُ الثَّاني منْ «صحيحِ البُخاريِّ» تأليفُ الإمام أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ المغيرةِ البُخاريِّ -رحِمَهُ اللهُ-. روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريِّ عنه. روايةُ الإمام أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ الحمويِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الإسلامِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديِّ عنه. روايةُ الإمامِ سديدِ الدِّينِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ يونسَ بنِ يحيى بنِ أبي الحسنِ بنِ أبي البركاتِ الهاشميِّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
سديد الدين أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي (المسمع)
جمال الدين أبي محمد يونس بن يحيى بن أبي الحسن بن أبي البركات الهاشمي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 1
طريق هذا السماع (النص السادس) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد الحموي
حالة السماع (النص السادس) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع ولمن أكرمه الله تعالى بالزلفى والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زادة المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #المقابلة: قُوبِلَ فصَحَّ إن شاءَ اللهُ تعالى، كتَبَه: محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ شامةَ، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ. #بلَغَ العرضُ بنسخةِ الحافظِ أبي الحسينِ ابن اليونينيِّ الَّتي كُتِبَتْ عن أبي عبدِ اللهِ الحسينِ ابنِ الزَّبيديِّ، فصحَّ إنْ شاءَ اللهُ تعالى، كتَبَه: عليُّ بنُ عبدِ الكافي السبكيُّ. #قُوبِلَ به أيضًا مرَّةً ثانيةً، والحمدُ للهِ وحدَه، كتَبَه: عليٌّ السبكيُّ. #بلَغَ قراءةً في المجلسِ الثَّاني عَشَر محمَّدُ بنُ محمَّدٍ العمادي في شهرِ رمضانَ سنةَ ثمانٍ وسبعمائة. #بلَغَ محمَّدٌ العمادي قراءةً مرةً ثانيَةً في الثَّاني عَشَر من رمضان سنة تسعٍ وسبعمائة. #وقفٌ: السلطان محمود خان ونصه: "قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع ولمن أكرمه الله تعالى بالزلفى والحسنى حرره الفقير أحمد شيخ زادة المفتش بأوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما" وتحتها خاتم أحمد شيخ زاده وفوقها خاتم وقف محمود خان بن مصطفى خان ونصه: "الحمد لله الذي هدينا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. الواقف محمود خان بن مصطفى خان".
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_842_38901.PDF168.42 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح