الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | إسميهان سلطان | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 104 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدؤ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تعالى إنا أوحيا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده ... حدثنا الحميدي ... سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... | آخر النسخة | باب المعتكفي يدخل رأسه البيت للغسل حدثنا عبد الله بن محمد بن هشام ... عن عشائة أنها كانت ترجل النبي صلى الله عليه وسلم وهي حائض وهو معتكف في المسجد وهي في حجرتها يناولها رأسه نجر الجزء الأول من صحيح البخاري ويتلوه الجزء الثاني من كتاب البيع . | رواية النسخة | رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري عنه رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي عنه رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عنه رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجري عنه رواية أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن الزبيدي عنه رواية أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الحجارعنه رواية أبي عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن بشر الحراني عنه رواية أبي الوفا إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي عنه رواية أبي ذر أحمد بن إبراهيم الحلبي عنه ... أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحق بن إبراهيم السجزي الصوفي قراءةً عليه ونحن نسمع أنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي أنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري أنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري سنة ثمان وأربعين ومائتين ونوبةً أخرى سنة اثنتين وخمسين. | تبصرة التعريف بالنسخة | « من أول الصحيح إلى باب المعتكف يدخل رأسه البيت للغسل» |
اسم الناسخ | يوسف بن غيبي بن ضياء الدين البكريجي الحنفي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الإثنين غرة ذي القعدة من شهور سنة اثنين وسبعبن وثمانمائة . | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الإثنين | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 872 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة نفيسة | مكان النسخ كما ورد | حلب | مكان النسخ (الدولة) | سوريا | مكان النسخ (المدينة) | حلب |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 234 | نوع الخط | نسخ وثلث | وصف الخط | مجود |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | صورة طبقة على أصل شيخنا الحافظ العلامة موفق الدين أبي ذر بخط والده الحافظ المحدث العلامة برهان الدين أبي الوفاء إبراهيم بن محمد بن خليل سبط بن العجمي الحلبي رحمه الله تعالى ونصها «صورة طبقة على أصله نصها:الحمد لله قرأت جميع هذا الكتاب وما بعده إلى آخر الكتاب وهو الكتاب الجامع المختصر الصحيح من أمور سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه تأليف الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجعفي البخاري رحمه الله على الشيخ الإمام الحافظ جمال الدين أبي الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي بسماعه له من أبي المرهف المقداد ابن أبي القاسم هبة الله بن المقداد القيسي بسماعه من أبي منصور سعيد بن محمد بن سعيد الرزاز البغدادي بسماعه من أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي بسنده المشهور وسمعه الفقير إلى الله تعالى شرف الدين أبو محمد يعقوب بن عبد الكريم بن عبد الدائم المصري وأخوه كمال الدين عبد الله وعتيقه الحاج شمس الدين سنقر بن عبد الله الشرفي والشيخ الإمام الفقيه العالم الخطيب شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الرزاق بن أحمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري وآخرون بفوت وصح وثبت في مجالس آخرها ليلة النصف من شعبان سنة خمس عشرة وسبعمائة بحلب المحروسة. كتبه عبد القادر بن محمد بن إبراهيم البعلي لطف الله به ووفقه وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم ورضي الله عن أصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين, وتحته مكتوب ما لفظه: صحح ذلك وكتب يوسف المزي بحلب نقله كما شاهده إبراهيم بن محمد بن خليل بن سبط العجمي الحلبي عفا الله عنهم, ومن خطه نقله حسن بن علي بن يوسف عفا الله عنهم, ومن خطه نقله يوسف بن غيبي البكريجي غفر الله لهما ولجميع المسلمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم». |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | عبد القادر بن محمد بن إبراهيم البعلي (القارئ) جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي (المقروء عليه) شرف الدين أبو محمد يعقوب بن عبد الكريم بن عبد الدائم المصري (سامع) كمال الدين عبد الله (سامع) شمس الدين سنقر بن عبد الله الشرفي (سامع) شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الرزاق بن أحمد بن عبد الله بن الزبير الخابوري (سامع) أبو المرهف المقداد ابن أبي القاسم هبة الله بن المقداد القيسي (المسمع) أبو منصور سعيد بن محمد بن سعيد الرزاز البغدادي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع) جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي#مصحح القراءة#برهان الدين أبو الوفاء إبراهيم بن محمد بن خليل سبط بن العجمي الحلبي (كاتب القراءة) حسن بن علي بن يوسف (كاتب القراءة) يوسف بن غيبي البكريجي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 237 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | ليلة النصف من شعبان سنة خمس عشرة وسبعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 715 | قرن السماع (النص الأول) | الثامن. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | مكان السماع (النص الأول) | حلب | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري عنه رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي عنه رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عنه رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجري عنه رواية أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن الزبيدي عنه رواية أبي العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الحجارعنه رواية أبي عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن بشر الحراني عنه رواية أبي الوفا إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي عنه رواية أبي ذر أحمد بن إبراهيم الحلبي عنه |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو ذر أحمد بن إبراهيم الحلبي (الراوي) أبو الوفا إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي (الراوي) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن بشر الحراني (الراوي) أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم الحجار (الراوي) أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن الزبيدي (الراوي) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجري (الراوي) |
نوع النص (النص الثاني) | رواية | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | ــــ | طريق هذا السماع (النص الثاني) | أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي | رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي | حالة السماع (النص الثاني) | منقول | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | واقف هذا الكتاب إباني المدرسة الفتحية لأولي الألباب محمد الوزير باشا الأعظم في الدولة السليمانية والسليمية من آل عثمان أيد الله تعالى ملكهم إلى آخر الأزمان سنة 977هـ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد الوزير باشا (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 977هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 977 | قرن النص المصاحب (الأول) | العاشر. |
خوارج النص عامة | الحواشي والتعليقات: النسخة على هوامشها العديد من الحواشي والتعليقات المنقولة مقابلة من كلام الكرماني ومن كلام ابن حجر . #الوقفيات: |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_104_16224.PDF | 133.83 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |