هدايات الباري على ثلاثيات البخاري


علي بن حجازي بن محمد الحسني البيومي الإدريسي الدمرداشي المصري الشافعى الأحمدي الاشفعي الصوفي الخلوتي الشاذلي، المعروف بالبيومي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5789 حديث) 89409
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الشوام
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي هدايات الباري على ثلاثيات البخاري
عناوين اخرى ثلاثيات البخاري
لغة المخطوط العربية
المؤلف الرئيسي علي بن حجازي بن محمد الحسني البيومي الإدريسي الدمرداشي المصري الشافعى الأحمدي الاشفعي الصوفي الخلوتي الشاذلي، المعروف بالبيومي
اسماء اخرى للمؤلف البيومي، علي بن حجازي
سنة مولد المؤلف هجريا 1108
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1183
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  صبيحة يوم الخميس أول جماد الأول من شهور سنة ألف ومائة تسعة وستين من الهجرة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 1
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الخميس
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1169
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثاني عشر
أول النسخة الحمد لله الذي نور بسواطع غرر آلائه ... أما بعد فيقول العبد الفقير إلى الله تعالى علي البيومي، لما كان الحرص على علو السند مأموراً به بين أهل الحديث ومرغوباً فيه ومقبولاً عند أهل السنة في القديم ...
آخر النسخة عظم وفيه أيضاً عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمن الجنة لا إله إلا الله.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة 1199 هـ.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1199
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة حسنة
عدد الأوراق 25
تفصيل الأوراق للمجموع [من الورقة 22 إلي الورقة 46]
عدد الأسطر 21
المقاس الخارجى 22 × 16 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
يقول العبد الفقير إلى الله تعالى علي البيومي الشافعيّ مذهبا الأحمدي خرقة قد تلقيت بحمد الله تعالى وحسن توفيقه «صحيح الإمام البخاريّ» رضي الله عنه عن سيدنا وشيخنا العالم العلّامة سيدي عمر بن عبد السّلام الأندلسيّ النجار التطاونيّ الدار المدعو لوكس لقبا، عن الشيخ محمّد بن عبد الرّحمن الفاسيّ، عن أبي المكارم محمد بن أحمد بن يوسف الفاسي عن الإمام محمد بن قاسم القصارعن الإمام محمّد بن أبي الفضل خروف التونسيّ، عن الكازرونيّ، عن أبي الفتوح الطاوسيّ، عن الشيخ أبي يوسف الهرويّ المشهور بسيصد ساله، عن الإمام ابن شاذ بخت الفرغانيّ، عن أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلانيّ، عن الفربريّ، عن أمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي البيومي الشافعي مذهبا الأحمدي خرقة (سامع)
عمر بن عبد السلام الأندلسي النجار التطاوني الدار المدعو لوكس لقبا (المسمع)
محمد بن عبد الرحمن الفاسي (المسمع)
أبو المكارم محمد بن أحمد بن يوسف الفاسي (المسمع)
محمد بن قاسم القصار (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 2
طريق هذا السماع (النص الأول) ابن شاذ بخت الفرغاني
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
يقول العبد الفقير إلى الله تعالى علي البيومي الشافعيّ مذهبا الأحمدي خرقة قد تلقيت بحمد الله تعالى وحسن توفيقه «صحيح الإمام البخاريّ» رضي الله عنه عن سيدنا وشيخنا العالم العلّامة سيدي عمر بن عبد السّلام الأندلسيّ النجار التطاونيّ الدار المدعو لوكس لقبا، عن الشيخ محمّد بن عبد الرّحمن الفاسيّ، عن أبي المكارم محمد بن أحمد بن يوسف الفاسي عن الإمام محمد بن قاسم القصارعن الإمام محمّد بن أبي الفضل خروف التونسيّ، عن الكازرونيّ، عن أبي الفتوح الطاوسيّ، عن الشيخ أبي يوسف الهرويّ المشهور بسيصد ساله، عن الإمام ابن شاذ بخت الفرغانيّ، عن أبي لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلانيّ، عن الفربريّ، عن أمير المؤمنين في الحديث أبي عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن أبي الفضل خروف التونسي (المسمع)
الكازروني (المسمع)
أبو الفتوح الطاوسي (المسمع)
أبو يوسف الهروي المشهور بسيصد ساله (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
طريق هذا السماع (النص الثاني) ابن شاذ بخت الفرغاني
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو لقمان يحيى بن عمار بن مقبل بن شاهان الختلاني
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله العليّ السّند، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد مجيز من إليه التجأ واستند!!، وعلى آله وصحبه ذوي الاستمداد والمدد!!، وبعد؛ فيقول الشّيخ الأعظم والملاذ الأفخم سيّدي عليّ البيّوميّ: أجزت فلانا في كلّ ما يصحّ لي وعني روايته ودرايته، في العلوم النّقليّة والعقليّة، وطرائق السّادة الصّوفيّة، وفي لبس الخرقة والمصافحة والمشابكة وتلقين الذّكر ومناولة السبحة، والكتب السّتّة، كما أجازني بذلك شيخي سيدي عمر بن عبد السّلام التّطواني الأندلسي إلخ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
علي البيومي (المجيز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 23
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله العليّ السّند، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد مجيز من إليه التجأ واستند، وعلى آله وصحبه ذوي الاستمداد والمدد، وبعد؛ فيقول الشّيخ الأعظم والملاذ الأفخم سيّدي عليّ البيّوميّ: أجزت فلانا في كلّ ما يصحّ لي وعني روايته ودرايته، في العلوم النّقليّة والعقليّة، وطرائق السّادة الصّوفيّة، وفي لبس الخرقة والمصافحة والمشابكة وتلقين الذّكر ومناولة السبحة، والكتب السّتّة، كما أجازني بذلك شيخي سيدي عمر بن عبد السّلام التّطواني الأندلسي إلخ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
عمر بن عبد السلام التطواني الأندلسي (المجيز)
علي البيومي (المجاز)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 23
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفْت وحبسْت وسبّلْت وتصدّقْت بهذه النّسخة المباركة للستّ المصونة خديجة بنت المرحوم السيّد أسعد كزبر على طلبة العلم بالجامع الأزهر برواق الشوام بخزانة المرحوم السيّد حسن كزبر، وقفا صحيحا شرعيّا، وهو بأكمل الأوصاف المعتبرة شرعا، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم} في 25 جمادى آخر سنة 1189هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
خديجة بنت أسعد كزبر (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 25 جمادى آخر سنة 1189هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1189
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بخزانة المرحوم السيد حسن كزبر
خوارج النص عامة 
خَتْم التَّملّك: المكْتبةُ الأزْهريَّة.#فائِدةٌ مِن آدابِ العِلمِ.#إجازةٌ: الحمدُ للهِ العَليِّ السَّندِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ مُجيز مَن إليْه التجأَ واسْتَنَد، وعَلى آلِه وصحْبِه ذَوي الاستِمْدادِ والمَدَد، وبعْد؛ فيَقولُ الشَّيخُ الأعْظمُ والمَلاذُ الأفْخمُ سيّدي عليّ البيّوميّ: أَجزتُ فُلانًا في كلِّ ما يصحُّ لي وعني رِوايتُه ودِرايتُه، في العُلومِ النَّقْليَّةِ والعَقليَّة، وطَرائِق السّادةِ الصّوفيَّة، وفي لبْسِ الخرْقةِ والمُصافحةِ والمُشابَكةِ وتلقين الذِّكرِ ومُناولةِ السبْحةِ، والكتُب السّتّة، كَما أَجازَني بِذلِك شَيْخي سيدي عُمر بْن عبْد السَّلامِ التّطواني الأَنْدلُسي إلخ.#فائِدةٌ في عدَّةِ أَحاديثِ صَحيحِ البُخاريِّ.#فائِدةٌ في تاريخِ وِلادةِ بَعضِ الأئمَّةِ بِالجُملِ.#عَليْها تصْحيحاتٌ.#فائِدةٌ عَن الصَّومِ.#وقْف للهِ تَعالى عَلى رِواقِ الشّوامّ.#فائِدةٌ عَن معْنى الغَوثِ.#فائِدةٌ نَبويَّةٌ. #فائِدةٌ عَن أَنسِ بنِ مالِك وأنَّهُ آخِرُ الصَّحابةِ موتًا.#فائِدةٌ عَن أزْواجِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلّم.#فائِدةٌ عَن المقْصور والممْدودِ.#فائِدةٌ مَنقولةٌ مِن مُسندِ الشّافِعيّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب العناوين الرئيسية بالحمرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5789 Hadeth) 89409_00_52901.PDF27.25 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

5
فحصت فى 21/02/2022