مَشَارِقُ الأَنْوَارِ النَبَوِيَّةِ مِنْ صِحَاحِ الأَخْبَارِ المُصْطَفَوِيَّة


الحسن بن محمد بن الحسن بن حيدر بن علي بن إسماعيل، القرشي، العدوي، العمري، الصاغاني، اللاهوري، الغزنوي، البغدادي، الحنفي، رضي الدين، أبو الفضائل، المعروف بالرضي الصاغاني، الفقيه، المحدث، اللغوي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (1613 حديث) 17553
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مَشَارِقُ الأَنْوَارِ النَبَوِيَّةِ مِنْ صِحَاحِ الأَخْبَارِ المُصْطَفَوِيَّة
العنوان بلغة اخري MEŞARİKU'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 2/214 - كشف الظنون 2/1689 - معجم المؤلفين 3/279 - هدية العارفين 1/281
أول النسخة الحمد لله محي الرمم ومجري القلم ... قال ... رضي الدين أبو الفضائل الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني...أما بعد فإني مذ تدرجت مراقي الشرف وتخرجت من مساقي السرف عطوت بشناتر العزم على أعراف المجد ... عالمًا ما عانيت في تأليفه وترتيبه وقاسيت في تصنيفه وتهذيبه وسميته بمشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفية...
آخر النسخة الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك كان يلبي هذه التلبية في حجه وعمرته م أنس لبيك عمرة وحجًّا
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 125
عدد الأسطر 21
المقاس الخارجى 23.5 × 17.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ في الأول [في المجلس الأول] بلغ قراءة أحمد بن ضياء الدين على والده المذكور أول شهر صفر في يوم الجمعة سنة سبعين وسبعمائة»
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن ضياء الدين (القارئ )
ضياء الدين (المقروء عليه )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 11
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) أول شهر صفر في يوم الجمعة سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 770
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغت قراءة في الأول عام 806 ابن سعد عفا الله عنه
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
ابن سعد (القارئ )
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 11
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) عام 806
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 806
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ قراءة أحمد في المجلس الثاني على والده الشيخ ضياء الدين الهندي الحنفي الخامس من شهر صفر يوم الثلاثاء سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 24
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) الخامس من شهر صفر يوم الثلاثاء سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 770
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ قراءة أحمد في الثالث / بلغت قراءة في 806.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 33
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ قراءة أحمد في المجلس الرابع بعد صلاة الجمعة الثامن من شهر صفر يوم الثلاثاء سنة سبعين وسبعمائة تجاه الكعبة المعظمة
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 33
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ قراءة أحمد على والده الشيخ ضياء الدين في اليوم الحادي عشر وقت الصبح يوم ... في شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 43
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) بعد صلاة الجمعة الثامن من شهر صفر يوم الثلاثاء سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 770
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ قراءة أحمد في على والده الشيخ ضياء الدين في اليوم الثاني عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 54
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في اليوم الحادي عشر وقت الصبح يوم ... في شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 770
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
مكان السماع (النص السابع) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلغ قراءة أحمد في على والده الشيخ ضياء الدين في اليوم الخامس عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 65
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) في اليوم الثاني عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 770
قرن السماع (النص الثامن) الثامن.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ قراءة أحمد في على والده الشيخ ضياء الدين بعد صلاة الجمعة في اليوم الخامس عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 76
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في اليوم الخامس عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 770
قرن السماع (النص التاسع) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ قراءة أحمد في على والده الشيخ ضياء الدين في يوم الجمعة الثاني والعشرين من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المعظمة والحمد لله وحده
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 87
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) بعد صلاة الجمعة في اليوم الخامس عشر من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 770
قرن السماع (النص العاشر) الثامن.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ قراءة أحمد على والده الشيخ ضياء الدين يوم لجمعة بعد الصلاة في شهر صفر الثاني والعشرين منه سنة تسعين وسبعمائة بمكة المشرفة تجاه الكعبة المشرفة
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أحمد بن ضياء الدين الهندي الحنفي (القارئ )
ضياء الدين الهندي الحنفي (المقروء عليه )
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 103
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في يوم الجمعة الثاني والعشرين من شهر صفر سنة سبعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 770
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) العاشر.
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 127
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) يوم لجمعة بعد الصلاة في شهر صفر الثاني والعشرين منه سنة تسعين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 770
قرن السماع (النص الثاني عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) مكة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
القراءات:
تبصرة عامة وملاحظات 
اللوحة الأولى مزخرفة بزخارف نباتية باللازوردي والمذهب، ومؤطرة بالمذهب. - في أولها نصُّ تملكٍ مضروبٌ على اسم صاحبه، وتاريخه كما ورد(في يوم الأربعاء المبارك عاشر شهر صفر الخير من شهور سنة 1154)- القراءات على هذا الكتاب لعدة مجالس لنفس القارئ والمقرئ. - كتبت رؤوس الأبواب والفواصل بين الجمل بالمداد الأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(1613 Hadeth) 17553_00_52517.PDF33.84 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح