التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1127
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة بسم الله ...قال...الزركشي...أما بعد فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إيضاح ما وقع في صحيح ...البخاري رحمه الله من لفظ غريب أو إعراب غامض أو نسب عويص أو راوٍ يخشى في اسمه التصحيف ...وذلك لما رأيت ناشئة هذا العصرحين قرأته من التقليد للنسخ المصححة وربما لا يوفقون لحقيقة اللفظ فضلا عن معناه وربما يتحرص خواصهم فيه ويتحجج بما يظنه ويبديه ...وأرجو أن هذا الإملاء يريح من تعب المراجعة والكشف والمطالعة مع زيادة فوايد وتحقيق مقاصد ويكاد يستغني به اللبيب عن الشروح لأن أكثر الحديث ظاهر لا يحتاج لبيان وإنما نشرح ما يشكل وسميته التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح....
آخر النسخة باب قول الله عزوجل {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة} وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن....واختتامه منه بحديث ثقيلتان في الميزان نص في أن الأعمال توزن...تم الكتاب المبارك بحمد الله وعونه
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم السبت المبارك الرابع والعشرين من جمادى الأول من شهور سنة عشرين وثمانمائةهـ
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 820
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 195
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله الغني، وقفَ المقرُّ الأشرفُ العالي المولويُّ الأميريُّ الكبيريُّ العالميُّ العادليُّ المجدوميُّ الزينيُّ يحيى أمير استادار العالية وكاشف الجسور السلطانية وملك الأمراء بالوجهيْنِ القبلي والبحري، الملكيُّ الظاهريُّ أعزَّ اللهُ أنصارَه جميعَ هذا الكتابِ، وهو التنقيحُ على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، وجعلَ مقرَّه بخزانةِ الكتبِ بالجامعِ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى خارجَ بابِ الخوصةِ بخطٍّ بينَ السوريْنِ بالقرب من دار المقرِّ الواقفِ المشارِ إليه، واقفُ الجامعِ المشارِ إليه ومنشئُه. وشرطَ أنَّه لَا يخرجُ عنه برهنٍ ولا بغيرِه، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا تامًّا معتبرًا مرضيًّا، تقبَّلَ اللهُ ذلك بمنِّه وكرمِه، وأشهدَ على نفسِه الكريمةِ بذلك في العشرينَ من جُمادَى الآخرِ عامَ ثمانيةٍ وأربعينَ وثمانمائةِ، طلبة العلم الشريف الموقوف عليهم ... من والواردين بالجامع المذكور ... حسبنا الله تعالى ونعم الوكيل.شهِدَ على الواقفِ المذكور بذلكَ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ سلمانٍ...شهِدَ عليه بذلك أحمدُ بن محمد بنُ يحيى...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
الزيني يحيى أمير استادار العالية (واقف)
محمد بن أحمد بن سلمان (شاهد الوقف)
أحمد بن محمد بن يحيى (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في العشرين من جمادى الآخر عام ثمانية وأربعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 848
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
شهود النص المصاحب (الأول) محمد بن أحمد بن سلمان - أحمد بن محمد بن يحيى
مكان النص المصاحب القديم (الأول) خزانة الكتب بالجامع المعمور بذكر الله تعالى خارج باب الخوصة بخط بين السورين
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله وحده، حكم بذلك العبد الفقير إلى الله تعالى الشيخ علاءُ الدِّين مفتي المسلمين أبو الحسنِ علي الميموني الحنفيُّ، خليفة الحاكم المعز بالديار المصرية، أعز الله تعالى أصحابه ... حكم بإلغاء الوقف ... المولوية ملكا طلبا على قاعدة مذهب إمامه الأعظم أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه ... وقف المنقول ليس بصحيح عنده ... صحيحا شرعا ... عالما بأحد ... العلماء رضي الله عنهم أجمعين ... ثبت عنده أن الوقف المشار أعلا لم ينتقل الحاكم ... محله يرى صحة ... وأشهد على نفسه ... بن الشيخ، سادس شهر الله المحرم عام اثنين وسبعين وثمانمائة، شهد عليه بذلك محمد بن أحمد بن الهادي، شهد على ذلك [عبد العزيز بن القاضي].
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علاء الدين أبو الحسن علي الميموني الحنفي#حاكم بإلغاء الوقف#محمد بن أحمد بن الهادي#شاهد بإلغاء الوقف#عبد العزيز بن القاضي#شاهد بإلغاء الوقف#
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سادس شهر الله المحرم عام اثنين وسبعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 872
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
شهود النص المصاحب (الثاني) محمد بن أحمد بن الهادي - عبد العزيز بن القاضي
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ضبَطَ الأوراقَ بعددِها الصَّحيحِ محمَّدُ بنُ عليٍ الفَنَاريُّ، ومَضَى على ذلك، وجزم بصحته مصطفى لطفي بيك زاده.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن علي الفناري (ضابط الأوراق)
مصطفى لطفي بيك زاده (مصحح الفائدة)
نوع النص (الثالث) فائدة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
خوارج النص عامة 
الحمد لله الغني، وقفَ المقرُّ الأشرفُ العالي المولويُّ الأميريُّ الكبيريُّ العالميُّ العادليُّ المجدوميُّ الزينيُّ يحيى أمير استادار العالية وكاشف الجسور السلطانية وملك الأمراء بالوجهيْنِ القبلي والبحري، الملكيُّ الظاهريُّ أعزَّ اللهُ أنصارَه جميعَ هذا الكتابِ، وهو التنقيحُ على طلبةِ العلمِ الشَّريفِ، وجعلَ مقرَّه بخزانةِ الكتبِ بالجامعِ المعمورِ بذكرِ اللهِ تعالى خارجَ بابِ الخوصةِ بخطٍّ بينَ السوريْنِ بالقرب من دار المقرِّ الواقفِ المشارِ إليه، واقفُ الجامعِ المشارِ إليه ومنشئُه. وشرطَ أنَّه لَا يخرجُ عنه برهنٍ ولا بغيرِه، وقفًا صحيحًا شَرعيَّا تامًّا معتبرًا مرضيًّا، تقبَّلَ اللهُ ذلك بمنِّه وكرمِه، وأشهدَ على نفسِه الكريمةِ بذلك في العشرينَ من جُمادَى الآخرِ عامَ ثمانيةٍ وأربعينَ وثمانمائةِ، طلبة العلم الشريف الموقوف عليهم ... من والواردين بالجامع المذكور ... حسبنا الله تعالى ونعم الوكيل.شهِدَ على الواقفِ المذكور بذلكَ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ سلمانٍ...شهِدَ عليه بذلك أحمدُ بن محمد بنُ يحيى...#- وقفٌ، ونصه: الحمد لله وحده، حكم بذلك العبد الفقير إلى الله تعالى الشيخ علاءُ الدِّين مفتي المسلمين أبو الحسنِ علي الميموني الحنفيُّ، خليفة الحاكم المعز بالديار المصرية، أعز الله تعالى أصحابه ... حكم بإلغاء الوقف ... المولوية ملكا طلبا على قاعدة مذهب إمامه الأعظم أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه ... وقف المنقول ليس بصحيح عنده ... صحيحا شرعا ... عالما بأحد ... العلماء رضي الله عنهم أجمعين ... ثبت عنده أن الوقف المشار أعلا لم ينتقل الحاكم ... محله يرى صحة ... وأشهد على نفسه ... بن الشيخ، سادس شهر الله المحرم عام اثنين وسبعين وثمانمائة، شهد عليه بذلك محمد بن أحمد بن الهادي، شهد على ذلك [عبد العزيز بن القاضي].-ضبَطَ الأوراقَ بعددِها الصَّحيحِ محمَّدُ بنُ عليٍ الفَنَاريُّ، ومَضَى على ذلك، وجزم بصحته مصطفى لطفي بيك زاده.#بها تصحيحاتٌ في الهامشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1127_36481.PDF124.14 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح