الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى
محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (5674 حديث) 86066 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الفرعية | الأتراك | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الكَوَاكِبُ الدَّرارِى فىِ شَرْحِ صَحيحِ البُخَارِى | عناوين اخرى | الكواكب الدراري شرح الجامع الصحيح للبخاري شرح الكرمانى على صحيح البخارى |
العنوان بلغة اخري | el-KEVAKİBÜ'd-DERARİ fi ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 326 ص 546، شذرات الذهب م 6 ص 294 هدية العارفين م 2 ص 172 الدرر الكامنة م 4 ص 310 معجم المؤلفين م 12 ص 129، تاريخ التراث العربي م1 ص 179 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168. | بغية الوعاة ص 120 والبدر الطالع م 2 ص 292 ومفتاح السعالة م1 ص 170 ومفتاح السعادة م 2 ص 18. | توثيق العنوان | الأعلام 7/153 - كشف الظنون 1/547 - معجم المؤلفين 12/129 - هدية العارفين 2/172 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن يوسف بن علي بن سعيد، الكرماني، البغدادي، الفقيه، الشافعي، شمس الدين، أبو عبد الله، الأصولي، المفسر، المحدث، النحوي، البياني | اسماء اخرى للمؤلف | الكرماني، محمد بن يوسف بن علي | سنة مولد المؤلف هجريا | 717 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 786 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثامن | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 775 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة محمد آغا جامعي برقم (57). |
أول النسخة | كتاب فضائل القرآن قوله المهيمن هو الأمين قال تعالى {وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين} من الكتاب ومهيمنا عليه ... | آخر النسخة | باب الالتفات في الصلاة... على ما نذكره إن شاء الله تعالى وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا الباب منها حديث أنس أخرجه الترمذي عنه قال قال لي رسول الله ... | تبصرة التعريف بالنسخة | من كتاب فضائل القرآن إلى باب الالتفات في الصلاة |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | الحديث الشريف |
عدد الأوراق | 456 | عدد الأسطر | 35 | المقاس الخارجى | 27.5 × 18.5 سم. | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | عليْه ختْم وقْف يقرأ منه: وقْف إبْراهيم أغا الجندي |
النص المصاحب مفصل (الأول) | إبراهيم الجندي. (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | القاهرة | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقْف معْروف أفنْدي. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | معروف (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 5 | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | وقف وحبّس هذا الجزء من شرْح البخاريّ للكرْمانيّ ... ابْن عبْد الله تابع مصْطفى أغا دار السّعادة على نفْسه حال حياته ثمّ من بعْده على طلبة الحديث بالجامع الأزهر، وشرط أن يكون تحت يد سليْمان البغْداديّ الحنفي، ينتفع به ويعير من أراد الانتفاع به إن كان من أهْله ثمّ بعد موته يكون تحت يد ذرّيّته الذّكور إن وجدوا، وإلّا يوضع بالجامع الأزْهر برواق الرّيافة تحت يد شيْخ الرّواق، والحمد لله وتحْريرا في أواخر ذي القعْدة سنة 1032 |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | ابن عبد الله تابع مصطفى (واقف) |
نوع النص (الثالث) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 5 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | في أواخر ذي القعدة سنة 1032 | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 1032 | قرن النص المصاحب (الثالث) | الحادي عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الثالث) | بالجامع الأزهر برواق الريافة | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) | مصر |
خوارج النص عامة | تَعْليقاتٌ عَلى هامِشِ النُّسخةِ.#تَصْحيحاتٌ عَلى هامِشِ النُّسْخةِ.#وقْفيّاتٌ: نصُّ الوقْفِ: وقَفَ وحبَّسَ هذا الجُزءَ مِن شرْحِ البُخاريّ لِلكرْمانيّ ... ابْن عبْدِ اللهِ تابِع مُصْطَفى أغا دار السَّعادةِ عَلى نفْسِه حالَ حَياتهِ ثمَّ مِن بعْدِه عَلى طلَبةِ الحَديثِ بالجامع الأزهر، وشرَطَ أَن يكونَ تَحتَ يدِ سُليْمان البَغْداديّ الحنَفي، ينتفعُ بِه ويعير مَن أرادَ الانتِفاعَ بِه إن كانَ مِن أهْلِه ثمَّ بعدَ موتِه يَكونُ تَحتَ يدِ ذُرّيَّتِه الذُّكورِ إِن وُجِدوا، وإِلَّا يوضَعُ بِالجامِعِ الأَزْهرِ بِرِواقِ الرّيافةِ تَحتَ يدِ شيْخِ الرِّواقِ، والحمدُ للهِ وتَحْريرًا في أواخِرِ ذي القعْدةِ سنةَ 1032.#وقْفيّات: عَليْه ختْم وقفٍ: وقْف معْروف أفَنْدي.#وقْفيّات: عَليْه ختْم وقْف يقرأ منه: وقْف إبْراهيم أغا الجندي في ...#تَملُّكات: نصُّ التملُّك: مَلَكَه مِن فضلِ اللهِ: سالِم المالِكيّ. |
تبصرة عامة وملاحظات | عدد المجلدات:1#ناقصة الآخر. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(5674 Hadeth) 86066_00_52300.PDF | 275.52 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |