الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الإسكندرية
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة البلدية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث 213
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب باب الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها لقوله تعالى ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون
آخر النسخة باب قول النبي صلى الله عليه وسلم اقبلوا من محسنهم وتجاوزا عن مسيئهم
رواية النسخة الجزء الثالث من صحيح البخاري تأليف الامام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن المغيرة البخاري رحمه الله.روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريِّ عنه. روايةُ الإمام أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ الحمويِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الإسلامِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المظفرِ الداووديِّ عنه. روايةُ الإمامِ سديدِ الدِّينِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ يونسَ بنِ يحيى بنِ أبي الحسنِ بنِ أبي البركاتِ الهاشميِّ.
اسم الناسخ عبد القادر بن علي القمي الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة رابع من ذي القعدة الحرام سنة اثنين وعشرين وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 822
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 822هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 330
رقم المجلد المجلد الثالث
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ عليٌّ الهاشميُّ قراءة ...كاتبِه مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُه ... نفعَ اللهُ به في أوائلِ ربيعٍ الثَّاني سنةَ أربع... وكتبَه: صفيُّ الدِّينِ الغزيُّ الشافعي... الوفائيُّ الأثريُّ خادمُ السنَّةِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نور الدين علي الهاشمي (القارئ )
صفي الدين الغزي الشافعي... الوفائي الأثري (المسمع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في أوائل ربيع الثاني سنة أربع...
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ عليٌّ الهاشميُّ الحنفيُّ قراءةً مِنْ أَوَّلِه إلى هنا، وأجزتُه نفعَ اللهُ به، كاتبُه: محمَّدٌ الغزيُّ الشَّافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نور الدين علي الهاشمي (القارئ )
محمد الغزي الشافعي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 330
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) قراءة من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الجزء الثالث من صحيح البخاري تأليف الامام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن المغيرة البخاري رحمه الله.روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريِّ عنه. روايةُ الإمام أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ الحمويِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الإسلامِ أبي الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ المظفرِ الداووديِّ عنه. روايةُ الإمامِ سديدِ الدِّينِ أبي الوقتِ عبدِ الأوَّلِ بنِ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ السجزيِّ عنه. روايةُ الإمامِ جمالِ الدِّينِ أبي محمَّدٍ يونسَ بنِ يحيى بنِ أبي الحسنِ بنِ أبي البركاتِ الهاشميِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
سديد الدين أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي (المسمع)
جمال الدين أبي محمد يونس بن يحيى بن أبي الحسن بن أبي البركات الهاشمي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 2
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن المظفر الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد الحموي
حالة السماع (النص الثالث) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملك ولي النعمِ الحاجّ إبراهيم سر عسكر 329
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم سر عسكر (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) الإسكندرية
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ عليها علاماتُ البلاغِ، والدائرةُ المنقوطةُ، وفروقُ النسخِ والرِّواياتِ. #تملُّكٌ نصه: «ملك ولي النعمِ الحاجّ إبراهيم سر عسكر329». #بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ عليٌّ الهاشميُّ قراءة ...كاتبِه مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا، وأجزتُه ... نفعَ اللهُ به في أوائلِ ربيعٍ الثَّاني سنةَ أربع... وكتبَه: صفيُّ الدِّينِ الغزيُّ الشافعي... الوفائيُّ الأثريُّ خادمُ السنَّةِ. #بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ عليٌّ الهاشميُّ الحنفيُّ قراءةً مِنْ أَوَّلِه إلى هنا، وأجزتُه نفعَ اللهُ به، كاتبُه: محمَّدٌ الغزيُّ الشَّافعيُّ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_02137_Hadeth 213_00_37859.pdf1.62 GBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح