شرح الجامع الصحيح للبخاري
أحمد بن أحمد بن عبد الحق بن محمد، المصري، السنباطي، الأزهري، الصوفي، الخلوتي، الشاذلي، أبو العباس، الشافعي، شهاب الدين، المدرس، الواعظ، الخطيب، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | جار الله أفندي | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 325 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | شرح الجامع الصحيح للبخاري | لغة المخطوط | العربية |
المؤلف الرئيسي | أحمد بن أحمد بن عبد الحق بن محمد، المصري، السنباطي، الأزهري، الصوفي، الخلوتي، الشاذلي، أبو العباس، الشافعي، شهاب الدين، المدرس، الواعظ، الخطيب، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | السنباطي، أحمد بن أحمد | سنة وفاة المؤلف هجريا | 995 | قرن وفاة المؤلف هجريا | العاشر |
أول النسخة | ... بسم الله ... وبعد، فهذا تعليق حسن ... على صحيح الإمام ... البخاري ... فصل ... اعلم أن البخاري ... قد روى عنه الصحيح خلائق كثيرون ولكن المشهور الآن من ذلك المتصل هو الذي من طريق أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح ابن بشر الفربري... ورواه عن الفربري خلائق، فالمروي منها طريق ... سعيد بن عثمان ... وأبي إسحاق إبراهيم بن أحمد ... وإسماعيل بن محمد ... الكشافي، وهو آخر من حدث بالصحيح عن العزبري ... وقد روى الصحيح أيضا جماعة آخرون غير الفربري متصلا منهم إبراهيم ... النسفي ... سمع من البخاري القاضي الحسين بن إسماعيل ... ببغداد ... قال الإمام البخاري ... | آخر النسخة | ... فقلت: تتبعي بها أثر الدم، قال جمهور العلماء: يعني به الفرج ... فالصحيح المختار الذي قاله الجماهير من أصحابنا وغيرهم أن المقصود باستعمال المسك تطييب المحل ودفع الرائحة الكريهة، وحكى الماوردي من أصحابنا في ذلك وجهين لأصحابنا، أحدهما هذا والثاني أن المراد كونه أسرع إلى ... الولد ... وهذا الذي حكاه ... مسلم ... في الكتابفي قوله صلى الله عليه وسلم تأخذ إحداكن ماءها وسدرها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه ... وأما قول من قال إن المراد الإسراع في العلوق فضعيف ... وهذا شيء لم يصر إليه أحد نعلمه ... هذا آخر ما وجدته مكتوبا. | رواية النسخة | تحتاج إلى كتابة السند من أول النسخة. |
اسم الناسخ | الشنْشَوْري، عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي العجمي الشنشوري | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ ثامن عشرين ذي القعدة الحرام سنة 962هـ. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 28 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 962 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط عالم نسخة نفيسة نسخت عن نسخة المؤلف |
تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (935_999هجري=1528-1591م) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 292 | عدد الأسطر | 29 | المقاس الخارجى | 281×185مم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | وضوح الخط | واضح | الضبط والتنقيط | غير مضبوط وكامل التنقيط | حجم الخط | خط دقيق جدا | لون الحبر | أسود | تاريخ الخط | متأخر#متأخر | التعقيبة | بها تعقيبه | نوع الوسيط | ورق |
تبصرة عامة وملاحظات | المؤلف على الأرجح هو السنباطي الأب أحمد بن عبد الحق، وأبنه أحمد بن أحمد له ترجمة في كتب الأعلام، أما أحمد بن عبد الحق وأبوه عبد الحق فكلاهما عالمان معروفان، وردت لهما تراجم في كتب التراجم والتواريخ، وقرأ عليهما عدد من أعينا عصرهما، ولم تنسب إليهما كتب. ومن تاريخ النسخة التي بين أيدينا قدرنا أنها من الأولى أن تكون من تأليف أحمد الأب وليس الإبن- على أن بينهما خلط في كتب التراجم -،و لاحظنا من النسخة أن لقب أحمد الأب هو الشهابي، وهو اللقب الذي عرفه به صاحب شذرات الذهب فآثرنا نسبة النسخة إليه.#بها بياض من الورقة 136 - حتى 145، ولم يكتب عليه ما إذا كان بياض أصلي، أو غير أصلي، والأصوب أنه أثر على النسخة، كذلك في الورقة 158 /ب، قبل باب عظة الإمام النساء وتعليمهن، كتب الناسخ في الهامش أن هناك بياض في خط المؤلف حوالي نصف صفحة.#على أول النسخة في المقدمة يوجد ذكر للأسانيد المروية عن البخاري، وتفرعاتها في صفحتين.#كتب متن الصحيحين بالحمرة، والشرح بالسواد.#توجد خطوط تنبيهية بالمدادين الأسود والأحمر.#النسخة بها نظام التعقيبة، وجائت التعقيبة بالمدادين الأسود والأحمر.#هذه نسخة نفيسة لم يذكرها أحد ممن ترجم للإمام أحمد عبد الحق السنباطي، منقولة عن أصل مسودة المؤلف، بخط إمام فقيه عالم هو الشنشوري، وعليها تعليقات بخطه.ميز الأبواب ولفظ قوله بالحمرة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_325_14399.PDF | 139.62 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |
عدد الزيارات للصفحة 50
11
فحصت فى 21/02/2022
التحميلات للملفات 1
2
فحصت فى 21/02/2022