الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) إيرلندا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دبلن
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة تشيستر بيتي وقاعة الفن الشرقي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 5243
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين كذلك النساء ، ومن كان في البيوت والقرى
رواية النسخة رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح الفربري عنه رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد السرخسي عنه رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عنه رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي عنه رواية أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الزبيدي عنه
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 125
رقم المجلد المجلد الأول
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح الفربري عنه رواية أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد السرخسي عنه رواية أبي الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي عنه رواية أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي عنه رواية أبي عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الزبيدي عنه
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحي الزبيدي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
... في الميعادِ الثَّالثِ ... الشيخ عماد الدِّينِ الخليليّ بقراءةِ ... الأسعرديِّ بمنزلِ الخواجه... بنِ عبدِ الرَّحمنِ الأسعرديِّ ... بسفحِ قاسيون.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عماد الدين الخليلي (المسمع)
... الأسعردي (القارئ )
... بن عبد الرحمن الأسعردي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 116
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بمنزل الخواجه... بن عبد الرحمن الأسعردي ... بسفح قاسيون
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الثالث.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلغ سماعا في المجلس الثاني بقراءة الامام ابن المهندس في سنة 778.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ابن المهندس (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 81
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في سنة 778
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 778
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) الثاني
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ملَكَ هذا الجزءَ وثلاثةَ أجزاءٍ أُخَر وهيَ جميعُ «صحيحِ البُخاريِّ» العبدُ الفقيرُ السَّيدُ عليُّ بنُ السَّيدِ إسماعيلَ ابنِ السَّيدِ عليٍّ أبي ... الحسيني.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي بن السيد إسماعيل ابن السيد علي أبي ... الحسيني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 6
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) إيرلندة
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) دبلن
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
عاريةٌ تحتَ يدِ محمَّدِ بنِ عليٍّ تاب الله عليه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد بن علي (مستعير)
نوع النص (الثاني) استعارة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 6
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) إيرلندة
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) دبلن
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ عليها علاماتُ البلاغِ، والدائرةُ المنقوطةُ، وفروقُ النسخِ والرِّواياتِ. #... في الميعادِ الثَّالثِ ... الشيخ عماد الدِّينِ الخليليّ بقراءةِ ... الأسعرديِّ بمنزلِ الخواجه... بنِ عبدِ الرَّحمنِ الأسعرديِّ ... بسفحِ قاسيون.#عليها بلاغاتُ قراءةٍ بقراءةِ الإمامِ ابنِ المهندسِ؛ منها سنة 777هـ، وسنة 778هـ. #فيها تنبيهٌ على ما في النسخِ الأخرى؛ كقوله: «هذه الأحاديثُ والتبويبُ فيها تقديمٌ وتأخيرٌ في نُسخةِ الصَّمصاتيةِ». #بلَغَ قراءةً في مجلسِ ... شهابِ الدِّينِ الشعريِّ أحمدَ بنِ محمَّدٍ. #تملُّكٌ: ملَكَ هذا الجزءَ وثلاثةَ أجزاءٍ أُخَر وهيَ جميعُ «صحيحِ البُخاريِّ» العبدُ الفقيرُ السَّيدُ عليُّ بنُ السَّيدِ إسماعيلَ ابنِ السَّيدِ عليٍّ أبي ... الحسيني.#عاريةٌ تحتَ يدِ محمَّدِ بنِ عليٍّ تاب الله عليه.#بأوَّلِها فهرسٌ للكُتبِ الَّتي بالنُّسخةِ. #سماعات: بلغ سماعا في المجلس الثاني بقراءة الامام ابن المهندس في سنة 778.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00353_02267_5243_00_36828.pdf50.19 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح