فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (1601 حديث) 17540
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة الحمد لله الذي شرح صدور أهل الإسلام للسنة فانقادت لاتباعها وارتاحت لسماعها وأمات نفوس أهل الطغيان بالبدعة بعد أن تمادت في نزاعها وتغالت في ابتداعها وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له العالم بانقياد الأفئدة وامتناعها المطلع على ضمائر القلوب في حالتي افتراقها واجتماعها وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي انخفضت بحقه كلمة الباطل بعد ارتفاعها واتصلت بإرساله أنوار الهدى وظهرت حجتها بعد انقطاعها صلى الله عليه وسلم ما دامت السماء والأرض ...
آخر النسخة اشتمل كتاب الجنائز من الأحاديث المرفوعة على مائتي حديث وعشرة أحاديث المعلق من ذلك والمتابعة ستة وخمسون حديثا والبقية موصولة المكرر من ذلك فيه وفيما مضى مائة حديث وتسعة أحاديث والخالص مائة حديث وحديث
اسم الناسخ محمد بن خلف
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 3436
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 32 × 21.5 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسم الله الرّحمن الرّحيم، أمّا بعد حمد الله وحده، والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعده، فقد أشهد على نفسه الشّريفة ذو الحضرة المنيفة الجناب العالي حاوي المفاخر والمعالي، قدوة الأمراء وعمدة الكبراء حضرة الأمير إبراهيم كتخدا المقرّ العالي والكوكب المتلالي، أمير اللّواء الشّريف السّلطاني صاحب العلم المنيف الخاقاني حضرة الأمير مراد بيك مير اللّواء، والحاجّ الشّريف سابقا أدام الله سعده وأبّد بالعزّ مجده، آمين. شهوده الإشهاد الشّرعيّ أنّه وقف وحبّس وأرصد جميع هذا الكتاب الشّريف شرح مجد الحفّاظ والمحدّثين الإمام ابن حجر على متن صحيح الإمام الحجّة أبي عبد الله محمّد بن إسماعيل البخاريّ نفعنا الله بهما، وتقبّل منه الّذي عبره مجلّداته ستّة أسفار، وشرط حضرة الواقف المذكور ضاعف الله له الخيرات والأجور أن يكون حفظه واستقراره عند حضرة شيخ الإسلام وعمدة الأنام الإمام الشّهير والبدر المنير أبي عبد الله سيّدي محمّد الأمير؛ لينتفع بالمطالعة والمراجعة فيه حال قراءته في الوظيفة الّتي رتّبها حضرة الواقف المذكور، بمقام حضرة البضعة النّبويّة والسّلالة العلويّة السّيّدة زينب زاد الله مقامها تشريفا وتكريما، وأنزل على جدّها ووالديها صلاة وتسليما، آمين.وقد وقع أجر حضرة الواقف المذكور على الله الكريم، تقبّل الله منه وأثابه الثّواب العميم، والله سبحانه وتعالى خير الشّاهدين، وبه شهد وحرر في ابتداء شهر شعبان المعظّم الّذي هو من شهور سنة 1207 سبعة ومائتين بعد الألف من هجرة من له العزّ والشّرف عليه أفضل الصّلاة والسّلام. إبراهيم كتخدا أمير اللّواء والحاجّ الشّريف سابقا. ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم كتخدا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) شهر شعبان المعظم الذي هو من شهور سنة 1207 سبعة ومائتين بعد الألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1207
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
شهود النص المصاحب (الأول) مراد بيك مير اللواء، والحاج الشريف
مكان النص المصاحب القديم (الأول) القاهرة
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
بِها تصْحيحاتٌ.#بسم اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، أمّا بعدَ حمدِ اللهِ وحْدَه، والصَّلاةِ والسَّلامِ عَلى مَن لا نَبيَّ بعْدَه، فقَدْ أَشهَدَ عَلى نفْسِه الشَّريفةِ ذُو الحضْرةِ المنيفةِ الجَنابُ العالي حاوي المفاخِر والمعالي، قدْوة الأُمراءِ وعُمدةُ الكُبراءِ حضْرة الأَميرِ إبْراهيم كتخْدا المقرّ العالي والكوْكب المتلالي، أَمير اللّواءِ الشَّريفِ السُّلطاني صاحِب العلم المنيفِ الخاقاني حضْرة الأَمير مُراد بيك مير اللّواء، والحاجّ الشَّريف سابقًا أدامَ اللهُ سعْده وأبَّد بِالعزِّ مجْدَه، آمين. شُهودَه الإِشْهادَ الشَّرعيَّ أنَّه وقفَ وحبَّسَ وأرْصَدَ جَميعَ هذا الكِتابِ الشَّريفِ شرْح مجد الحفّاظِ والمحدّثينَ الإمامِ ابْن حجَر عَلى متْن صَحيحِ الإِمامِ الحجَّةِ أَبي عبْد اللهِ مُحمَّد بْن إسْماعيلَ البُخاريّ نفَعَنا اللهُ بِهِما، وتقَبَّلَ منْه الَّذي عبره مجلَّداتِه ستَّة أسْفارٍ، وشرطَ حضْرة الواقِف المذْكورُ ضاعَفَ اللهُ لَه الخَيراتِ والأُجورَ أَن يكونَ حِفْظُه واسْتِقْرارُه عِندَ حضْرةِ شيْخ الإسْلامِ وعُمْدةِ الأَنامِ الإِمامِ الشَّهيرِ والبَدْرِ المُنيرِ أَبي عبْد اللهِ سيِّدي محمَّد الأَمير؛ ليُنتَفعَ بِالمطالعةِ والمُراجعةِ فيهِ حالَ قِراءتِه في الوَظيفةِ الَّتي رتَّبَها حضرةُ الواقِف المذْكور، بِمقامِ حضْرة البضْعةِ النَّبويَّة والسُّلالةِ العلويَّة السّيّدة زَينب زادَ اللهُ مَقامَها تشْريفًا وتَكْريمًا، وأَنزلَ عَلى جَدِّها ووالِدَيْها صلاةً وتَسْليمًا، آمين.وقَد وقَعَ أجرُ حضْرةِ الواقِفِ المذْكورِ عَلى اللهِ الكَريمِ، تقَبَّلَ اللهُ منْه وأَثابَه الثَّوابَ العَميمَ، واللهُ سُبحانَه وتَعالى خَيرُ الشّاهِدينَ، وبِه شهدَ وحررَ في ابتِداءِ شَهرِ شعْبانَ المعَظَّم الَّذي هُو مِن شُهورِ سنةِ 1207 سبْعةٍ ومائتَينِ بعدَ الألْفِ مِن هِجْرةِ مِن لَه العِزُّ والشَّرفُ عليْه أفْضلُ الصَّلاةِ والسَّلامِ.إبْراهيم كتخْدا أَمير اللّواء والحاجّ الشّريف سابقًا. ووضع خاتمه.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:6بأول النسخة لوحة استهلالية مذهبة
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(1601 Hadeth) 17540_00_51949.PDF113.66 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح