فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (125 حديث) 832
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة في العتق وفضله
آخر النسخة خاتمة اشتمل كتاب الإيمان ومقدمته من بدء الوحي من الأحاديث المرفوعة على أحد وثمانين حديثا بالمكرر منها في بدء الوحي خمسة عشر ... وحسبنا الله ونعم الوكيل
اسم الناسخ عبد العزيز السنباطي، عبد العزيز بن يوسف بن عبد الغفار بن وجيه السنباطي، ثم القاهري، الشافعي
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (799 - 879 هـ) (1397 - 1474 م)
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 655
عدد الأسطر 31
رقم الجزء الجزء الخامس
المقاس الخارجى 27 × 18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله ربّ العالمين وقف الجناب العالي الوصيّ الزّينيّ سرور بن عبد الله السّيفيّ حرباش المحمّدي شاد الحوش الشّريف الملكيّ الأشرف أعزّه الله تعالى، جميع هذا الجزء الخامس وما قبله وما بعده من تجزئة اثني عشر جزءا ابتغاء لوجه الله تعالى، على طلبة العلم الشّريف ينتفعون بذلك في القراءة والكتابة والمطالعة، الانتفاع الشّرعيّ على الوجه الشّرعيّ، وجعل مقرّه في الخلوة الّتي بالإيوان البحريّ من الخانقاه البرقوقيّة الكائنة بالصّحراء، وشرط أن لا يخرج من الخانقاه المذكورة برهن ولا بغيره، وأشهد على نفسه الكريمة بذلك، في ثاني شوّال المبارك سنة خمس [وتسعمائة]، وآخر هذ الجزء باب قول الله تعالى {وبثّ فيها من كلّ دابّة} وأوّل الجزء السّادس كتاب أحاديث الأنبياء، وحسبنا الله ونعم الوكيل شهد عليه بذلك حسن بن حجّاج الحافوني.شهد عليه بذلك خليل بن محمّد المغربيّ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
سرور بن عبد الله السيفي حرباش المحمدي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في ثاني شوال المبارك سنة خمس [وتسعمائة]
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 905
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
شهود النص المصاحب (الأول) حسن بن حجاج الحافوني، خليل بن محمد المغربي
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الخلوة التي بالإيوان البحري من الخانقاه البرقوقية الكائنة بالصحراء
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله ربّ العالمين.وقف الجناب العالي الوصيّ الزّينيّ سرور بن عبد الله السّيفيّ حرباش المحمّديّ شاد الحوش الشّريف الملكيّ الأشرف أعزّه الله تعالى، جميع هذا الجزء الثامن وما قبله وما بعده من تجزئة اثني عشر جزءا ابتغاء لوجه الله تعالى، على طلبة العلم الشّريف، ينتفعون بذلك في القراءة والكتابة والمطالعة، وجعل مقرّه بالخلوة الّتي بالإيوان [البحريّ] من الخانقاه البرقوقيّة الكائنة بالصّحراء، وشرط أن لا يخرج من الخانقاه المذكورة برهن ولا بغيره، وأشهد على نفسه الكريمة بذلك، في ثاني شوّال سنة خمس [وتسعمائة]، وآخر هذ الجزء « باب أكل المضطر الميتة»، وأوّل الجزء التاسع «كتاب الأضاحي»، حسبنا الله ونعم الوكيل. شهد عليه بذلك حسن بن حجّاج الحافوني. شهد عليه بذلك خليل بن محمّد المغربي.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
سرور بن عبد الله السيفي حرباش المحمدي (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في ثاني شوال سنة خمس [وتسعمائة]
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 905
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
شهود النص المصاحب (الثاني) حسن بن حجاج الحافوني، خليل بن محمد المغربي
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) الخلوة التي بالإيوان البحري من الخانقاه البرقوقية الكائنة بالصحراء
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) القاهرة
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وقَفَ الجَنابُ العالي الوصِيّ الزّينيّ سُرور بْن عبْد اللهِ السّيْفيّ حرباش المحَمَّدي شاد الحوش الشَّريف الملَكيّ الأشرف أعزَّه اللهُ تعالى، جميع هذا الجزْءَ الخامِسَ ومَا قبْلَه ومَا بعْدَه من تَجْزِئة اثنَي عشَرَ جزءًا ابتِغاءً لوجْهِ اللهِ تَعالى، عَلَى طلَبةِ العِلمِ الشَّريفِ يَنتفِعونَ بذلِك في القِراءةِ والكِتابةِ والمُطالعةِ، الانتِفاعَ الشَّرعيَّ عَلى الوجْهِ الشَّرعيِّ، وجعَلَ مقرَّه في الخلوةِ الَّتي بالإيوانِ البحريِّ مِن الخانقاه البَرْقوقيَّة الكائِنة بِالصَّحْراءِ، وشرطَ أَن لا يَخْرجَ مِن الخانقاه المذْكورة بِرهنٍ ولا بِغيرِه، وأَشهَدَ عَلى نفْسِه الكَريمةِ بذلِك، في ثاني شَوّالٍ المُبارَك سنةَ خمسٍ [وتِسْعمائة]، وآخِر هذ الجزْءِ بابُ قوْل اللهِ تَعالى {وبثَّ فيها مِن كلّ دابَّةٍ} وأوَّل الجزْءِ السّادِس كتابُ أَحاديث الأَنبِياءِ، وحسْبُنا اللهُ ونِعمَ الوَكيلُ شهِد عَليه بذلِك حسَن بْن حجّاج الحافوني.شهِد عليْه بذلِك خَليل بْن محمَّد المغْربيّ.#عَليْها تصْحيحاتٌ.#النُّسخةُ مُقابَلةٌ دلَّ عَلى ذلِك فُروقُ النُّسخِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:3
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(125 Hadeth) 832_00_51947.PDF67.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح