نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
العنوان الرئيسي | نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري | عناوين اخرى | شرح يوسف زاده على صحيح البخاري | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483 |
المؤلف الرئيسي | عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده | اسماء اخرى للمؤلف | أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف | سنة مولد المؤلف هجريا | 1085 | قرن مولد المؤلف هجريا | الحادي عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1167 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثاني عشر | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 1163 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثاني عشر | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873). |
أول النسخة | حم عسق ويروى سورة حم | آخر النسخة | اشتمل كتاب التفسير على خمسمائة حديث وثمانية وأربعين حديثا من الأحاديث المرفوعة وما في حكمها الموصول من ذلك أربعمائة حديث وخمسة وستون حديثا والبقية معلق وما فيما معناه المكرر من ذلك فيه. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الجمعة الثالث من أيام شهر ذي الحجة في السنة التاسعة والخمسين بعد المائة والألف من الهجرة. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الجمعة | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1159 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة قيمة نسخت عن نسخة المؤلف |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 152 | نوع الخط | تعليق | وصف الخط | مجود ومذهب |
خوارج النص عامة | وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ. وقف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقْفِ: وقف سيد المسْلمينَ ونُخبَة الملوكِ والسَّلاطينِ، السُّلطان ابْن السّلْطانِ، السُّلطان عبْد الحميدِ خان ابْن السُّلْطانِ أحْمد خان، لا زالَ راويًا لأحاديثِ المكارِمِ والجودِ، وشارحًا لمتونِ النَّصرِ والسّعودِ، وأنا الدّاعي لدولتِه العليَّةِ السيّد عليّ بهْجت المفتّش بأوْقافِ الحرَمينِ الشَّريفينِ غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملّك: مِن كتُب الفَقيرِ مصْطفى المير عفِي عنه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: مصْطفى زاده شفيع مصْطفى#بها تصْحيحاتٌ |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة مؤطرة بالذهب، ومزخرفة بالصفحة الأولىوكتبت عناوين الأبواب والكتب وكلمات المتن بالأحمر.وهناك بعض الهوامش والتعليقات. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_275_16210.PDF | 86.84 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |