عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري


محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (5349 حديث) 83946
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية الأتراك
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
عناوين اخرى عمدة القاري بشرح صحيح البخاري
شرح العينى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185.
توثيق العنوان الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421
المؤلف الرئيسي محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
اسماء اخرى للمؤلف البدر العيني، محمود بن أحمد
سنة مولد المؤلف هجريا 762
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 855
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 847
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
مكان التأليف (المحلة) داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر
تبصرة بيانات التأليف ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.)
أول النسخة ص باب ما يكره من النوم قبل العشاء ش أي هذا باب في بيان كراهة النوم قبل العشاء ص حدثنا محمد بن سلامة قال ثنا عبد الوهاب الثقفي ... أن روسل الله صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل العشاء ...
آخر النسخة ص باب ذكر شرار الموتى ... وافقت حاله كنيته وكان جديرا بأن يذكر بها وقرئ {تبت يدا أبو لهب} كما قيل علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان لئلا يغير منه شيء يشكل على السامع.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب ما يكره من النوم قبل العشاء إلى باب ذكر شرار الموتى
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 405
عدد الأسطر 45
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 32 × 21 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفتْ وسبّلتْ وحبّستْ وتصدّقتْ لله سبحانه وتعالى السّتّ المصونة والجوْهرة المكْنونة السّتّ شويكار تابعة المرْحوم الأمير عثمان كتخدا قازدغلي مسْتحْفظان، جميع ما وجد عندها من هذا الكتاب وهو عمدة القاري على البخاريّ للعلامة العيني، على طلبة العلم للانتفاع به مطالعة وكتابة واسْتكْتابا وغير ذلك، وجعلتْ مقرّه بالخزانة الكائنة بضريح الوليّ الكبير والعلم الشّهير السّيّد الكنبراوي بحارة الدّقّاقين بخطّ قنطرة الأمير حسين، وشرطتْ في وقْفها هذا: أنّه لا يغير منْه أكثر من كراسين، وأنّ النّاظر في ذلك العارف بالله تعالى الشّيخ العالم العلامة الشيخ عليّ أبي مصلح، وأنّ من غيّر منْه شيئا عليه أن يقْرأ الفاتحة ويهدي ثوابها لروح المرْحوم الأمير إبْراهيم كتخدا قازدغلي مستحفظان، وأنّ الحافظ إذا لمْ يواظب التّغيير فللنّاظر عزْله واسْتبْداله، وقْفا صحيحا شرْعيّا وحبْسا معْتبرا مرْعيّا، لا يباع ولا يوهب ولا يرهن، ولا يبدّل ولا يغيّر، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. تقبّل الله تعالى منْها ذلك ورزقها الحسْنى فيما هنالك. تحْريرا في ثاني عشر شهْر محرّم الحرام افْتتاح سنة ألْف ومائة وسبْعين من الهجْرة النّبويّة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شويكار تابعة المرحوم الأمير عثمان كتخدا قازدغلي مستحفظان (واقف)
علي أبي مصلح (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) تحريرا في ثاني عشر شهر محرم الحرام افتتاح سنة ألف ومائة وسبعين
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1170
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بالخزانة الكائنة بضريح الولي الكبير والعلم الشهير السيد الكنبراوي بحارة الدقاقين بخط قنطرة الأمير حسين
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) مصر
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) القاهرة
خوارج النص عامة 
تَصْحيحاتٌ في عدَّةِ مَواضِعَ عَلى النُّسخةِ.#وَقْفيّاتٌ: نصّ وقْف: وقَفَتْ وسبَّلتْ وحبَّستْ وتصدَّقتْ للهِ سُبحانَه وتَعالى السّتّ المَصونةُ والجوْهرةُ المكْنونةُ السّتّ شويكار تابِعة المرْحوم الأمير عُثمان كتخدا قازدغلي مُسْتَحْفظان، جَميعَ ما وجِدَ عندَها من هذا الكِتابِ وهُو عُمدةُ القاري عَلى البُخاريّ للعلامة العيني، عَلى طلَبةِ العِلمِ لِلانتِفاعِ بِه مُطالَعةً وكِتابةً واسْتِكْتابًا وغَيرَ ذلِك، وجعَلَتْ مقرَّه بِالخزانةِ الكائِنةِ بِضريحِ الوليّ الكَبيرِ والعلمِ الشَّهيرِ السّيّد الكنبراوي بحارةِ الدّقّاقينَ بخطِّ قنطرةِ الأَمير حسَين، وشَرطَتْ في وقْفِها هذا: أنَّه لا يغير منْه أكثرَ مِن كراسين، وأنَّ النّاظِرَ في ذلِك العارِف بِاللهِ تَعالى الشَّيخِ العالم العلامة الشيخ عَليّ أَبي مصلح، وأَنَّ مَن غيّرَ منْه شيئًا عليه أن يقْرأ الفاتِحةَ ويهدي ثَوابَها لِروحِ المرْحومِ الأَمير إبْراهيم كتخدا قازدغلي مُستحفظان، وأنَّ الحافِظَ إِذا لمْ يواظِبِ التّغييرَ فَلِلنّاظِرِ عزْلُه واسْتِبْدالُه، وقْفًا صَحيحًا شَرْعيًّا وحبْسًا مُعْتَبرًا مَرْعيًّا، لا يُباعُ ولا يوهَب وَلا يُرهَن، وَلا يُبدَّلُ ولا يُغيَّر، {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}. تَقبَّلَ اللهُ تَعالى منْها ذلِك ورَزَقَها الحُسْنى فيما هُنالِك. تَحْريرًا في ثانيَ عشَرَ شهْر مُحرَّم الحَرام افْتِتاح سنةِ ألْفٍ ومِائةٍ وسَبْعينَ من الهِجْرةِ النَّبويَّة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:2#كتب متن الصحيح بالحمرة والشرح بالسواد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(5349 Hadeth) 83946_00_51920.PDF215.6 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح