عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري
محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | مصــر | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | القـاهرة | اسم المكتبة الرئيسية | الأزهر – المكتبة الأزهرية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | (797 حديث) 8019 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | عُمْدة القاري في شرح صحيح البخاري | عناوين اخرى | عمدة القاري بشرح صحيح البخاري شرح العينى علي صحيح البخارى |
العنوان بلغة اخري | UMDETÜ'l-KARİ fi ŞERHİ'l-BUHARİ | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | كشف الظنون م1 ص 548 شذرات الذهب م 7 ص 286 معجم المؤلفين م 12 ص 150 البدر الطالع م 2 ص 294 حسن المحاضرة م1 ص 270 مفتاح السعادة م1 ص 215 أعلام النبلاء م5 ص 255 الضوء اللامع م10 ص 131 الجواهر المضيئة م 2 ص 165، ايضاح المكون م 2 ص 705 نظم العقيان ص 174 الرسالة المستطرفة ص 195 بغية الوعاة ص 386. وتاريخ الأدب م 3 ص 170 وتاريخ التراث م1 ص 185. | توثيق العنوان | الأعلام 7/163 - كشف الظنون 1/549، 2/1171 - معجم المؤلفين 12/150 - هدية العارفين 2/421 |
المؤلف الرئيسي | محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين بن يوسف بن محمود بن بدر الدين، العيني، العينتابي، العثماني، الحلبي، القاهري، الحنفي، القاضي، المفتي، أبو محمد، المدرس، الأصولي، المحدث، المفسر، المؤرخ، اللغوي، النحوي، البياني، العروضي، الناظم | اسماء اخرى للمؤلف | البدر العيني، محمود بن أحمد | سنة مولد المؤلف هجريا | 762 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 855 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 847 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | مكان التأليف (الدولة) | مصر | مكان التأليف (المدينة) | القاهرة | مكان التأليف (المحلة) | داره التي مقابل مدرسته البدرية في حارة كنامة بالقرب من الجامع الأزهر | تبصرة بيانات التأليف | ورد بخط المؤلف في آخر نسخة الحرم المكي التي برقم (1141) أن تأريخ التأليف: (فرغت يمين مؤلفه ومسطره العبد الفقير إلى رحمة ربه الغني أبو محمد محمودبن أحمد العيني من تأليف هذا الجزء وتسطيره. الحادي والعشرين من عمدة القاري في شرح البخاري الذي به كمل الشرح بتوفيق الله وعونه ولطفه وكرمه، في آخر الثلث الأول من ليلة السبت الخامس من شهر جمادى الأولى عام سبعة وأربعين وثمانمائة من الهجرة النبوية، وكان ابتداء شروعي في تأليفه في أواخر شهر رجب الأصم الأصب سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الأول يوم الاثنين السادس عشر من شهر ذي الحجة الحرام سنة عشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثاني نهار الثلاثاء السابع من شهر جمادى الآخرة سنة إحدى وعشرين وثمانمائة، وفرغت من الجزء الثالث يوم الجمعة الثامن من جمادى الأولى سنة ثلاثة وثلاثين وثمانمائة، بعد أن مكثت فيه نصف سنة، وكان الخلو بين الثاني والثالث مقدار ستة عشر سنة، وأكثر، وفرغت من الرابع يوم الثلاثاء التاسع من ربيع الآخر سنة تسع وثلاثين وثمانمائة، ثم استمريت في الكتابة والتأليف إلى التاريخ المذكور في الحادي والعشرين وكانت مدة مكثي في التأليف مقدار عشر سنين مع تخلل أيام كثيرة فيها، والحمد لله تعالى على هذه النعمة.) |
أول النسخة | عن أحمد بن منيع وأخرجه النسائي عن أحمد بن عبد الله بن الحكم وأخرجه ابن ماجه عن أبي بشر بكر بن خلف ... ص باب حد المريض أن يشهد الجماعة ش ... | آخر النسخة | ص باب غسل الميت وضوؤه بالماء والسدر ش أي هذا باب في بيان حكم غسل الميت إلخ وهذه الترجمة مشتملة على أمور الأول في غسل الميت هل هو ... | تبصرة التعريف بالنسخة | من قبل باب حد المريض أن يشهد الجماعة إلى باب غسل الميت وضوؤه بالماء والسدر |
قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 289 | عدد الأسطر | 43 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 32.5 × 21.5 سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
خوارج النص عامة | تَصْحيحاتٌ في عِدَّةِ مَواضِعَ مِن النُّسخةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | عدد المجلدات:1#ناقصة الأول والآخر.#كتب نص الصحيح بمداد الحمرة أما الشرح فقد كتب السواد. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0020_00213_(797 Hadeth) 8019_00_51912.PDF | 88.2 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |