الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | العراق | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | تكريت (محافظة صلاح الدين) | اسم المكتبة الرئيسية | جامعة تكريت – المكتبة المركزية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 127 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب إذا جامع في رمضان | رواية النسخة | أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ المسندُ شمسُ الدِّينِ ابنُ عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ أبي الحرمِ مكيُّ ابن أبي الذكرين عبد الغنيِّ القرشيّ الصَّقليّ الرقام قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ الثَّمان وتسعينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ المسندُ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ الصُّوفيُّ في سنةِ اثنين وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ داودَ بنِ حمدِ بنِ معاذِ بنِ الحكمِ بنِ شيراز الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر في سنةِ عشرةٍ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ مرَّةً سنةَ ثمانيةٍ وأربعينَ، ومرَّةً ببُخارى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ، قالَ... |
اسم الناسخ | المَنْزِلي، محمد بن محمد بن يوسف بن يحيى، ناصر الدين المنزلي الشافعيّ، ويقال له ابن سويدان، وهو سبطه | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | ووافق الفراغ من نسخه في اليوم المبارك الخامس عشر لخمس عشرة ليلة بقيت من شهر صفر سنة سبع عشرة وثمان مئة | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 15 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | صفر | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 817 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة بخط عالم | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (780_852هجري=1378-1448م) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 263 | رقم المجلد | المجلد الأول | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ المسندُ شمسُ الدِّينِ ابنُ عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ أبي الحرمِ مكيُّ ابن أبي الذكرين عبد الغنيِّ القرشيّ الصَّقليّ الرقام قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ الثَّمان وتسعينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ المسندُ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ الزَّبيديِّ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إبراهيمَ بنِ إسحاقَ السجزيُّ الهرويُّ الصُّوفيُّ في سنةِ اثنين وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أخبرَنا الشيخُ الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ داودَ بنِ حمدِ بنِ معاذِ بنِ الحكمِ بنِ شيراز الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ في سنةِ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر في سنةِ عشرةٍ وثلاثمائةٍ، قالَ: حدَّثنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلَّامةُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ الجعفيُّ البُخاريُّ مرَّتيْنِ مرَّةً سنةَ ثمانيةٍ وأربعينَ، ومرَّةً ببُخارى سنةَ اثنتيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ، قالَ... |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | شمس الدين ابن عبد الله محمد بن أبي الحرم مكي ابن أبي الذكرين عبد الغني القرشي الصقلي الرقام (المسمع) أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن الزبيدي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الهروي الصوفي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الهروي الصوفي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 1 | طريق هذا السماع (النص الأول) | جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر داود بن حمد بن معاذ بن الحكم بن شيراز الداوودي البوشنجي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي | حالة السماع (النص الأول) | منقول | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع «صحيح البخاري» | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الوحيد. |
خوارج النص عامة | بها تصحيحاتٌ. #مثقلةٌ بالحواشِي الشارحةِ للنصِّ من كلامِ ابنِ حجرٍ والقاضي عياضٍ والصاغانيِّ وغيرِهم.#النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ عليها فروقُ النُّسخِ والرِّواياتِ.ومقابلة ٌعلى أصلٍ مسموعٍ على الحافظِ أبي ذرٍّ كما وعلى أصلِ الحافظِ المنذريِّ. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00964_00825_127_00_36820.pdf | 123.55 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |