شرح الجامع الصحيح للبخاري


علي بن خلف بن عبد الملك بن بطال، البكري، القرطبي، الأندلسي، المغربي، المالكي، أبو الحسن، ابن اللجام، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (3837 حديث) 53105
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 2
العنوان الرئيسي شرح الجامع الصحيح للبخاري
عناوين اخرى شرح صحيح البُخاري
شرح ابن بطال علي الجامع الصحيح للبخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 3 ص 283 الأسماء واللغات م 1ص 7 شجرة النورم 1 ص 115 كشف الظنون م 1 ص 545 هدية العارفين م1 ص 688 تاج العروس م 7 ص 229 سير اعلام النبلاء م اص 159، الوافي للصفدي م 2 ص 56 ابن بشكوال الصلة م 1 ص 407 الديباج ح 1 ص 105 معجم المؤلفين ج 7 ص 87. تاريخ الأدب العربي م 3 ص 167 وص 173 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 178.
توثيق العنوان الأعلام 4/285 - كشف الظنون 1/547 - معجم المؤلفين 7/87 - هدية العارفين 1/688
أول النسخة كتاب الزكاة وجوب الزكاة وقول الله تعالى ﴿ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ﴾ وقال ابن عباس حدثني.
آخر النسخة يجنونه من ثمره وواحد المغافير مغفور وقال غيره مغثور بالثاء أيضاً كما يقال فوم وثوم وجدف وجدث.
اسم الناسخ أبو بكر بن أبي الفضل بن عامر الحلبي الحنفي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في أوائل سنة ثمان وسبعين وستمئة.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 678
قرن الفراغ من النسخ هجريا السابع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد القاهرة
مكان النسخ (الدولة) مصر
مكان النسخ (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: (000 -حي 678 هـ = 000 -حي 1280 م).
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 258
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 23.3 × 32.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
ثم انتقل من فضل الله، لملك أفقر عباد الله وأحوجهم لعفو الله جمال الدّين بْن عبْد الله، 1032 هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
جمال الدين بن عبد الله (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1032 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1032
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
من عواري الزمان في ملك العبد الفقير محمد المحمّدي الحنفي، عامله الله تعالى ووالديه في الدارين بلطفه الخفي حامدا ومصليّا ومسلما ومحوقلا ومحسبلا، وآخر القول عند الخروج من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، سنة 926 هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد المحمدي الحنفي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 926 هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 926
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
من منن مولى الموالي على عبيده محمّد بْن أحْمد بْن يونس العيثاوي، رحمهما الله وتجاوز عنهما بمنّه وكرمه سنة 1025هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد بن أحمد بن يونس العيثاوي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) سنة 1025هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1025
قرن النص المصاحب (الثالث) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
التَّملُّكاتُ: - من عواري الزمان في ملك العبد الفقير محَمد المحَمَّدي الحنَفي، عامله الله تعالى ووالديه في الدارين بلطفه الخفي حامدًا ومصليًّا ومسلمًا ومحوقلًا ومحسبلًا، وآخر القول عند الخروج من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، سنة 926 هـ.- من منن مولى الموالي على عبيده مُحمَّد بْن أحْمد بْن يونُس العيثاوي، رحمهما الله وتجاوز عنهما بمنِّه وكرمه سنةَ 1025هـ.- ثم انتقل من فضل الله، لملك أفقر عباد الله وأحوجهم لعفو الله جَمال الدّينِ بْن عبْدِ اللهِ، 1032 هـ.#قُوبِلتْ عَلى نُسخةٍ أُخْرى؛ دلَّتْ عليْها فُروقُ النُّسخِ الَّتي بِالهامِشِ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(3837 Hadeth) 53105_00_51396.PDF161.94 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح