الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مجمع اللغة العربية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 809
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب الإيجاز في الصلاة وإكمالها
رواية النسخة [لعل هنا سقط] الشيخُ الإمامُ العالمُ شمسُ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرُ بنُ القاضي الأجل العلامة وجيه الدِّينِ [لعل هنا سقط] أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ الدمشقيَّان قراءةً عليهما وأنا أسمعُ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قالا: حدَّثنا الشيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصَّوفيُّ المقرئُ ثُمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل له: أخبرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ الحمويُّ بن أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في شهر صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ البُخاريُّ -رحمة اللهُ عليه- مرَّتيْنِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ وسنةَ اثنيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ قالَ
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 149
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ شهابُ الدِّينِ المقرئُ قراءةً على كاتبِه أبي بكرِ بنِ عليِّ ابنِ الحريريِّ عفا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شهاب الدين المقرئ (القارئ )
أبو بكر بن علي ابن الحريري (المسمع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 54
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الشيخُ الإمامُ العالمُ شمسُ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرُ بنُ القاضي الأجل العلامة وجيه الدِّينِ [لعل هنا سقط] أسعدَ بنِ المنجا التنوخيّ الدمشقيَّان قراءةً عليهما وأنا أسمعُ سنةَ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قالا: حدَّثنا الشيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصَّوفيُّ المقرئُ ثُمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قيل له: أخبرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذٍ الداووديُّ البُوْشَنْجِيُّ قراءةً عليه وأنتَ تسمعُ ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخبرنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ الحمويُّ بن أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السَّرْخَسِيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في شهر صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ الفَرَبْريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، أخبرنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ البُخاريُّ -رحمة اللهُ عليه- مرَّتيْنِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ وسنةَ اثنيْنِ وخمسينَ ومائتيْنِ قالَ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
[ست الوزراء أم محمد بنت ]شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجا التنوخي الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي المقرئ ثم الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 2
طريق هذا السماع (النص الثاني) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ الداوودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي الحموي بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله ملكه من فضل ربه الرؤوف الكريم ... والمغفرة العبد الفقير الى الله تعالى أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد عفا الله عنه بالابتياع من الشيخ عمر امام ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد (مالك)
عمر امام ... (بائع)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) دمشق
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
صاحبه ومالكه يحيى بنِ عيسى
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
يحيى بن عيسى الطبيب (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
قد ملك هذا الكتاب عبدي أفندي بن الحاج راشد الكوردي غفر له ولوالديه ولمن قرا فيه وقد جعلته وقفًا لله تعالى لا يباع ولا يرهن وقد [يوجد كشط] نفعنا بثوابه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبدي أفندي بن الحاج راشد الكوردي (واقف)
عبدي أفندي بن الحاج راشد الكوردي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) دمشق
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
قد ملك هذا الكتاب عبدي أفندي بن الحاج راشد الكوردي غفر له ولوالديه ولمن قرا فيه وقد جعلته وقفًا لله تعالى لا يباع ولا يرهن وقد [يوجد كشط] نفعنا بثوابه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) سوريا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) دمشق
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #عليها بعضُ الحواشِي. #النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ عليها فروقُ النُّسخِ والرِّواياتِ. #بلَغَ الشيخُ شهابُ الدِّينِ المقرئُ قراءةً على كاتبِه أبي بكرِ بنِ عليِّ ابنِ الحريريِّ عفا اللهُ عنه.#تملُّكُ نصه:«صاحبه ومالكه يحيى بنِ عيسى الطبيب». #تملُّكٌ ووقفٌ: عبدي أفندي بنِ الحاجِّ راشدٍ الكورديِّ، ونصه:«قد ملك هذا الكتاب عبدي أفندي بن الحاج راشد الكوردي غفر له ولوالديه ولمن قرا فيه وقد جعلته وقفًا لله تعالى لا يباع ولا يرهن وقد [يوجد كشط] نفعنا بثوابه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».#تملُّكٌ ونصه:«الحمد لله ملكه من فضل ربه الرؤوف الكريم ... والمغفرة العبد الفقير الى الله تعالى أحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد عفا الله عنه بالابتياع من الشيخ عمر امام ...»
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_01658_809_00_36817.pdf265.52 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح

عدد الزيارات للصفحة

20
فحصت فى 21/02/2022