الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | إسميهان سلطان | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 100 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله جل ذكره إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير ... يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول غنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... | آخر النسخة | باب ذكر شرار الموتى حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثني عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال أبو لهب عليه لعنة الله تبا لك سائر اليوم فنزلت تبت يدا أبي لهب وتب . | رواية النسخة | أخْبرَنا الشَّيخانِ المسْندانِ المعمَّرانِ، شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبِ بنِ أَبي النِّعمِ نعمةَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيانِ ابْن الشِّحْنةِ الحجّارُ الصّالحيّ، وسليلةُ العُلماءِ ستّ الوزراءِ أمُّ محمَّد وزيرةُ ابنةُ الشّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدّينِ أَبي حفصٍ عُمرَ ابْنِ القاضي الإِمامِ العلّامةِ وجيهِ الدّينِ أسعَد بنِ المنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قراءةً عليْهِما وأَنا أسمعُ في جُمادى الأولى سنةَ خمسَ عشرةَ وسبْعِمائةٍ، قالا: حدَّثنا الشَّيخُ سراجُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المبارَكِ بنِ محمّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديُّ، في شوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْقَ بِالجامِع المظفّريّ بسفْحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السِّجْزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخرِ سنةِ اثنتَينِ وأوّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسِائةٍ، أخبرَكُم الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحْمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوديّ، قراءةً عليْه ببوشنج في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ يوسُف بن أعْين السرَخْسيّ، قراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بن صالح بْن بشْرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثلاثمائةٍ، حدَّثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ بن الأَحنف الجعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ مرَّةً ومرَّةً سنةَ اثنتَينِ وخمْسينَ. | تبصرة التعريف بالنسخة | «من أول الصحيح إلى باب ذكر شرار الموتى» |
اسم الناسخ | محمد بن محمود الأدقي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في خامس عشر ربيع الآخر سنة إحدى وأربعين وثمانمائة . | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 15 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الثاني | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 841 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 239 | رقم الجزء | الجزء الأول | نوع الخط | نسخ معتاد وثلث | وصف الخط | جيد ومذهب |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | أخْبرَنا الشَّيخانِ المسْندانِ المعمَّرانِ، شِهابُ الدّينِ أَبو العبّاسِ أَحمدُ بنُ أَبي طالبِ بنِ أَبي النِّعمِ نعمةَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيانِ ابْن الشِّحْنةِ الحجّارُ الصّالحيّ، وسليلةُ العُلماءِ ستّ الوزراءِ أمُّ محمَّد وزيرةُ ابنةُ الشّيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدّينِ أَبي حفصٍ عُمرَ ابْنِ القاضي الإِمامِ العلّامةِ وجيهِ الدّينِ أسعَد بنِ المنجّا التَّنوخيّ الدِّمشْقيّانِ، قراءةً عليْهِما وأَنا أسمعُ في جُمادى الأولى سنةَ خمسَ عشرةَ وسبْعِمائةٍ، قالا: حدَّثنا الشَّيخُ سراجُ الدّينِ أَبو عبدِ اللهِ الحسَينُ بنُ المبارَكِ بنِ محمّدِ بنِ يَحْيى الزَّبيديُّ، في شوّالٍ سنةَ ثلاثينَ وستّمائةٍ بدمشْقَ بِالجامِع المظفّريّ بسفْحِ جبلِ قاسيون، أخبرَنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبِ بنِ إسْحاقَ بْن إبْراهيمَ السِّجْزيّ الصّوفيّ ثمَّ الهرويّ، قراءةً عليْه ونحنُ نسْمعُ ببغْدادَ في آخرِ سنةِ اثنتَينِ وأوّلِ سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسِائةٍ، أخبرَكُم الإمامُ جمالُ الإسْلامِ أَبو الحسَنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ المظفَّرِ بنِ محمَّدِ بنِ داوُدَ بنِ أحْمدَ بنِ مُعاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكَمِ الدّاوديّ، قراءةً عليْه ببوشنج في ذي القعْدةِ سنةَ خمسٍ وستّينَ وأرْبعمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أَبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحْمدَ بنِ حمّويَه بنِ يوسُف بن أعْين السرَخْسيّ، قراءةً عليْه في صفَر سنةَ إحْدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخبرَنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسُف بنِ مطرِ بن صالح بْن بشْرِ بنِ إبْراهيمَ البُخاريّ الفربْريّ بفربْر سنةَ ستَّ عشْرةَ وثلاثمائةٍ، حدَّثنا الإمامُ أَبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بْنِ المُغيرةِ بن الأَحنف الجعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ، بفربْر سنةَ ثمانٍ وأرْبعينَ ومائتَينِ مرَّةً ومرَّةً سنةَ اثنتَينِ وخمْسينَ. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع) ست الوزراء أم محمد وزبرة بنت عمر بن أسعد بن المنجا التنوخية الدمشقية (المسمع) سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع) أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي ثم الهروي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | سند | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | ــــ | طريق هذا السماع (النص الأول) | جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداوودي | رواية الشيخ المسمع (النص الأول) | أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في جمادى الأولى سنة خمس عشر وسبع مائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 715 | قرن السماع (النص الأول) | الثامن. | حالة السماع (النص الأول) | منقول | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الوحيد. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، انتقلَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ إِلى ملكِ العبدِ الفَقيرِ إِلى اللهِ محمّدِ بنِ أحمد الحنفيّ عاملَه اللهُ بِلطفِه الخفيّ في ربيع الآخر لسنةِ تسعمائةٍ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد بن أحمد الحنفي (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في ربيع الآخر لسنة تسعمائة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 900 | قرن النص المصاحب (الأول) | العاشر. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الحمد لله العلي اللطيف انتقل ملكَه وما قبْلَه وما بعْدَه والجميعُ ستَّةٌ: عثمانُ بنُ أَحمدَ بنِ أحْمدَ بنِ عبْد الغنيِّ في المحرَّمِ سنةَ ثلاثينَ وثمانمائةٍ |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | عثمان بن أحمد بن أحمد بن عبد الغني (مالك) |
نوع النص (الثاني) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | في المحرم سنة ثلاثين وثمانمائة | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 830 | قرن النص المصاحب (الثاني) | التاسع. | النص المصاحب كما ورد (الثالث) | الحمد لله ملكَه بِالابتِياعِ الشَّرعيِّ وما قبْلَه وما بعْدَه والعدّةُ ستَّةُ أجْزاءٍ: أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الشّحنةِ الحنفيّ سنةَ 874 أشرفيّة ت ز |
النص المصاحب مفصل (الثالث) | أحمد بن محمد بن الشحنة الحنفي (مشتري) |
نوع النص (الثالث) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) | 3 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) | سنة 874 | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) | 874 | قرن النص المصاحب (الثالث) | التاسع. | طريقة التملك (الثالث) | شراء. | النص المصاحب كما ورد (الرابع) | وقف سلْطانة أسميخان بنْت سلْطان سليم خان بمدرَستِها في أبي أيّوبَ الأَنصاريّ 976هـ. |
النص المصاحب مفصل (الرابع) | أسميخان بنت سلطان سليم خان (واقف) |
نوع النص (الرابع) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) | 4 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الرابع) | 976هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الرابع) | 976 | قرن النص المصاحب (الرابع) | العاشر. |
خوارج النص عامة | الوقْفيَّاتُ:جاءَ عَلى الصفحاتِ الأولى منْها وفي أكْثرَ مِن موضعٍ مِن صفحاتِها خاتَم وقفٍ نقشَ بداخلِه ما نصُّه: «وقف سُلْطانة أسْميخان بنْت سُلْطان سليم خان بمدْرستِها في أَبي أيّوبَ الأَنْصاريّ 976هـ»#التَّملّكاتُ:على غلافِ النُّسخةِ قيودُ تملّك ما نصّها:- «الحمد لله العلي اللطيف انتقل ملكَه وما قبْلَه وما بعْدَه والجميعُ ستَّةٌ: عثمانُ بنُ أَحمدَ بنِ أحْمدَ بنِ عبْد الغنيِّ في المحرَّمِ سنةَ ثلاثينَ وثمانمائةٍ»- «الحمد لله ملكَه بِالابتِياعِ الشَّرعيِّ وما قبْلَه وما بعْدَه والعدّةُ ستَّةُ أجْزاءٍ: أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الشّحنةِ الحنفيّ سنةَ 874 أشرفيّة ت ز».- «الحمدُ للهِ، ملكَه مِن فضلِ اللهِ تَعالى وما قبلَه وما بعْدَه العدّةُ ستَّةُ أجزاءٍ مِن خالِ أحمدَ بنِ الحسَين ابنِ الشّحنةِ الحنفيّ سنة 952هـ غفر الله له ولوالديه وللمسلمين».- «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، انتقلَ بِالابتِياعِ الشَّرعيّ إِلى ملكِ العبدِ الفَقيرِ إِلى اللهِ محمّدِ بنِ أحمد الحنفيّ عاملَه اللهُ بِلطفِه الخفيّ في ربيع الآخر لسنةِ تسعمائةٍ».#الحواشي والتَّعْليقاتُ: «أثبتَ عَلى هوامشِها الحواشي والتّعليقات والفوائِد الوارِدة عَلى النُّسخِ المُقابلِ عليْها»#بها فهْرسُ المحْتوياتِ. #بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | على صفحة العنوان بيان وتوضيح للرموز المستخدمة لروايات صحيح البخاري في حدود (8) أسطر أوله: «الحمد لله كثيرا أما بعد فهذه الرموز تدل على الرموز المرقومة على هوامش النسخ من صحيح البخاري ...» |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_100_16206.PDF | 131.66 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |