حاشية علي مختصر البخاري لابن أبي جمرة


محمد بن علي بن منصور الشنواني، المصري، الأزهري، الشافعي، الفقيه، النحوي، المحدث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (2402 حديث) 28499
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية السقا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي حاشية علي مختصر البخاري لابن أبي جمرة
عناوين اخرى حاشية علي جمع النهاية في بدء الخير والغاية المشهور بمختصر ابن أبي جمرة
حاشية الشنواني على مختصر ابن أبي جمرة
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الأعلام م1 ص 297 وهدية العارفين م 2 ص 359 وتاريخ التراث م1 ص 195 وتاريخ الادب العربي م 3 ص 175.
توثيق العنوان الأعلام 6/297 - معجم المؤلفين 11/63 - معجم المطبوعات العربية والمعربة 2/1150
المؤلف الرئيسي محمد بن علي بن منصور الشنواني، المصري، الأزهري، الشافعي، الفقيه، النحوي، المحدث
اسماء اخرى للمؤلف الشنواني، محمد بن علي
سنة وفاة المؤلف هجريا 1233
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  يوم الأحد تاسع شهر شوال الذي هو من شهور سنة 1202 اثنين ومائتين وألف من الهجرة النبوية.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 9
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من التأليف هجريا شوال
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1202
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثالث عشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 1202
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث عشر
أول النسخة الحمد لله رب العالمين ... وبعد يقول ... محمد بن علي الشافعي الشنواني قد من الله عليّ بقراءة مختصر البخاري للإمام عبد الله بن أبي جمرة سنة إحدى وتسعين ومئة وألف من الهجرة ...
آخر النسخة ... قلت يجاب بأن تمام النعمة مقول بالتشكيك فأجلّ الإنعامات وأعظها رؤية المحب الأعظم كما هو مذهب أهل السنة خلافا لمن منعها من أهل البدع. اللهم أختم لنا بخاتمة السعادة ...
اسم الناسخ أحمد إبراهيم الرشيدي السنديوني الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ الانتساخ يوم الثلاثاء لتسع مضت من شهر شوال الذي هو من شهور سنة 1238 ثمانية وثلاثين ومائتين وألف من هجرته عليه السلام.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 9
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1238
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
نسخة قريبة من زمن المؤلف
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح مختصرات صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح مختصرات صحيح البخاري
عدد الأوراق 283
عدد الأسطر 23
المقاس الخارجى 22 × 16 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
نصّ الوقْف: بسم الله الرّحمن الرّحيم، أمّا بعْد حمْد الله حقّ حمْده، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد وآله وجنده، فإنّ المصونة الموفّقة للخير بعوْن الله خديجة بنت العمدة الفاضل الشّيخ عليّ المرْحوميّ ولدها من المرْحومة السّيّدة أمّهاتي بنْت السّيّد عمر صوان اللّقّانيّ رحم الله الجميع، اسْتخارت الله الّذي لا يخيب من استخاره ووقفتْ هذا الكتاب تأْليف العمدة الفاضل المرْحوم شيخنا الشّيخ محمّد الشّنوانيّ حاشية على مختصر البخاريّ لابْن أبي جمْرة على طلبة العلم بالأزْهر، بشرْط أن لا يخْرج منْه إلى بلد أخْرى غير بلده، وجعلت النّاظر عليْه الموْضوع تحت يده الفقير إلى الله عليّ الأجْهوريّ بْن المرْحوم حسين الفيّوميّ ثمّ من بعْده لمن اشْتهر بالأمانة والصّلاح من أهْل العلم {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} وبالله المستعان والتوفيق.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
خديجة بنت علي المرحومي ولدها من المرحومة السيدة أمهاتي بنت السيد عمر صوان اللقاني (واقف)
علي الأجهوري بن حسين الفيومي (ناظر الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
وَقفيّات: نصُّ الوقْف: بِسم اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، أمَّا بعْدَ حمْدِ اللهِ حقَّ حَمْدِه، والصَّلاةِ والسَّلامِ عَلى سيِّدِنا مُحمَّدٍ وآلِه وجُندِه، فَإنَّ المَصونةَ المُوفَّقَةَ لِلخَيرِ بعوْنِ اللهِ خَديجة بِنتَ العُمدةِ الفاضِلِ الشَّيخ عَليّ المرْحوميّ ولدها مِن المرْحومةِ السّيّدةِ أمّهاتي بنْت السّيّد عُمر صوان اللّقّانيّ رحِم اللهُ الجَميعَ، اسْتَخارَتِ اللهَ الَّذي لا يَخيبُ مَن استَخارَه ووقفَتْ هذا الكِتابَ تأْليف العمدة الفاضِل المرْحوم شَيخنا الشَّيخ مُحمَّد الشَّنوانيّ حاشِية عَلى مُختَصر البُخاريّ لابْن أبي جمْرةَ عَلى طلَبةِ العِلمِ بِالأزْهرِ، بشرْطِ أَن لا يخْرجَ منْه إِلى بلدٍ أُخْرى غَير بلدِه، وجعلت النّاظرَ عليْه الموْضوع تحتَ يدِه الفَقيرَ إِلى اللهِ عليّ الأجْهوريّ بْن المرْحومِ حسَين الفيّوميّ ثمَّ مِن بعْدِه لمن اشْتهرَ بِالأمانةِ والصَّلاحِ مِن أهْلِ العِلمِ {فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه} وبالله المستعان والتوفيق.
تبصرة عامة وملاحظات 
عدد المجلدات:1# كتبت ألفاظ القول والألفاظ الهامة بالحمرة أو ترك مكانها بياضا، وبقية النص بالسواد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(2402 Hadeth) 28499_00_51136.PDF67.86 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح