الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 1085
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع باب ما جاء في قول الله تبارك وتعالى فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله إلى آخر السورة وقوله لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم
آخر النسخة باب إسلام سلمان الفارسي رضي الله عنه
رواية النسخة رواية الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفريري عنه، رواية الشيخ الصالخ أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي عنه، رواية الشيخ الإمام الحافظ أبي المظفر عبد الرحمن بن محمد الداودي الشافعي عنه؛ رواية الشيخ الصالح أبي عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي عنه؛ رواية والدي إجازة عنه شيخي الشيخ موسى الدمشقي سماعًا عليه وشيخي الإمام مجد الدين الشيرازي بعموم الإجازة مع صغر سنة وآخرينثلاثين بعدادهم كلهم عنه؛ رواية العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي عنهم كلهم ».
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة واتفق الفراغ من نساخته في اليوم الرابع من شهر ربيع لبأول من سنة ثمان وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 4
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 808
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 192
عدد الأسطر 23
رقم الجزء الجزء الثاني
نوع الخط ثلث - نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
تمَّتِ القراءةُ والمقابلةُ جهد الطاقةِ في يومِ الأربعاءِ الرابعِ والعشرينَ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ 808هـ في منزله المحروسِ، من مدينة تعز المحروس عمرَهما اللهُ تعالى بالعلمِ، وكتبَه: سليمانُ بنُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويُّ، عفا اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وصحبه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (القارئ )
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 193
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شهر ذي القعدة الحرام سنة 808هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 808
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) منزله المحروس، من مدينة تعز المحروس
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول الجزء إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
رواية الشيخ الإمام أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفريري عنه، رواية الشيخ الصالح أبي محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي عنه، رواية الشيخ الإمام الحافظ أبي المظفر عبد الرحمن بن محمد الداودي الشافعي عنه؛ رواية الشيخ الصالح أبي الوقت عبد الأول بن شعيب الهروي عنه؛ رواية الشيخ الصالح عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي عنه؛ رواية الشيخ الصالح أبي العباس أحمد بن أبي طالب الحجارعنه؛ رواية والدي إجازة عنه شيخي الشيخ موسى الدمشقي سماعًا عليه وشيخي الإمام مجد الدين الشيرازي بعموم الإجازة مع صغر سنة وآخرين ثلاثين بعدادهم كلهم عنه؛ رواية العبد الفقير إلى الله سبحانه وتعالى سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي عنهم كلهم ».
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو عبد الله الحسين بن المبارك الزبيدي (المسمع)
موسى الدمشقي (المسمع)
مجد الدين الشيرازي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن شعيب الهروي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (سامع)
إبراهيم بن عمر العلوي (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو المظفر عبد الرحمن بن محمد الداودي الشافعي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع «صحيح البخاري»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبه أجمعينَ حبَسَ وتصَدَّقَ ووَقَفَ صاحبُ الجزء أعز لوغين الملكِ المؤيَّدِ شيخو «صحيحَ البُخاريِّ» أربعَ مجلداتٍ حَبَسَه ... على محي الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الابابلوغي، وشَرَطَ أن يكونَ هو المتولَّي والمنتفعُ به ما دامَ في قيدِ حياتِه، فإذا حدَثَ به حدَثُ الموتِ الَّذي لَا محيص ولا حدَّ عنه ينتفِعُ به طلبةُ العلمِ الصَّالحونَ حبسا صحيحا شرعيا وتصدقا صريحا مرعيا خاليا عن موجبات البطلان وخاويا عن ملمات النقصان [لا تنقصه] معرفة الأيام ولا ينقصه كروب الشهور والأعوام لا يباع ولا يوهب ولا يرهن ولا يملك بسبب من الأسباب فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه، وأجر هذا الواقف على الله العالم للسر والجلي وذلك عمله المرتجى في سادس شهر ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمان مائة وحسبنا الله ونعم الوكيل، شهوده محمد بن قطب الدين وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب بن أخي عوض وبدر الدين بن يحيى ...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن قطب الدين (شاهد الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في سادس شهر ذي الحجة الحرام سنة ست وخمسين وثمان مائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 856
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
شهود النص المصاحب (الأول) محمد بن قطب الدين وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب بن أخي عوض وبدر الدين بن يحيى ...
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) استانبول
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ. حبَسَ وتصدَّقَ ووَقَفَ صاحبُ الخيرِ أغرلو أعين الملكِ المؤيَّدِ سنجر «صحيحَ البُخاريِّ» أربعَ مجلداتٍ حسبةً للهِ تعالى، وطلبًا لثوابِه وهربًا منَ أليمِ عقابِه على محيي الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الأياثلوغيِّ، وشرَطَ أن يكونَ هو المتولِّي والمنتفعُ به ما دامَ في قيدِ حياتِه، فإذا حدَثَ به حدثُ الموتِ الَّذي لَا محيصَ لأحدٍ عنه ينتفعُ به طلبةُ العلمِ الصَّالحونَ، حبسًا صريًحا شَرعيَّا وتصدقًا صريحًا مرعيًّا خاليًا، عن موجباتِ البطلانِ وخاويًا عن حرمات النقصان لَا ينقضُه مرور الأيَّامِ ولَا ينقصُه كرورُ الشهورِ والأعوامِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُملَكُ لسببٍ منَ الأسبابِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ}، وأجرُ هذا الواقفِ على اللهِ تعالى العالم بالسر الجليّ وذلك بمكة المشرفة في شهر ذي حجةِ الحرامِ سنةِ خمسينَ [وثمانمائةٍ]الشهود: محمَّدِ بنِ قطبِ الدِّينِ، وسنانِ الدِّينِ بنِ قوامِ الدِّينِ ويعقوبَ أخي عوضِ وبدرِ الدِّينِ بنِ يحيى الروميونَ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
المؤيد سنجر (واقف)
محيي الدين محمد بن محمود الأياثلوغي (موقوف عليه)
محمد بن قطب الدين الرومي (شاهد الوقف)
سنان الدين بن قوام الدين الرومي (شاهد الوقف)
يعقوب الرومي (شاهد الوقف)
بدر الدين بن يحيى الرومي (شاهد الوقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في شهر ذي حجة الحرام سنة خمسين [وثمانمائة]
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 850
قرن النص المصاحب (الثاني) التاسع.
شهود النص المصاحب (الثاني) محمد بن قطب الدين، وسنان الدين بن قوام الدين ويعقوب أخي عوض وبدر الدين بن يحيى الروميون.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) بمكة المشرفة
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) استانبول
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
نُسِخَ برسمِ النقيبِ الأجلِّ الكبيرِ الأوحدِ الفاضلِ شجاعِ الدِّينِ عبد الكريمِ بنِ محمَّدِ بنِ عليٍّ الذئبِ الكعبيِّ نسبًا النقيبِ حينئذٍ في حصنِ تعز المحروس نفعَه اللهُ به، ورزقَه العلمَ به وغفَرَ له ولوالديْهِ، وختَمَ له بخيرٍ في عافية ولجميعِ المسلمينَ، إنَّه على كلِّ شيءٍ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ، غَفَر اللهُ لمالكِه وكاتبِه وقارئِه والناظرِ إليه ولمَنْ دعا لهم بالمغفرةِ والرحمةِ وللمسلمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
شجاع الدين عبد الكريم بن محمد بن علي الذئب الكعبي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) حصن تعز المحروس
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثالث) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثالث) استانبول
طريقة التملك (الثالث) استكتاب.
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
وقف الشيخ زادة يزطقان ورق. كتبه الفقير: محمد بن خضر بن الحاج حسن.
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
زادة يزطقان ورق (واقف)
محمد بن خضر بن الحاج حسن (كاتب الوقف)
نوع النص (الرابع) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 3
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الرابع) تركيا
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الرابع) استانبول
خوارج النص عامة 
بها تصحيحاتٌ. #جاءَ على صفحةِ العنوانِ تملُّكٌ ما نصُّه: نُسِخَ برسمِ النقيبِ الأجلِّ الكبيرِ الأوحدِ الفاضلِ شجاعِ الدِّينِ عبد الكريمِ بنِ محمَّدِ بنِ عليٍّ الذئبِ الكعبيِّ نسبًا النقيبِ حينئذٍ في حصنِ تعز المحروس نفعَه اللهُ به، ورزقَه العلمَ به وغفَرَ له ولوالديْهِ، وختَمَ له بخيرٍ في عافية ولجميعِ المسلمينَ، إنَّه على كلِّ شيءٍ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ، غَفَر اللهُ لمالكِه وكاتبِه وقارئِه والناظرِ إليه ولمَنْ دعا لهم بالمغفرةِ والرحمةِ وللمسلمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.#على غلافِ النُّسخةِ ورقةٌ في أسماءِ أمَّهاتِ بعضِ الصَّحابةِ وشيءٍ منْ ترجمتهنَّ. #عليها بعضُ الحواشِي. #النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ على ذلك علاماتُ البلاغِ وفروقُ النُّسخِ. #تمَّتِ القراءةُ والمقابلةُ جهد الطاقةِ في يومِ الأربعاءِ الرابعِ والعشرينَ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ سنةَ 808هـ في منزله المحروسِ، من مدينة تعز المحروس عمرَهما اللهُ تعالى بالعلمِ، وكتبَه: سليمانُ بنُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويُّ، عفا اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وصحبه وسلَّمَ.#بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصلاةُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه أجمعينَ. حبَسَ وتصدَّقَ ووَقَفَ صاحبُ الخيرِ أغرلو أعين الملكِ المؤيَّدِ سنجر «صحيحَ البُخاريِّ» أربعَ مجلداتٍ حسبةً للهِ تعالى، وطلبًا لثوابِه وهربًا منَ أليمِ عقابِه على محيي الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الأياثلوغيِّ، وشرَطَ أن يكونَ هو المتولِّي والمنتفعُ به ما دامَ في قيدِ حياتِه، فإذا حدَثَ به حدثُ الموتِ الَّذي لَا محيصَ لأحدٍ عنه ينتفعُ به طلبةُ العلمِ الصَّالحونَ، حبسًا صريًحا شَرعيَّا وتصدقًا صريحًا مرعيًّا خاليًا، عن موجباتِ البطلانِ وخاويًا عن حرمات النقصان لَا ينقضُه مرور الأيَّامِ ولَا ينقصُه كرورُ الشهورِ والأعوامِ، لَا يُباعُ ولَا يُوهَبُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُملَكُ لسببٍ منَ الأسبابِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ}، وأجرُ هذا الواقفِ على اللهِ تعالى العالم بالسر الجليّ وذلك بمكة المشرفة في شهر ذي حجةِ الحرامِ سنةِ خمسينَ [وثمانمائةٍ]الشهود: محمَّدِ بنِ قطبِ الدِّينِ، وسنانِ الدِّينِ بنِ قوامِ الدِّينِ ويعقوبَ أخي عوضِ وبدرِ الدِّينِ بنِ يحيى الروميونَ.#وقفيات: وقف الشيخ زادة يزطقان ورق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_1085_36815.PDF108.68 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح