الجمعُ بين الصَّحيحين


عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (6325 حديث) 93414
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية المغاربة
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان معجم المؤلفين 5/92 - كشف الظنون 1/599 - هدية العارفين 1/503
المؤلف الرئيسي عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن الخراط، عبد الحق بن عبد الرحمن
سنة مولد المؤلف هجريا 510
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 581
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة اتق الله ولا تفتح الخاتم إلا بحقه فقمت عنها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا منها فرجة ففرج لهم.... باب في التوبة مسلم...
آخر النسخة وقال عطاء إذا تطيب أو لبس جاهلاً أو ماشيًا ولا كفارة عليه وقال في المحرم يموت بعرفة ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤدى عنه بقية الحج وفي باب.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 214
عدد الأسطر 22
رقم الجزء الأخير
المقاس الخارجى 25.5 × 18.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
طالع علي بن أحمد بن [الجحدرية] في كتاب الجمع بين الصحيحين للبخاري ومسلم في خامس جمادى الثاني سنة 951هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي بن أحمد بن الجحدرية (المطالع)
نوع النص (النص الأول) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 44
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في خامس جمادى الثاني سنة 951هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 951
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
قَرأْتُ ما فيهِ وفرطت في ضبْطِه مِن غَيرِ مُقابلةٍ في تاريخِ ثالِث عشْرينَ مِن شهْرِ شَعْبانَ مِن شُهورِ أَرْبعةٍ وسِتّينَ وتِسْعمائةٍ وحسبنا الله ونعم الوكيل، مُحمَّد بْن عَليّ الأوْسيّ الشّافِعِيّ غفَرَ اللهُ لَه وستَرَ عُيوبَه ورحِمَ أَسْلافَه الكِرامَ يا ربَّ العالَمينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن علي الأوسي الشافعي (القارئ)
محمد بن علي الأوسي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 152
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في تاريخ ثالث عشرين من شهر شعبان من شهور أربعة وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 964
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أودعت في هذا الكتاب شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. كتبه علي بن أحمد ... في خامس جمادى الثاني 951هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي بن أحمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 61
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في خامس جمادى الثاني 951هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 951
قرن النص المصاحب (الأول) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ملك هذا الكتاب العبد الفقير علي بن أحمد بن علي ... بتاريخ سنة 968.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن أحمد بن علي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 87
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بتاريخ سنة 968.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 968
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
خوارج النص عامة 
مُطالَعاتٌ: طالَعَ عَليّ بْن أحْمدَ بن [الججدرية] في كتابِ الجَمْع بَينَ الصَّحيحَينِ لِلبُخاريّ ومُسلِمٍ في خامِس جُمادى الثّاني سنةَ 951.#عَليْها بعْضُ التَّصْحيحاتِ.#أودعت في هذا الكِتابِ شهادةِ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وأَنَّ مُحمَّدًا رَسولُ اللهِ. كتَبَه عَليّ بْن أَحْمدَ ... في خامِس جُمادى الثّاني 951#ملَكَ هذا الكِتابَ العَبدُ الفَقيرُ عَليّ بْن أحْمدَ بْن عَليّ ... بتاريخ سنةَ 968.#قَرأْتُ ما فيهِ وفرطت في ضبْطِه مِن غَيرِ مُقابلةٍ في تاريخِ ثالِث عشْرينَ مِن شهْرِ شَعْبانَ مِن شُهورِ أَرْبعةٍ وسِتّينَ وتِسْعمائةٍ وحسبنا الله ونعم الوكيل، مُحمَّد بْن عَليّ الأوْسيّ الشّافِعِيّ غفَرَ اللهُ لَه وستَرَ عُيوبَه ورحِمَ أَسْلافَه الكِرامَ يا ربَّ العالَمينَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الأول وناقصة الآخر.#في الورقة 173 ظهر إتمامه مما يشعر بنهايته ثم استأنف الكتابة إلى نهايته الناقصة كما أشرنا.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(6325 Hadeth) 93414_00_51090.PDF59.03 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح