الجمعُ بين الصَّحيحين


عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية الأزهر – المكتبة الأزهرية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية (6117 حديث) 93206
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الفرعية المغاربة
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجمعُ بين الصَّحيحين
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان معجم المؤلفين 5/92 - كشف الظنون 1/599 - هدية العارفين 1/503
المؤلف الرئيسي عبد الحق بن عبد الرحمن عبد الله بن حسين بن سعيد بن إبراهيم، الأزدي، الأشبيلي، القاضي، أبو محمد، ابن الخراط، المحدث، الحافط، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن الخراط، عبد الحق بن عبد الرحمن
سنة مولد المؤلف هجريا 510
قرن مولد المؤلف هجريا السادس
سنة وفاة المؤلف هجريا 581
قرن وفاة المؤلف هجريا السادس
أول النسخة قال ...الإشبيلي ...الحمد لله .... أما بعد.... فإني كنت ذهبت في هذا الكتاب إلى اختصار كتاب ...مسلم ...فحذفت إسناده وأسقطت تكراره واقتصرت من السند على اسم الصاحب خاصة إلا أن تضم الضرورة إلى ذكر غيره فأذكره ثم رأيت بعد ذلك ...أن أجمع بينه وبين كتاب .... البخاري وأن أزيد إليه كلما زاده على كتاب مسلم من كلمة فما فوقها ....
آخر النسخة أ باب الحض على الصدقة وي الصدقة على الأبناء والعيال والقرابة وغيرهم....مسلم عن عائشة أن رجلاً اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أمي افتلت نفسها ولم تعص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم خرجه البخاري من حديث عائشة كما خرجه مسلم وخرجه
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
عدد الأوراق 210
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الأول
المقاس الخارجى 26.5 × 19 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
انتقل بالبيع ...الفقير إلى الله تعالى ...الشيخ إبراهيم [الزواوي]
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إبراهيم الزواوي (مشتري)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
في نوبة العبد الفقير إليه سبحانه درويش مصطفى كاتب ... غفر الله ذنوبه وستر عيوبه بمنه وكرمه آمين، والحمد لله وحده في غرة ربيع الأول سنة 1100هـ، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
درويش مصطفى كاتب (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في غرة ربيع الأول سنة 1100هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1100
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وقف وحبس لله تعالى [على طلبة] العلم بالجامع الأزهر برواق [السادة] المغاربة ... ذلك ومن الفقير الراجي عفو ربه الكريم ... المرحوم الشيخ إبراهيم الزواوي غفر الله له ... بجاه سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تحريرا في 5 جمادى أولى سنة 1151هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
إبراهيم الزواوي (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في 5 جمادى أولى سنة 1151هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1151
قرن النص المصاحب (الثالث) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثالث) بالجامع الأزهر برواق السادة المغاربة
خوارج النص عامة 
تَملُّكات: - في نوْبةِ العبْدِ الفَقيرِ إليه سبحانه دَرْويش مُصْطَفى كاتِب ... غفَرَ اللهُ ذُنوبَه وستَرَ عُيوبَه بِمنِّه وكرَمِه آمين، والحمدُ للهِ وحْدَه في غُرَّةِ ربيعٍ الأوَّلٍ سنةَ 1100هـ، ووضع خاتمه.- انتَقَلَ بِالبيْعِ ...الفَقير إِلى اللهِ تَعالى ...الشَّيخ إبْراهيم....#وقَفَ وحبَّسَ لله تعالى [على طلبة] العلم بالجامع الأزهر بِرِواقِ [السادة] المَغارِبةِ ... ذلك ومن الفقير الراجي عفو ربه الكريم ... المرحوم الشيخ إبْراهيم الزَّواوِي غفر الله له ... بجاه سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تَحْريرًا في 5 جُمادى أولى سنة 1151هـ.#عَليْها بعضُ التَّعْليقاتِ.#مُقابَلاتٌ: دلَّ عَليْها بَلاغاتٌ بِالمُقابَلةِ مَنثورةٌ في النُّسخةِ.#عَليْها بعْضُ التَّصْحيحاتِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
ناقصة الآخر.#بآخرها تمزق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00213_(6117 Hadeth) 93206_00_51088.PDF56.36 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح