الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب الرجم بالمصلى | آخر النسخة | باب قوله تعالى ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن |
اسم الناسخ | محمد بن أبي بكر بن سعيد الشافعي الشاغوري | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | ووافق الفراغ منه في السادس والعشرين من شهرشعبان سنةخمسين وثمان مئة | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 26 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | شعبان | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 850 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قيمة خزائنية | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: كان حيا سنة 849هـ |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 237 | رقم الجزء | الجزء العاشر | نوع الخط | ثلث - نسخ | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا، أمَّا بعدُ: فقد قرأَ عليَّ الفقيهُ الفاضلُ أبو الفضلِ حافظُ الدِّينِ محمَّدُ ابنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ القاضي عزِّ الدِّينِ بنِ الحمراءِ الحنفيّ مِنْ أوَّلِ «صحيحِ البُخاريِّ» إلى كتابِ: الإيمانِ، ومن آخر «الصَّحيحِ» من بابِ: «كلامِ الربِّ سبحانه وتعالى» إلى آخرِه، والولدُ النجيبُ اللبيب علاءُ الدِّينِ عليُّ بنُ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ المعروف بابنِ الشمسِ الحنفيّ مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» من بابِ: «علاماتِ المنافقِ» إلى بابِ: «حسنِ إسلامِ المرءِ»، ومن آخرِ «الصَّحيحِ» من بابِ: «ذكر النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وروايتِه عنْ ربِّه عزَّ وجلَّ» إلى آخرِه، قراءةً جيدةً حسنةً، وقد أجزتُهما أن يرويَا عنِّي جميعَ «الصَّحيحِ» وجميعَ ما تجوزُ لي روايتُه بسندِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ الحافظِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ بنِ حجرٍ، فإني قرأته عليه جميعه وأجازَني أن أرويَه عنه بسندِه، وأن أروي عنه جميعَ ما تجوزُ له روايتُه بشرطِه عندَ أهلِ الحديثِ والأثرِ، وقد أجزتُهما بما أجازَني به، وذلك في يومِ الأحدِ العشرينَ من شهرِ جُمادَى الآخرةِ سنةَ اثنيْنِ وثمانينَ وثمانمائةٍ، قالَ ذلك وكتبَه: الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ حامدٍ الشَّافعيُّ الصَّفديُّ عفى اللهُ عنه. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | أبو الفضل حافظ الدين محمد ابن عز الدين بن الحمراء الحنفي (القارئ ) علاء الدين علي بن شمس الدين محمد المعروف بابن الشمس الحنفي (سامع) شهاب الدين بن حجر (المسمع) محمد بن حامد الشافعي الصفدي (المسمع) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 237 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | في يوم الأحد العشرين من شهر جمادى الآخرة سنة اثنين وثمانين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 882 | قرن السماع (النص الأول) | التاسع. | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | من أول «صحيح البخاري» إلى كتاب: الإيمان، ومن آخر «الصحيح» من باب: «كلام الرب سبحانه وتعالى» إلى آخره | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | الحمدُ للهِ ثم بعدَ ذلك قرأَ عليَّ المشارُ إليه أعلاه في صفد جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» قراءةَ تحريرٍ وإتقانٍ بمراجعةِ شرحي «البُخاريِّ» للعلامةِ الكَرْمَانِيِّ والبِرْمَاوِيِّ و«التنقيحِ» للزركشيِّ، و«مطالع الأنوار» و«القاموس» و«النهاية» لابنِ الأثيرِ، وقد أذنتُ له ثانيًا كما أذنتُ له أولًا، وأذنت له أيضًا أن يجلسَ لإقراءِ الطلبةِ «صحيحَ البُخاريِّ»، وأن يجيزَهم بما أجزتُه، وذلك في التَّاسِع والعشرينَ من شهرِ جُمادَى الأولى سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ، كتَبَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى: محمَّدُ بنُ حامدٍ الشَّافعيُّ، حامدًا الله تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | أبو الفضل حافظ الدين محمد ابن عز الدين بن الحمراء الحنفي (القارئ ) محمد بن حامد الشافعي (القارئ ) |
نوع النص (النص الثاني) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 237 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | وذلك في التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى سنة ثلاث وثمانين وثمانمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 883 | قرن السماع (النص الثاني) | التاسع. | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني) | صفد | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع «صحيح البخاري» قراءة تحرير وإتقان | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الفقيرُ حسينُ بنُ مصطفى |
النص المصاحب مفصل (الأول) | حسين بن مصطفى (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الأول) | تركيا | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الأول) | استانبول | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | وقف أوالاد وأولاد الأولاد بعد الانقراض سلطان محمد كتابلرنه الحاق أولنه |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمد كتابلرنه الحاق أولنه (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | 1 | مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) | تركيا | مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) | استانبول |
خوارج النص عامة | بها تصحيحاتٌ. #بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا، أمَّا بعدُ: فقد قرأَ عليَّ الفقيهُ الفاضلُ أبو الفضلِ حافظُ الدِّينِ محمَّدُ ابنُ الشيخِ الإمامِ العالمِ القاضي عزِّ الدِّينِ بنِ الحمراءِ الحنفيّ مِنْ أوَّلِ «صحيحِ البُخاريِّ» إلى كتابِ: الإيمانِ، ومن آخر «الصَّحيحِ» من بابِ: «كلامِ الربِّ سبحانه وتعالى» إلى آخرِه، والولدُ النجيبُ اللبيب علاءُ الدِّينِ عليُّ بنُ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ المعروف بابنِ الشمسِ الحنفيّ مِنْ أوَّلِ «الصَّحيحِ» من بابِ: «علاماتِ المنافقِ» إلى بابِ: «حسنِ إسلامِ المرءِ»، ومن آخرِ «الصَّحيحِ» من بابِ: «ذكر النبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وروايتِه عنْ ربِّه عزَّ وجلَّ» إلى آخرِه، قراءةً جيدةً حسنةً، وقد أجزتُهما أن يرويَا عنِّي جميعَ «الصَّحيحِ» وجميعَ ما تجوزُ لي روايتُه بسندِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ الحافظِ الشيخِ شهابِ الدِّينِ بنِ حجرٍ، فإني قرأته عليه جميعه وأجازَني أن أرويَه عنه بسندِه، وأن أروي عنه جميعَ ما تجوزُ له روايتُه بشرطِه عندَ أهلِ الحديثِ والأثرِ، وقد أجزتُهما بما أجازَني به، وذلك في يومِ الأحدِ العشرينَ من شهرِ جُمادَى الآخرةِ سنةَ اثنيْنِ وثمانينَ وثمانمائةٍ، قالَ ذلك وكتبَه: الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ حامدٍ الشَّافعيُّ الصَّفديُّ عفى اللهُ عنه. #الحمدُ للهِ ثم بعدَ ذلك قرأَ عليَّ المشارُ إليه أعلاه في صفد جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» قراءةَ تحريرٍ وإتقانٍ بمراجعةِ شرحي «البُخاريِّ» للعلامةِ الكَرْمَانِيِّ والبِرْمَاوِيِّ و«التنقيحِ» للزركشيِّ، و«مطالع الأنوار» و«القاموس» و«النهاية» لابنِ الأثيرِ، وقد أذنتُ له ثانيًا كما أذنتُ له أولًا، وأذنت له أيضًا أن يجلسَ لإقراءِ الطلبةِ «صحيحَ البُخاريِّ»، وأن يجيزَهم بما أجزتُه، وذلك في التَّاسِع والعشرينَ من شهرِ جُمادَى الأولى سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ، كتَبَه الفقيرُ إلى اللهِ تعالى: محمَّدُ بنُ حامدٍ الشَّافعيُّ، حامدًا الله تعالى ومصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. #وقفٌ ونصه: «وقف أوالاد وأولاد الأولاد بعد الانقراض سلطان محمد كتابلرنه الحاق أولنه.#النُّسخةُ مقابلةٌ، يدلُّ على ذلك علاماتُ البلاغِ وفروقُ النُّسخِ. #النُّسخةُ بها حواشٍ شارحةٌ لما في النصِّ.#خاتم تملُّكٌ: الفقيرُ حسينُ بنُ مصطفى. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_1083_36814.PDF | 125.51 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |